الراجحي بطل رالي القصيم تويوتا 2023 والبلوشي بطل فئة الدراجات النارية

هطلت أمطارٌ غزيرة خلال الرالي ما أضفى بُعدًا جديدًا على المُنافسات في المرحلة الخاصة الثانية (المذنب) حيث تسببت بطبقة رملية صلبة جافة على الكثبان الرملية

موتورز موشن – إنتهى رالي القصيم تويوتا لعام 2023 السبت على وقع تسجيل السائق السعودي يزيد الراجحي فوزه الثالث على التوالي بلقب هذا الرالي، فيما فازَ الدرّاج الإماراتي محمد البلوشي بلقب فئة الدرّاجات النارية، وأحرز الدرّاج السعودي هيثم التويجري لقب فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”.

بدأ يزيد، مع ملّاحه الألماني تيمو غوتشالك اليوم الأخير من الرالي الذي شكَّلَ الجولة الثالثة من بُطولة السعودية تويوتا للراليات لعام  2023، متصدّرًا الترتيب العام بفارق 2:41 دقيقتين عن أقرب مُلاحقيه، السائق البرازيلي لوكاس مورايس وملّاحه الإسباني أرماند مونليون على متن  سيارة تويوتا “هايلوكس غازو”. وقد ذهبَ الفوز بالمرحلة الخاصة الثانية (المذنب) إلى جُعبة لوكاس بفارق أربع ثوانٍ، إنما فازَ يزيد المُشارك في سيارة تويوتا  “هايلوكس أوفردرايف”، بلقب الرالي بفارق 2:37 دقيقتين عن وصيفه، هذا الانتصار الثالث على التوالي ليزيد، بعد فوزه بلقبي نُسخة 2019 و 2022، فيما حازَ لوكاس على مركز الوصافة، ما سيرفع معنوياته قُبيل خوض رالي داكار 2024 مع فريقه الجديد في المملكة العربية السعودية.

وقال يزيد: “خففنا وتيرتنا اليوم لأنّ لدينا فارقاً جيداً بنيناه يوم الجُمعة، الملاحة صعبة والدراجات تأخذ الكثير من المسارات يمنةً ويسرة، لم يكن من السهل اتباع الخطة من أجل اتخاذ القرار، لقد أدى تيمو عملًا رائعًا، وكذلك الفريق وفُزنا بالرالي أخيراً، والآن نستعد لرالي جدة ومن ثم رالي داكار – الحدث الكبير”.

وغاب السائق السعودي صالح العبد العالي عن الراليات لمدةٍ قصيرة، لكن السعودي لم يفقد لمساته، فعادَ بقوةٍ حيث تعاون مع مواطنه الملّاح محمد النعيم، مُحرزًا المركز الثالث في هذا الرالي في سيارة تويوتا “هايلوكس أوفردرايف” بألوان “فريق يزيد للسباقات”، وهكذا سيطرت سيارات تويوتا على منصة التتويج.

وأكدّ السائق السعودي ياسر بن سعيدان مع ملّاحه الفِرنسي مايكل ميتج، سيطرته على فئة السيارات الصحراوية الخفيفة النموذجية “تي 3” على متن  سيارة كان – أم “مافريك أكس 3” بألوان فريقه “عالم السباقات”، حيث حازَ على لقبها، علمًا أنه أحرز المركز الرابع في الترتيب العام.

وفرضت لجنة الحُكام مساء الجُمعة عقوبة إضافة دقيقتين إلى توقيت السائق السعودي صالح السيف بسبب سرعته الزائدة في مقطع مُحدد السرعة، إنما كان ثالث أسرع سائق في المرحلة الأخيرة وتمكّن من إنهاء الرالي في المركز الخامس في الترتيب العام، والثاني في فئة “تي 3” على  سيارة كان – أم “مافريك أكس 3” بألوان فريقه “الحصان الأسود للسباقات”.

وتعاون السائق السعودي خالد الفريحي مع الملّاح الفِرنسي سيباستيان ديلاوناي في هذا الرالي، وحققا هدفهما الأسمى في البُطولة بالوصول لخطّ نهاية الرالي في المركز السادس في الترتيب العام.

واحتلت السائقة السعودية دانيا عقيل وملّاحها الفِرنسي ستيفان دوبلي المركز السابع في الترتيب العام، والثالث في فئة “تي 3” على  سيارة كان – أم “مافريك أكس 3” من “فريق آر أكس سبورت”، تبِعهما زمليهما في الفريق الإماراتيان السائق راشد الكتبي وعلي ميرزا في المركز الرابع في فئة “تي 3” والثامن في الترتيب العام. وأكمل السائقان السعوديان عبد الله الحيدان وعبد العزيز اليعيش عقد المراكز العشرة الأولى على متن سيارة نيسان.

وقالت دانيا: “استمتعنا بالمرحلة الأخيرة، تغيّرت نوعية التضاريس كثيرًا، لذا اجتزنا بعض المسارات الجميلة والكثبان. تذكرني نوعًا ما بحائل، والقليل منها يذكرني بالربع الخالي، استمتعتُ بالملاحة، وكان ذلك تدريبًا ممتازًا لرالي داكار”.

وخسر السائق محمد عسيري صدارته لترتيب فئة سيارات الرالي من الإنتاج التجاري الواسع “تي 2” بعدما فُرضت عليه عقوبة زمنية إلى توقيته مدتها 30 دقيقة مساء الجُمعة بسبب عدم مروره من نقاط المراقبة في المرحلة الخاصة الأولى (الشماسية)، وذهب الفوز بلقبها إلى السائق السعودي عبد الله السند الذي أنهى الرالي المركز الـ 3 في الترتيب العام، وذلك أمام السعوديَين ماجد الثنيان وسفيان العُمر.

وفازَت السائقة السعودي مها الحملي بلقب فئة السيارات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري الواسع “تي 4” على سيارة كان – أم “مافريك أكس آر أس توربو آر آر”، تبِعها في هذه الفئة مواطنها عبد الله الشقاوي بفارق عشر دقائق.

وبالرغم من حدوث ثقب في الإطار الأمامي الأيسر في شاحنة مرسيدس “سونيموغ” قٌرب نهاية المرحلة الأولى، فإن الفريق السعودي المؤلف من السائق إبراهيم المهنا والملّاح فيصل الصويح والميكانيكي رائد أبو ذيب، تمكنوا من إنهاء الرالي والفوز بلقب فئة الشاحنات “تي 5”.

وهطلت أمطارٌ غزيرة خلال الرالي ما أضفى بُعدًا جديدًا على المُنافسات في المرحلة الخاصة الثانية (المذنب) التي بلغَ طولها 121 كيلومترًا، حيث تسببت بطبقة رملية صلبة جافة على الكثبان الرملية، فيما أكمل أبرز المُنافسين في فئة الدرّاجات النارية منافسات اليوم في أقل من ساعتين. وسجّل السائق الإماراتي محمد البلوشي أسرع الأوقات لليوم الثاني، مُحققًا الفوز بفارق 3:33 دقائق عن وصيفه.

وأنهى الدرّاج السعودي أنس الرحياني مرحلة اليوم متأخرًا بـ 18 ثانية عن محمد البلوشي، مُحرزًا لقب الوصافة، وصعد الدرّاج السعودي عبد الحليم المغيرة للعتبة الأخيرة على منصة التتويج، علمًا بأن الدرّاج الأُسترالي المقيم في قطر مارتن تشالمرز اضطر للانسحاب صباحًا، واحتل الدرّاجان الإماراتيان حمدان العلي ومروان الرحماني المركزين الرابع والخامس على التوالي.

وفرضت لجنة الحُكّام عقوبة إضافة 16 دقيقة إلى توقيت الدرّاج البلجيكي المُقيم في قطر إميل ستوكنز قبل بداية المرحلة الأخيرة بسبب عدم مرور بإحدى نقاط المراقبة في مرحلة يوم الجمعة، مما أدى إلى تخفيف الضغط عن المتصدر الدرّاج السعودي هيثم التويجري، حيث تمكّن في نهاية الرالي من الفوز بلقب فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كوادز”، بفارق 27:10 ثواني عن إميل.

وصعدَ الدرّاج السعودي هاني النومسي إلى العتبة الأخيرة من منصة التتويج، وأنهى الدرّاج السعودي عبد العزيز العطوي الرالي في المركز الرابع، علمًا أنه فُرضت عليه عقوبة 18 دقيقة لارتكابه مخالفةً مماثلة لما ارتكبه إميل.

وشكّل رالي القصيم تويوتا 2023 الجولة الثالثة من بُطولة السعودية تويوتا للراليات، ونظّمه الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، بالتعاون مع وزارة الرياضة وبالشراكة مع الشريك الرسمي عبد اللطيف جميل للسيارات تويوتا، والشريك الاستراتيجي البنك السعودي للاستثمار. ويُشرف على تنظيمه الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية برئاسة رئيس مجلس إدارته صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان العبد اللـه الفيصل.

إلى ذلك، يُقام رالي جدة، الجولة الرابعة والأخيرة من بُطولة السعودية تويوتا للراليات، في المُدة ما بين 14 و 16 كانون الأول 2023.

قد يعجبك ايضا