الكشف رسميًا عن بورشه تايكان بفئتيها توربو وتوربو إس

بورشه تنطلق كهربائيا... وبقوة

أخيرًا، وبعد طول انتظار، كشفت بورشه النقاب عن موديلها الكهربائي بالكامل تايكان، والذي تصل قوته إلى ٧٥٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يصل إلى ١٠٥٠ نيوتن-متر.

ستُطرح تايكان بالفئتين توربو وتوربو S، على أن يتم إضافة فئات أخرى أقل قوّة في وقت لاحق من العام الجاري.

تصميميًا، يصعب على العين أن تُخطي تايكان بوصفها سيارة من سيارات بورشه الرياضية بامتياز، ويعود الفضل في ذلك إلى مقدّمتها العريضة والمسطّحة وخط السقف الرياضي والخطوط الجانية المموّجة والأكتاف البارزة، فضلاً عن شعار بورشه الزجاجي المميّز الذي جرى دمجه في شريط ضوئي بالمؤخّرة.

ونجحت الشركة الألمانية في أن تعزّز مستويات الأيرودينامية لمنافس تيسلا موديل S المباشر لتصل إلى ٢٢ درجة على مقياس “سي إكس”، وهي نسبة مميّزة للغاية وتساهم في خفض معدلات استهلاك الطاقة وتعزيز مدى المسافة المقطوعة بالسيارة.

وتستعين تايكان بنظام تحكّم مترابط بصورة مركزية لشاسي السيارة؛ حيث يقوم بتحليل وتزامن كافة أنظمة الهيكل بصورة لحظية، مثل نظام التعليق الهوائي المتأقلم ونظام بورشه لإدارة التعليق النشط (PASM) ونظام التحكّم الإلكتروني في المخمّدات وأيضًا نظام بورشه للتحكم الديناميكي بالهيكل (PDCC Sport).

وهناك أوضاع قيادة مختلفة للسيارة منها الوضعيات “نورمال” و”سبورت” و”سبورت بلاس” و”رانج”.

بالنسبة للطراز تايكان توربو، يسفر عنه طاقة مقدارها ٦٧١ حصانًا مع خاصية Overboost، في حين يمكن للطراز توربو S الوصول لطاقة مقدارها ٧٥٠ حصانًا. ونتيجة لذلك، تخترق تايكان توربو الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.٢ ثانية بمساعدة خاصية “التحكّم بالانطلاق”، في حين تصل توربو S للسرعة نفسها من السكون في غضون ٢.٨ ثانية.

وتستفيد تايكان من بطارية من أيونات الليثيوم بقوة ٩٣.٤ كيلوواط ساعة، ومع شاحن سريع بقدرة ١٥٠ كيلوواط، يمكن شحن حتى ٨٠٪ من البطارية في غضون ٣٦ دقيقة. ويمكن لتايكان توربو قطع حتى ٤٥٠ كلم، في مقابل ٤١٢ كلم للطراز توربو S، قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية مجددًا.

 

قد يعجبك ايضا