هل يسبب التحالف المحتمل بين فيات-كرايسلر ورينو المتاعب لنيسان؟!

ما هو مستقبل نيسان هند تحالف رينو وفيات-كرايسلر؟

رغم أن مجموعة رينو لم تَبتّ بعد في مسألة العرض الرسمي الذي تقدمت به فيات كرايسلر أوتوموبيلز بشأن الاندماج بين الصانعين الكبيرين بنسبة ٥٠/٥٠ فإن هذه الصفقة في حال إتمامها قد تسبّب مشاكل لنيسان!

على مدار مرات عديدة، صدّت نيسان محاولات رينو المستميتة لتوطيد وتعزيز التحالف بينهما، وإذا ما قبلت مجموعة رينو باندماج بينها وبين فيات-كرايسلر بنسبة ٥٠/٥٠ قد يهمّش هذا التحالف الجديد من الصانع الياباني في ما يتعلق بأسواق معينة حول العالم.

وإذا ما أخذنا السوق الأمريكية مثالًا فسنجد أن وضع فيات كرايسلر أوتوموبيلز هناك أقوى بكثير من نيسان، لا سيما لجهة قطاع الشاحنات الخفيفة، رغم أن نيسان استثمرت كثيرًا في إعادة تصميم البيك آب تايتان كبيرة الحجم.

وفي الوقت الراهن، تفوقت شاحنات رام العائدة إلى فيات-كرايسلر على شيفروليه سيلفرادو لتحتل المركز الثاني في قائمة شاحنات البيك آب الخفيفة الأعلى مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أيضًا، فإن التحالف بين فيات-كرايسلر ورينو قد يُضعف من القدرة التفاوضية لدى نيسان إذا ما قررت الأخيرة إعادة التفاوض بشأن وضعها الحالي مع رينو مستقبلًا.

وفوق هذا وذاك، قد تُضعف الهيكلية الجديدة لتحالف نيسان-رينو من النفوذ الإداري لنيسان؛ فمن ضمن الـ١١ عضوًا من أعضاء مجلس الإدارة هناك عضو وحيد يُمثّل الصانع الياباني، حسب “أوتو نيوز أوروبا”.

ورغم أن كلًّا من نيسان وميتسوبيشي قد تحصلان على مليار يورو إضافية من خلال انضمام فيات-كرايسلر إلى التحالف الكبير فإن فيات كرايسلر أوتوموبيلز أشارت عابرًا إلى الشركتين اليابانيتين في وصفها لهذه الصفقة المحتملة.

لكن، على الجانب الآخر فإن نيسان قد تحافظ على مكانتها في التحالف المحتمل الكبير في ما يتعلق بالسيارات الكهربائية والتقنيات ذاتية القيادة؛ فهي ليست من ضمن نقاط القوى لدى فيات كرايسلر أوتوموبيلز.

 

قد يعجبك ايضا