نظرة سريعة حول معرض الكترونيات المتسهلك CES لعام 2018

في غضون ساعات قليلة، تتجه أنظار عشاق التكنولوجيا إلى لاس فيغاس مع نسخة جديدة من معرض الكترونيات المستهلك، وهو التجمع السنوي لأحدث الأدوات، الألعاب، تكنولوجيا السيارات، وغيرها.

 ماذا نتوقع أن نرى في هذا المعرض؟

في كل عام نجد أجهزة تلفزيون بتقنيات أكثر تطوراً، أسرع الطائرات بدون طيار ومجموعة متنوعة من المركبات ذاتية القيادة، والكثير من الأجهزة القابلة للارتداء.

الآن سنستعرض وإياكم لمحة عما يمكن أن تتوقع أن نرى خلال الأسبوع المقبل في 2018CES .

مع ثلاث سماعات تجارية راسخة في السوق، يبدو أن الواقع الافتراضي بات له زاوية طبيعية في صناعة التكنولوجيا ولم يعد الشيء الكبير المقبل. ولكن مع التطبيع دخلنا في نوع من الحقيقة الخيالية (VR) . لم يجرب معظم الأشخاص الـ VR، لأنه ما زال يتطلب أجهزة خارجية مرتفعة الثمن.

 نماذج السيارات الكهربائية

أصبح CES المعرض الرئيسي لكل حلم غريب، طرق جديدة للالتفاف حولها. ولكن بدلاً من مجرد إطلاق سيارة كبيرة او نموذج كما كان يحصل في السابق، يبدو ان معرض هذا العام سيتمحور أكثر حول التكنولوجيا المستخدمة في المركبات، والقوة التي تحركها.

وسيقدم الرئيس التنفيذي الجديد لشركة فورد جيم هاكيت كلمة رئيسية يوم الثلاثاء 9 كانون الثاني (يناير). ومن دون شك أن خطابه سيركز على العبارات الطنانة مثل “التنقل” و “مستقبل النقل”، ومن المرجح أن توفر الشركة الكشف عن ابرز منتجاتها الى معرض ديترويت. وتعد هذه واحدة من أبرز طلات هاكيت منذ ان تم اختياره ليخلف الرئيس التنفيذي السابق مارك فيلدز. وقد تم اختياره لعلاقته الأعمق مع وادي السيليكون (كان يشغل سابقا قسم التنقل الذكي في فورد)، لذلك تعد هذه فرصة جيدة لسماع رأيه حول مستقبل واحد من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم.

وتركز فورد ومنافسيها على المستقبل، لأن صناعة السيارات هو تدفق للسيارات الكهربائية والتنقل الذكي هذه الأيام. ولا تزال تيسلا المنافس الأكبر لأي من شركات صناعة السيارات الثلاثة الكبرى في الولايات المتحدة، ولكن هناك قائمة من الشركات التي تحاول ملء الفراغ بين “شركات التكنولوجيا” و “شركات السيارات”. وكثير منهم سيكون في معرض CES لتقديم تقنيات القيادة الذاتية، الدراجات البخارية الكهربائية، وغيرها من أفكار النقل المستقبلية – وكل شيء تعمل عليه شركات مثل فورد (أو غوغل، إنتل، جنرال موتورز، …).

واحدة من تلك الشركات هي شركة بيتون لصناعة السيارات الصينية التي سحبت طنا من المواهب من فارداي فويتشر. ستتواجد بيتون في معرض CES لتقديم سيارتها الأولى، سيارة الدفع الرباعي الكهربائية بالكامل التي يشار إليها على أنها “سيارة ذكية بديهية”.

شيء آخر لا بد من مراقبته وهو التصعيد المستمر في سباق بين اوبر و ليفت. وكانت المنافسة مستمرة بين الشركتين في لاس فيغاس لمدة تزيد قليلا عن عامين، ولكن ليفت ردت على هليكوبتر اوبر العام الماضي من خلال تقديم تجربة ركوب حقيقية في سيارات نصف ذاتية القيادة.

وسوف تكون جميع شركات صناعة السيارات الكبرى حاضرة في CES بشكل أو بآخر. ولن تشهد منصات المعرض الأميركي صراع بين مختلف النماذج كما يحصل في بقية المعارض كل عام، كما لن يجلب الصانعون نفس النوع من الأخبار التي نراها في معارض أخرى. ولكن من المحتمل أن بعضهم قد يفاجئنا. وبطبيعة الحال، فإن أرضية المعرض (ومواقف مركز المؤتمرات) ستكون مليئة بالدراجات البخارية الذكية، السكايتبورد، وطرق أخرى من اشكال الحركة.

ومن المنتظر أن تعرض هيونداي موتور ثلاثية تقنية مبتكرة ترتكز على الربط بين التقنيات المستقبلية وتحديات التنقل المتنامية، وذلك خلال مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2018. ومن المقرر أن تكشف عملاقة صناعة السيارات الكورية عن سيارة الجيل المقبل العاملة بخلايا وقود الهيدروجين والمجهزة بتقنيات جديدة خاصة بنظام المساعدة المتقدمة للسائق ADAS، فضلاً عن إماطة اللثام عن اسمها.

 

وتعتبر السيارة الكهربائية الجديدة العاملة بخلايا الوقود أحدث إضافة لمحفظة هيونداي من المركبات البيئية، والتي يُنتظر أن تساعد على تحقيق رؤية هيونداي الرامية إلى إتاحة التنقل النظيف للعالم.

 

وتعتزم هيونداي، علاوة على ذلك، ربط التقدم الذي أحرزته في مجال التنقل بوقود الهيدروجين باستخدامات منزلية عملية تعتمد على هذا النوع من الوقود، وذلك في قسم من جناحها بالمعرض المزمع انعقاده بمدينة لاس فيغاس بين 9 و12 يناير الجاري، سيكون مخصصاً لعرض رؤيتها لحياة معيشية وقودها الهيدروجين. وسوف تقدّم الشركة عروضاً تهدف إلى تقريب تقنياتها المستقبلية إلى فهم الزوار عبر تقديم تصورٍ مبتكر من منظور السائق داخل قمرة قيادة شخصية ذكية تشتمل على ميزة تمييز الصوت المعززة بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ميزة الرعاية الصحية القائمة على العلامات الحيوية، وذلك أثناء جلوس السائق براحة تامة في مقعد القيادة.

التلفزيونات: نحو تطور أكبر  

استعد لعرض آخر كبير من تلفزيونات 4K في CES 2018. على مدى العام الماضي، واصلت مجموعات UHD الانخفاض في الأسعار إلى نقطة حيث أنها قد حلت محل تلفزيونات p1080 التي اصطفت على رفوف المتاجر خلال السنتين أو الثلاث الماضية.

سوف تستمر مجموعة الفيديو (HDR) في التطور في المعرض. كما نتوقع الكشف عن العديد من أجهزة التلفاز الجديدة في CES لدعم كل من Dolby Vision و HDR10، على الرغم من أن بعض قد يلتصق فقط مع هذا الأخير.

وسوف تسلط كل من سامسونغ وسوني الضوء على أحدث مجموعات OLED، في حين أن سامسونج، TCL، شارب، باناسونيك، وغيرها من الشركات ستعرض أيضاً من أحدث نماذج LCD تابعة لها.

وبطبيعة الحال، سترى المزيج المعتاد من عروضات 8K، شاشات شفافة، وغيرها من العروض التي تمثل أكثر بقليل من النماذج. وسيشهد2018  CES قليلاً من التكرار والأمور المملة على ساحة التلفزيونات، ولكن الشاشات سوف تكون جميلة جدا.

 

توجهات جديدة

عادة ما تكون المقتنيات الخاصة او “Wearables”  في CES فئة واسعة، ومن الممكن أن تشمل كل شيء من الساعات GPS إلى النظارات AR والملابس الداخلية “الذكية” إلى الأدوات التي تقيس قفزتك عمودية الخاصة. ولكن إذا كان هناك من اتجاه يرجح أن يكون موضة CES 2018 في هذه الفئة من المعروضات فعلى الأرجح سيكون الصحة: ​​الأجهزة الطبية المشروعة، والأجهزة الطبية التي لم توافق بعد، وربما بعض الأجهزة التي تجعل المطالبات وهمية، جدا.

سيكون هناك ساحتين في معرض CES مخصصتين للصحة واللياقة البدنية على مساحة 63،000 قدم مربع. لكننا سمعنا أن شركات مثل فيتبيت و بولار لن يكون لها منصات هذا العام، على الأرجح لأنها ستطلق منتجات عام 2018 على إيقاعها الخاص؛ وعلى كل حال، فإن عدد العارضين في هذه الفئة تدنى الى 51 عارضاً في 2018 مقارنة مع 82 في عام 2017.

بدلا من ذلك، هناك زيادة صغيرة في عدد العارضين في مجال الصحة والعافية، ونحن نتوقع رؤية المزيد من الأشياء مثل أجهزة مراقبة ضغط الدم المتصلة، وأجهزة الإنذار الطبي المصممة لكبار السن، وأجهزة استشعار الغلوتين، وشاشات الخصوبة، وتتبع النوم – الكثير من آلات تتبع النوم. (المفارقة، لأن سيس.)

ليس من المستغرب أن تتجه هذه الفئة في CES 2018 في هذا الاتجاه. وقد تغيرت قيمة آلات عد الخطوات الأساسية وتتبع النوم لأنها أصبحت سلعة وبدأ الناس يسألون الأسئلة الصعبة حول ما إذا كانت تساعد حقا مع أهداف الصحة واللياقة البدنية.

 

 منازل أذكى

وكانت للأدوات المنزلية الذكية وجودأً كبيراً في معرض CES لسنوات مضت. ولكنها لم تكن حتى وقت قريب قد باتت في متناول معظم المستهلكين، وذلك بفضل عملية تركيبها السهلة على نحو متزايد والتواصل مع هواتفنا ومساعدي الصوت.

في السنوات القليلة الماضية، رأينا التكنولوجيا المنزلية الذكية تبدأ من الأساسيات – المصابيح الكهربائية التقليدية، منافذ الطاقة، مكبرات الصوت، مقابض الأبواب، وغيرها. هذا العام، نتوقع أن تواصل الشركات عملية توسيع وصول المنزل الذكي إلى أنواع جديدة من الأجهزة وتنويع عروضها ضمن الفئات الموجودة. قد يكون لديك بالفعل لمبة ضوء متصلة، ولكن هناك طن من أماكن أخرى لوضع أضواء حول منزلك.

وهناك الكثير من هذه الشركات لا تريد أن ننشغل في الحرب الدائرة بين آبل وغوغل، والأمازون حول من يدير منزلك. توقع مشاهدة المزيد من الأجهزة التي توفر الدعم لمنصات أساسية متعددة. حيث يوجد أليكسا، من المرجح أن يكون مساعد غوغل في هذا المزيج.

ولكن الأهم من ذلك كله، انها معرض الكترونيات المستهلك، لذلك توقع بعض الأدوات الذكية الغريبة التي لا يمكنك أن تتخيل حاجتك لها. سوف تبدو سخيفة الآن – لكنها سوف تظهر كيف يمكن أن تكون أجهزة اليوم، أكثر ذكاء في المستقبل.

 

كذلك سيشهد معرض CES 2018  عرض ألعاب أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي نالت نجاحاً كبيراً في العام 2017 اضافة الى أجهزة ومواد التجميل.

قد يعجبك ايضا