أستون مارتن تحتفي بمرور ستّة عقود على إطلاق سيارتها الشهيرة “دي بي 5”

وقامت شركة أيون للإنتاج باستخدام سيارة دي بي 5 في سلسلة من أفلام جيمس بوند على مدى أكثر من 50 عاماً، مما أسهم في ترسيخ مكانة العلامة في عالم السيارات،كما يقتني سيارة أستون مارتن الشهيرة العديد من المشاهير

موتورز موشن – إحتفلت أستون مارتن بمرور 60 عاماً على إطلاق سيارة “دي بي 5” التي أطلقتها في شهر سبتمبر منذ ستة عقود لتصبح أيقونة مميزة في التصميم والابتكار والثقافة البريطانية، ولتسهم في ترسيخ مكانة أستون مارتن كإحدى أكثر العلامات البريطانية الفاخرة جاذبية.

واليوم بعد 60 عاماً، تواصل “دي بي 5” تميزها بوصفها إحدى أبرز وأشهر السيارات في العالم. وحظيت السيارة بالاهتمام الأكبر خلال مشاركة أستون مارتن في مهرجان “جودوود ريفايفال” في ساسكس، إلى جانب سيارة دي بي 12، الإضافة الأحدث إلى سيارات دي بي الرياضية وأول سيارة سياحية فائقة في العالم. كما تم تصوير السيارتين اللتين تعكسان عراقة العلامة البريطانية وتطلعاتها المستقبلية، ونُشرت الصور اليوم احتفالاً بالمناسبة.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال لورانس سترول، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة أستون مارتن، والذي يمتلك إحدى سيارات دي بي 5 المميزة: “تميز عهد السير ديفيد براون بتقديم العديد من سيارات أستون مارتن الرياضية الرائعة، ولكن حظيت دي بي 5 بشهرة أوسع واستقطبت عدداً أكبر من العملاء، كما وضعت حجر الأساس لهويتنا بوصفنا العلامة البريطانية الفاخرة التي تُعد مرادفاً للأناقة والأداء الرفيع والتميز.

“وبمناسبة مرور 60 عاماً على إطلاقها، نستعرض دور السيارة الكبير وحضورها المميز في إرثنا العريق الممتد لأكثر من 110 سنوات. ويسرنا مواصلة إطلاق مزيد من سيارات دي بي بما فيها دي بي 12 الاستثنائية، وهي سيارة رياضية بريطانية مصنوعة يدوياً ومزودة بأحدث الابتكارات التكنولوجية لتقدم أعلى مستويات الأداء”.

وكانت أستون مارتن تحظى بشهرة واسعة بحلول عام 1963، وكانت سيارتها دي بي 4 تحقق مبيعات عالية ومستمرة منذ إطلاقها في عام 1958. وظهرت الحاجة إلى إطلاق سيارة جديدة كلياً تحافظ على مكانة العلامة في قمة عالم السيارات في ضوء المنافسة الشديدة مع علامات السيارات الرياضية الفاخرة في بريطانيا ومختلف أنحاء أوروبا.

وأطلقت أستون مارتن سيارتها الجديدة في معرض فرانكفورت للسيارات في سبتمبر 1963. ونظراً لتميزها عن سابقتها بالعديد من التغييرات في التصميم والمعدات والتجهيزات التقنية، بما فيها التطوير الكبير للمحرك لإنتاج مزيد من القوة، أطلقت العلامة اسم دي بي 5 على هذه السيارة، الأمر الذي شكل إضافة جديدة إلى عالم السيارات بما يتوافق مع التميز في تجربة القيادة التي توفرها السيارة.

وأنتجت أستون مارتن دي بي 5 ضمن فئة سيارات الصالون ولاحقاً ضمن فئة السيارات الرياضية مكشوفة السقف في مصنعها ومقرها الرئيسي في نيوبورت باجنيل بمقاطعة باكينجهامشير لمدة تزيد على سنتين، لتلاقي السيارة إقبالاً واسعاً جعلها من السيارات الأكثر شهرة على الإطلاق.

وقامت شركة أيون للإنتاج باستخدام سيارة دي بي 5 في سلسلة من أفلام جيمس بوند على مدى أكثر من 50 عاماً، مما أسهم في ترسيخ مكانة العلامة في عالم السيارات،كما يقتني سيارة أستون مارتن الشهيرة العديد من المشاهير.

وشهد معرض فرانكفورت للسيارات توافد الكثير الزوار لمشاهدة سيارة دي بي 5 الجديدة، وتفاخر العديد من المشاهير من الممثلين ونجوم موسيقى البوب في تلك الفترة بامتلاك هذه السيارة المميزة.

وشملت قائمة هؤلاء المشاهير في ستينيات القرن الماضي كلاً من السير بول مكارتني وجورج هاريسون من فرقة البيتلز وميك جاغر من فرقة رولينج ستون، بالإضافة إلى الكوميدي الشهير بيتر سيلرز وروبرت بلانت وجاي كاي وإل مكفيرسون ورالف لورين، مما أكسب السيارة شهرة واسعة، سواء طراز الصالون أو السيارة الرياضية مكشوفة السقف.

ولعب إقبال المشاهير على سيارة دي بي 5 دوراً كبيراً في النجاح الواسع الذي حققته، وساعد على تحويل أستون مارتن من شركة البريطانية متخصصة بتصنيع السيارات الرياضية إلى إحدى أشهر العلامات في عالم السيارات على مستوى العالم.

وأنتجت أستون مارتن في الأصل عدداً محدوداً من هذه السيارة، بما يشمل 887 سيارة صالون و123 سيارة رياضية مكشوفة السقف و12 سيارة مصممة خصيصاً. وكانت هذه الأرقام قليلة حتى بالمقارنة مع المعايير الحالية، وخاصة في ضوء وصول إجمالي إنتاج المملكة المتحدة من السيارات في عام 1963 إلى أكثر من 1.8 مليون سيارة.

قد يعجبك ايضا