تويوتا تطبق تقنية رذاذ الطلاء الخالي من الهواء في مصانعها اليابانية

وقريباً في مختلف أنحاء العالم

إن شركات تصنيع السيارات في حالة مستمرة من البحث عن طرق أحدث وأفضل وأسرع وأكثر كفاءة بشكل عام لإنتاج سياراتها، ليس فقط فيما يتعلق بالوقت والمال ولكن أيضًا بالتلوث. أحدث تقنيات تويوتا، تتمثل برذاذ الطلاء الخالي من الهواء الذي يعالج الثلاثة.

تدعي تويوتا أن لديها أول رذاذ الطلاء الخالي من الهواء المستخدم لطلاء هياكل السيارات في العالم. باستخدام هذه التكنولوجيا، تقول تويوتا إنها تحقق أكثر من 95٪ من كفاءة الطلاء، مما يعني ما يلتصق بالجسم بالفعل مقارنة بكفاءة 60 إلى 70٪ من رذاذ الطلاء العادي الذي يستخدم الهواء. بالإضافة إلى طلاء السيارات بشكل أسرع وأكثر فعالية، من المحتمل أن تقلل هذه التقنية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لمجموعة تويوتا بحوالي 7٪.

 

 

تتشابه أذرع الماكينة لكل من رذاذ الطلاء الهوائي ورذاذ الطلاء الخالي من الهواء، لكن الأجزاء الصغيرة التي توزع الطلاء على الطرف مختلفة تمامًا. يحتوي المرذاذ الخالي من الهواء على طرف دوار يخلق قوة طرد مركزية عند الدوران. يحتوي هذا الطرف على ما يقرب من 600 أخاديد تهدف إلى توجيه الطلاء. بمجرد أن يبدأ الطرف، فإنه يسحب الطلاء إلى الأخاديد أثناء إنشاء مظلة إلكتروستاتيكية نحو السيارة. ينزلق الطلاء من خلال الأخاديد، ويتشكل في نقاط صغيرة، وينجذب إلى جسم السيارة للحصول على طلاء أكثر دقة. مع الهواء، يتم إلقاء الطلاء بشكل أساسي على الجسم وما يلتصق به، في حين يتم فقدان الكثير للانتعاش.

هناك مشكلة في هذا النوع من عمليات الطلاء وهي الطبيعة غير المتساوية لهيكل السيارة. إذا كانت المسافة بين طرف مسدس الطلاء والجسم متقلبة، يصبح من الصعب الحفاظ على تيار كهربائي ثابت. صممت تويوتا رذاذها للقضاء على هذه المشكلة من خلال مراقبة الاختلافات وضبط التيار تلقائيًا. لضمان جزيئات الطلاء الموزعة والحجم بالتساوي، يحافظ مسدس الرش على مسافة 3.9 بوصات تقريبًا بين الطرف وجسم السيارة.

في الوقت الحالي ، تستخدم تويوتا هذه التقنية في مصانع تاكاوكا وتسوتسومي في اليابان، ولكن من المتوقع أن تستخدم رذاذات الطلاء الخالية من الهواء في جميع أنحاء التصنيع العالمي لمجموعة تويوتا التي تبحث أيضًا في ترخيص التكنولوجيا لشركات أخرى.

 

قد يعجبك ايضا