هل تحول كيا موديلها بيكانتو الصغير إلى سيارة كهربائية؟

من مدنية صغيرة الى كهربائية؟

قد تتحول السيارة المدنية كيا بيكانتو إلى موديل كهربائي إذا ما استطاعت الشركة الكورية أن تجد وسيلة لجعله في متناول الجميع.

حسب مدير عمليات كيا في أوروبا “إيميليو هيريرا” في حديثه مع “أوتو نيوز”، فإن إنتاج سيارة مدنية كهربائية صغيرة سيمثّل تحديًا كبيرًا، “لكن عاجلاً أم آجلا، سينبغي علينا أن نفعل هذا.”

مع تزايد القيود والمعايير الصارمة بشأن انبعاثات الوقود في أوروبا، فإن الصانعين مجبرين على إضافة تقنيات جديدة غالية الكلفة إلى السيارات التي تتضمّن بالفعل هوامش ربحية صغيرة. على سبيل المثال، أعلنت فورد بالفعل عن أنها ستوقف طرح موديلها الصغير “كا+” في القارة الأوروبية العجوز، كما ستوقف أوبل إنتاج موديليها “كارل” و”آدم”.

ومن جهة أخرى، أشارت تقارير إلى أن مجموعة فولكسفاغن ستقوم باستبدال العروض فولكسفاغن Up وسكودا Citigo وسيات Mii بنسخ كهربائية فقط. ويمكن القول إن سيات مسؤولة عن تطوير سيارات كهربائية صغيرة داخل المجموعة الألمانية سيصل سعرها إلى أقل من ٢٠.٠٠٠ يورو، كما أكّد “هربرت ديس”، الرئيس التنفيذي لفولكسفاغن، على أن أرخص عروض المجموعة الكهربائية لن تطرح بالأسواق قبل عام ٢٠٢٣.

أما عن رينو، فتعكف حاليًا على تطوير سيارة كهربائية صغيرة بسعر يصل إلى ١٠.٠٠٠ يورو، وتأمل في طرحها في أوروبا خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

ويبدو أن “هيريرا” متشكّكًا من طموحات رينو، بقوله: “أعتقد أن هذا تصريح جريء للغاية لأن أكبر التحديات التي تواجهنا هو أن نجعل السيارات الكهربائية مربحة، وكلما صغر حجم السيارة، كلما كانت أكثر تعقيدًا. لذا، لإنتاج سيارة كهربائية بسعر ١٠.٠٠٠ يورو، قد يكون هذا الأمر صعب للغاية وليس واقعيًا بالمرة.”

وأضاف “هيريرا” بأن كيا لم تقرّر بعد مسألة بيكانتو الكهربائية، لكنها تعمل جاهدة على هذا الأمر، وإذا ما تم إعطاء الضوء الأخضر لإنتاجها، فسيتراوح سعر بيكانتو الكهربائية ما بين ١٦.٠٠٠ و١٧.٠٠٠ يورو.

قد يعجبك ايضا