نيسان و”غصن” يُوافقان على غرامة قدرها ١٦ مليون دولار لتسوية تهمّهما

بعد إخفاء أكثر من ٩٠ مليون دولار أمريكي في صورة مستحقات مستقبلية

سيقوم كلّ من كارلوس غصن ونيسان بالتوصّل لتسوية مع “لجنة الأوراق المالية والبورصة” الأمريكية، عقب اتّهامهما بتلقي مكافآت غير قانونية لم يتم الإبلاغ عنها.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن “لجنة الأوراق المالية والبورصة” فتحت تحقيقًا في شهر كانون الثاني (يناير) ردًّا على الدعاوى القانونية التي رُفعت على “غصن” في اليابان، والتي تتعلّق بأنه “تآمر” مع مدير نيسان السابق “غريغ كيلي” لإخفاء معاش تقاعدي.

وبعد التحقيقات، اكتشفت “لجنة الأوراق المالية والبورصة” أن “غصن” و”كيلي” وبعض المسؤولين التنفيذيين الآخرين أخفوا أكثر من ٩٠ مليون دولار أمريكي في صورة مستحقات مستقبلية لصالح الرئيس التنفيذي السابق للشركة اليابانية الذي اتخذ خطوات لزيادة معاش التقاعد الخاص به بمقدار أكثر من ٥٠ مليون دولار أمريكي.

وقالت “لجنة الأوراق المالية والبورصة” إنه بعد أن اعتمدت الحكومة اليابانية سياسة اشتراط الإفصاح عن مستحقات ومكافآت أي مدير تزيد على الـ١٠٠ مليون ين ياباني (نحو مليون دولار أمريكي) في عام ٢٠٠٩ فإن “المرؤوسين اتخذوا خطوات لإخفاء مبلغ كبير من مكافآت غصن ولم يتم الإفصاح عنه علانيةً”.

ولم يعترف أيٌّ من “غصن” أو “كيلي” بهذه الاتهامات كما لم يُنكراها كذلك. ومن ضمن إجراءات التسوية المتعلّقة باتّهامات التحايل، ستدفع نيسان غرامة قدرها ١٥ مليون دولار بينما سيدفع “غصن” نفسه مليون دولار في حين سيدفع “كيلي” غرامة قدرها ١٠٠.٠٠٠ دولار أمريكي.

وقال محامي “غصن” إن هذه التّسوية ستتيح لموكّله التركيز على المحاكمة الجنائية المقبلة في اليابان المتوقّع أن تبدأ في شهر نيسان (إبريل) من عام ٢٠٢٠.

 

قد يعجبك ايضا