فولفو إلبيل سيارة المدينة الكهربائية منذ عام 197

أقصر 16 بوصة من سمارت ولكنها تتسع لأربعة

تخطط سيتروين لبيع سيارتها الصغيرة الكهربائية Ami ذات المقعدين مقابل 22 دولارًا في الشهر، مما يضع فكرة مبتكرة على مفهوم سيارة المدينة، ولكن هذه الفكرة ليست غير مسبوقة. ففي عام 1976، عندما كانت تُعرف باسم مزوّد سيارات السيدان والعربات الشبيهة بالدبابات، بنت فولفو نموذجًا أوليًا مشابهًا يمكن أن يحمل أربعة ركاب على الرغم من حجمه الأصغر من Ami.

بدأت فولفو بتجربة المحركات الكهربائية المدمجة في السبعينيات. لقد كانت خطوة مفاجئة من شركة تعمل في دولة ذات شتاء قاسٍ وطويل أدى إلى خسائر كبيرة في تقنية البطاريات البدائية. قامت ببناء نموذجين أوليين: مقعدان مصممان كوسيلة توصيل، وأربعة مقاعد موزعة بدقة كسيارة مدينة امتدت نحو 89.7 بوصة، ماا يعني أنها كانت أقصر بـ 16 بوصة من سمارت فورتو.

 

 

أطلق المهندسون على النموذج إسم إلبيل Elbil، والذي يعني ببساطة “السيارة الكهربائية” باللغة السويدية. تم إيلاء القليل من الاهتمام للتصميم الخارجي، لأن الهدف لم يكن منافسة Bertone أو Pininfarina. ونتيجة لذلك، كان شكل النموذج طويل وضيق ببابين مع واجهة أمامية قصيرة تشبه عربة الجولف ونهاية خلفية مستقيمة. أما العجلات فكانت صغيرة هزلية، وتم تجميعها إلى حد كبير باستخدام مكونات مصممة خصيصًا لهذا الغرض، على الرغم من أن عشاق فولفو ذوي عيون النسر سيحددون على الفور مقابض الأبواب المشتركة مع سلسلة 240.

واجه السائق عجلة قيادة بثلاثة أذرع. وتم تجميع اثنين من الفولتميتر، عداد السرعة، حفنة من المفاتيح ومفتاح التشغيل الرئيسي على لوحة قيادة مركزية مائلة. على الرغم من أنه تم تصميمه باعتباره أنقى شكل للتنقل، إلا أن Elbil جاءت مع أربعة أحزمة أمان ومساند رأس للركاب الأماميين – لا نتوقع أي شيء أقل من فولفو. انقلب النصف السفلي من النوافذ الأمامية، على غرار سيتروين 2CV.

تمكنت فولفو من تعبئة أربعة مقاعد في هذه المركبة بحجم الجيب من خلال دمج محركين كهربائيين صغيرين في المحور الخلفي، استمدا الكهرباء من حزمة بطاريات الرصاص الحمضية التي يبلغ وزنها 661 رطلاً والتي شغلت إلبيل لمدة ساعتين بعد تلقي شحن لمدة عشر ساعات. يمكن أن يصل النموذج الأولي إلى 43 ميلاً في الساعة، لكن فولفو أوصت بالسفر بسرعة 30 ميلاً في الساعة. في السياق ، تتفوق سيارة Ami المذكورة أعلاه – التي يقتصر أدائها على القوانين – على 28 ميل في الساعة.

أخضع سائقو الاختبار الجريئون نموذح إلبيل Elbil الذي يبلغ وزنه 2200 رطل للاختبار في ظروف العالم الحقيقي، لا سيما في وحول مدينة جوتنبرج، مسقط رأس فولفو الخلابة. ما هو مؤكد هو أن فولفو لم تبن النموذج أبداً. ومع ذلك، فإن روحها ما زالت قائمة في XC40 Recharge ، أول سيارة كهربائية للشركة يتم إنتاجها بكميات كبيرة، ومن المقرر إطلاقها عالميًا في عام 2020.

جربت شركات مثل فيات، فورد، غيا، وميتشولوتي سيارات صغيرة خلال السبعينيات، خاصة في أعقاب أزمة النفط الأولى التي هزت الاقتصاد العالمي في عام 1973، وكان بعضها كهربائيًا. كان على سكان المدينة الانتظار عدة عقود حتى تصبح السيارات مثل إلبيل Elbil بديلاً عمليًا لإستخدام الحافلة.

 

ElbilEVVolvoإلبيلالكهربائيفولفونموذج