تويوتا و”بيجو-سيتروين” يُنهيان الإنتاج المشترك لعروض “آيغو” و”١٠٨” و”C1″

أشارت تقارير إلى أن تويوتا وتحالف بيجو-سيتروين، قد توقّفا عن إنتاج السيارات المدنية الصغيرة معًا، بحلول عام ٢٠٢١؛ لكنهما سيستمران في التعاون في قطاع المركبات التجارية الخفيفة.

وكانت صحيفة Les Echos الفرنسية، قد ذكرت أن تويوتا ستشتري حصّتها في المشروع المشترك مع تحالف بيجو-سيتروين؛ على أن تضمّ مصنع “كولن” في جمهورية التشيك إلى باقي مصانع التجميع لديها.

وعوضًا عن ذلك، سيتعاون الصانعان في إنتاج المركبات التجارية الخفيفة في فرنسا وإسبانيا؛ على أن يقوم تحالف بيجو-سيتروين بتجميع هذه العروض لتويوتا في مصنعه “سيفلنورد” في فرنسا، كما سيقوم مصنع تحالف بيجو-سيتروين في مدينة “فيغو” الإسبانية بإنتاج هذه المركبات لتويوتا كذلك.

وعلّق متحدث رسمي باسم تحالف بيجو-سيترون لوكالة “رويترز” بقوله: “بالنسبة لمصنع كولن، تتضمّن الاتفاقية الأوّلية للمشروع المشترك التي جرى توقيعها في يناير ٢٠٠٢، بندًا يُمكّن كل شريك من استعراض موقفه في وقت معين. نحن الآن في مرحلة التقييم، ولم يتقرر شيء بعد”.

وكان كل من تويوتا وتحالف بيجو-سيتروين، قد قررا في عام ٢٠٠١ إنتاج سيارات مدنية صغيرة معًا؛ وأسفر هذا المشروع المشترك عن عروض تويوتا آيغو وبيجو ٨٠١ وسيتروين C1؛ إذ إن الموديلات الثلاثة تشترك معًا في كل شيء؛ بخلاف بعض التغييرات التصميمية المحدودة. وجرى إطلاق الجيل الأول من هذه العروض في عام ٢٠٠٥ عندما بدأ العمل على إنتاجها في مصنع كولن بجمهورية التشيك.

وحاليًا؛ فإن الموديلات الثلاثة في جيلها الثاني، وجرى إخضاعها لتحسينات “منتصف العمر”، تمثّلت في محركات أكثر خفضًا في استهلاك الوقود، وتقديم تجهيزات تقنية جديدة.

قد يعجبك ايضا