ستيلانتيس تخيّر بعض عمالها الصرب بين العمل سنتين في الخارج أو الاستغناء عنهم

رئيس النقابة في المصنع الصربي أشار الى إنه من الخطأ إجبار العمّال على الاختيار بين العمل في الخارج أو ترك الشركة

موتورز موشن – أعلنت شركة ستيلانتيس أنها عرضت على بعض العمال في مصنعها في صربيا الاختيار بين الانتقال إلى الخارج لمدّة عامين لإعادة التدريب في مجال إنتاج السيارات الكهربائية، أو الاستغناء عنهم. ولم تذكر الشركة عدد العاملين في مصنع كراغويفاتش البالغ عددهم 2000 عامل الذين خضعوا لهذا الاختيار.

وفي الشهر الماضي، وقعت صربيا وستيلانتيس صفقة بقيمة 190 مليون يورو (200 مليون دولار) لصناعة السيارات لإنتاج سيارة كهربائية في كراغويفاتش حيث ستستثمر صربيا نحو 48 مليون يورو في الخطة.

وفي بيان صدر باللغة الصربية، أوضحت ستيلانتيس أنه في إطار الاستعدادات لبدء الإنتاج في عام 2024، سيُعرض على بعض الموظفين العمل في أحد مصانعها الأوروبية التي ستنتقل الى إنتاج السيارات الكهربائية، أو الاستغناء عنهم.

وقالت الشركة في البيان: “النتائج الأولى مشجّعة، خلال الأسبوع الأول عبّر ما يصل إلى 25٪ من الموظفين عن استعدادهم للعمل في الخارج، وقبلَ أكثر من 100 زميل العمل في مصانع ستيلانتس أخرى في أوروبا”.

وأشار ساسا دجوردجيفيتش، رئيس النقابة في المصنع، الى إنه من الخطأ إجبار العمال على الاختيار بين العمل في الخارج أو ترك الشركة.

أضاف: “صربيا قالت إنها ستشارك في الاستثمار بمبلغ 48 مليون يورو وليس من العدل استخدام هذه الأموال لطرد مواطنيها أو نقلهم إلى الخارج، إنّ أيّ نقل يجب أن يتمّ على أساس طوعيّ وعلى أساس القوانين الصربية.”

قد يعجبك ايضا