نيسان جوك ٢٠٢٠ الجديدة كليًا.. نضجت بما يكفي!

مدمجة بهيئتها الشبابية الثورية

بعد مرور عشرة أعوام على إطلاقها وشقّ مسار تصميمي جديد في عالم الكروسوفر المدمجة بهيئتها الشبابية الثورية؛ ها هي نيسان جوك تعود مرة أخرى بجيل ثانٍ يتسلّم شارة النجاحات من الجيل الأول المميّز للغاية.

تُعوّل جوك الجديدة على نجاح الجيل الأول منها من خلال تبني تصميم جذّاب احتفظ بالهوية الشبابية المثيرة، رغم أن جوك الأحدث باتت أرحب بفضل الاستعانة بالمنصّة الهيكلية CMF-B التي تشترك فيها مع رينو كابتور وكليو الأحدث.

يبدو أن جوك الجديدة لعام ٢٠٢٠ قد نضجت بما يكفي؛ إذ بلغ طولها الإجمالي ٤٢١٠ ملم، والعرض العام ١٨٠٠ ملم؛ بينما يبلغ الارتفاع ١٥٩٥ ملم. وبرغم تلك الأبعاد الأكبر نسبيًا، نجح الوافد الجديد في اختزال ٢٣ كلغ مقارنة بالجيل السابق.

تصميميًا، استفادت الكروسوفر الأحدث من خطوط خارجية متناغمة وتصميم “طافٍ” للسقف، وشبك تهوية أمامي جريء على هيئة حرف V؛ فضلاً عن مصابيح رئيسية وخلفية عاملة بالكامل بأضواء LED المتوهّجة.

لم يختلف تصميم المصابيح الرئيسية بشكل كبير عن السابق، فلا يزال هناك المصابيح الدائرية الأيقونية مع قسم علوي أفقي الامتداد لأضواء LED أثناء وضح النهار. أما في الخلف فقد اختلف الأمر بشكل كبير؛ إذ جرى الاستغناء عن المصابيح السابقة بهيئة البوميرانغ لصالح وحدات تقليدية أكثر أفقية الامتداد.

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية، نجدها مختلفة تمامًا عن مقصورة الجيل الأول. وقالت نيسان إن مستويات الرحابة في قسم المقاعد الخلفية؛ لا سيما في المساحات المخصّصة للركبة والأرجل، قد ازدادت بمقدار ٥٨ ملم، وكذا مساحات الرؤوس بمقدار ١١ ملم، كما ارتفعت سعة التحميل بصندوق الأمتعة بنسبة ٢٠٪ لتصبح ٤٢٢ لترًا.

وعلى صعيد الخطوط الداخلية، نجدها جديدة كليًا، وتضمّنت لوحة قيادة أنيقة، وشاشة مركزية “طافية”، ومقودًا جديدًا ثلاثي الأذرع، مع اختزال عدد الأزرار وعتلات التحكّم في الكونسول الوسطي.

يتصل النظام المعلوماتي الترفيهي “نيسان كونيكت” الجديد بشاشة قياس ٨ بوصات عاملة باللمس وتتوافق مع أنظمة “آبل كار بلاي” و”أندرويد أوتو” و”غوغل أسيستانت”. ويتوافر كذلك نظام صوتي فئة “بوز” عالي النقاء يتّصل بثماني سمّاعات.

ورغم أن نيسان تصف جوك بأنها “كروسوفر رياضية”؛ فإن محركها ثلاثي الأسطوانات سعة لتر واحد المزوّد بشاحن هواء “توربو”؛ لا يواكب أو يتماشى مع هذا الوصف؛ إذ إنه يولد ١١٥ حصانًا! على أية حال، يتصل المحرك بعلبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب.

 

 

 

قد يعجبك ايضا