“الجودة الأوّلية ٢٠١٨”: العلامات الكورية تتفوّق وسقوط مُخجل لجاغوار لاندروفر

أصدرت مؤسسة “جاي.دي.باور” مؤخرًا، تقريرها الأحدث لعام ٢٠١٨ المتعلّق بـ”الجودة الأوّلية”، والذي أكّد أن جودة السيارات الجديدة تحسّنت بدرجة كبيرة؛ وذلك للعام الرابع على التوالي.

ولمِن لا يَعرف هذه الدراسة المُحكَمة؛ فإنها تقيس عدد المشاكل أو الأعطال التي يُمكن أن نجدها في كل ١٠٠ سيارة خلال أول ٩٠ يومًا مِن الشراء. ويتم قياس ثماني فئات مختلفة بها، وكلما وُجد عدد أعطال أقل في سيارة ما؛ فإن هذا يَعني أنها تَحظى بمستوى عالٍ مِن الجودة.

وفي التقرير الأحدث، قفزت الجودة بوجه عام بنسبة ٤٪ مقارنة بعام ٢٠١٧، كما تحسّنت الجودة في ست فئات مختلفة مِن أصل الفئات الثمانية التي اشتملتها الدراسة.

وأظهرت النتائج أن العلامات الكورية هي الأفضل هذا العام؛ إذ احتلت العلامات “جينيسيس” و”كيا” و”هيونداي” المراكز الثلاثة الأولى على الترتيب، يليها “بورشه” و”فورد” و”شيفروليه”.

ولم يَخل التقرير من المفاجآت؛ إذ استقرت بقاع التصنيف علامات نخبوية شهيرة؛ منها “لاندروفر” التي وُجد بها ١٦٠ مشكلة/عطلًا لكل ١٠٠ سيارة في أول ٩٠ يوماً مِن الامتلاك. وأيضًا “جاغوار” و”فولفو” بواقع ١٤٨ و١٢٢ مشكلة/عطلًا لكل ١٠٠ سيارة على الترتيب.

وجاء متوسط عدد الأعطال في تقرير هذا العام ٩٣ عطلًا/مشكلة تم اكتشافها في السيارات الجديدة.

وبالحديث عن السيارات الصغيرة، باتت “كيا ريو” أفضل سيارة صغيرة من جهة الجودة؛ في حين احتلت “تويوتا كورولا” المركز الأول في فئة السيارات المُدمجة. وعلى الجانب النخبوي؛ فهناك سيارات نخبوية مُترفة استقرت في أعلى هرم الجودة؛ شأن “أكيورا ILX” و”بي إم” في الفئة الرابعة. وفي فئة سيارات السيدان الكبيرة، يُمكن ذكر “نيسان ألتيما” بوصفها أفضل سيارة سيدان متوسطة الحجم؛ بينما جاءت “لنكولن كونتيننتال” أفضل سيارة نخبوية متوسطة الحجم. أما “نيسان ماكسيما”؛ فباتت الأفضل في فئة سيارات السيدان الكبيرة؛ في الوقت الذي تفوّقت فيه “جينيسيس G90” على عروض “بي إم” في الفئة السابعة ومرسيدس-بنز الفئة S؛ لتصبح أفضل سيارة سيدان نخبوية مِن الحجم الكبير. وبفئة “الكروسوفر”، تفوقت عروض مثل “بويك إنفيجين” و”كيا سورنتو” و”هيونداي توسان” و”فورد إكسبيدشن”.

قد يعجبك ايضا