كارلوس غصن يقاضي نيسان وميتسوبيشي ويطالبهما بتعويض ١٦.٨ مليون دولار

اختيار هولندا ليس عن عبث

رفع كارلوس غصن، دعوى قضائية ضد نيسان وميتسوبيشي يطالبهما فيها بتعويضٍ قدره ١٥ مليون يورو (١٦.٨ مليون دولار أمريكي).

وحسب تقرير لوكالة رويترز الإخبارية؛ فإن الدعوى القضائية رُفعت بإحدى محاكم العاصمة الهولندية أمستردام، ولا تزال قيد المراجعة، ولم يتم تحديد ميعاد للمحاكمة بعد.

وقال محامي “غصن” “لورينز دي غراف” للجريدة الهولندية NRC: “في هولندا، إذا ما أردت أن تطرد مسؤولاً تنفيذيًا، عليك أولاً أن تخبره بما تتهمه به، وعليك أن تُمِدّه بالدليل على هذه الاتهامات. ولم يحدث هذان الأمران”.

وكان “كارلوس غصن” قد احتجزته السلطات اليابانية منذ شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وكان يخرج بكفالة مالية ويعود مرة أخرى قيد الاعتقال في هذه الفترة، بعد أن أطاحت به نيسان وطردته من منصبه بسبب اتهامات تتعلّق باستغلال أموال الشركة لمصلحته الخاصة.

وأكّد “غصن” مرارًا وتكرارًا على أنه بريء من كل التهم المنسوبة إليه، وأنه كان ضحية لمشاحنات وضغائن داخلية في نيسان و”مؤامرة” و”طعن في الظهر” من زملائه.

 ومن جانبها، زعمت كل من نيسان وميتسوبيشي أن “غصن” تلقّى ٩ ملايين دولار أمريكي في صورة أجور ومكافآت دون وجه حق، وكان قد خرج بكفالة مالية قدرها ٤.٥ مليون دولار من السجون اليابانية منذ شهر نيسان (إبريل) الماضي.

ورغم أن “غصن” يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية، اختار هولندا لتكون مقرًا ضريبيًا له في عام ٢٠١٢؛ فضلاً عن أن الشركة القابضة لتحالف نيسان-ميتسوبيشي مقرها في هولندا.

 

Carlos GhosnMitsubishinissanدعوى قضائيةكارلوس غصنميتسوبيشينيسان