جاغوار F-Type SVR: طاقة خارقة… جاذبية طاغية… وأداء مميز

منذ طرح جاغوار موديلها F-Type الغني عن التعريف في الأسواق بصيغتيه المكشوفة والكوبيه في عامي 2013 و 2014 على التوالي، وعشاق عروض الصانع الإنكليزي يمنّون أنفسهم بإطلاق نسخة عالية الأداء تحمل شعار SVR، لا سيما أن فرع عمليات السيارات الخاصة SVO لدى جاغوار لاندروفر قد قام فعليًا بتصميم الطراز عالي الأداء جاغوار F-Type Project 7 لعام 2015.

ومن خلال نافذة معرض جنيف الدولي للسيارات 2016 أطلت النسختان الكوبيه والمكشوفة من الموديل السوبر-كار عالي الأداء F-Type SVR، على أن يصل إلى صالات عرض جاغوار حول العالم اعتبارًا من هذا الصيف بوصفه موديل عام 2017، وبسعر يبدأ اعتبارًا من 126.945 دولارًا للنسخة الكوبيه و 129.795 دولارًا للنسخة المكشوفة في الولايات المتحدة الأميركية.

نص

يمكن القول إن جاغوار F-Type SVR تعد أقوى وأسرع عروض الفئة F-Type، كما أنها أول سيارة تجارية يتم إنتاجها كليًا على يد فرع عمليات السيارات الخاصة SVO لدى جاغوار لاندروفر. كما يمكن لهذه المركبة بصيغتها الكوبيه منافسة عروض بحجم شفروليه كورفيت ستينغراي وبورشه 911؛ إذ يمكنها اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 3.7 ثوانٍ، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 320 كلم/ س.

وإلى جانب اللمسات الديناميكية رياضية النفس بامتياز هنا وهناك، استفادت جديدة جاغوار من نظام تعليق وشاسي محسنين، مع باقة من التجهيزات الإضافية المميزة، أبرزها نظام الكبح مصفوفي الهيئة المكون من السيراميك والكربون، ولوح سقف مصنوع من ألياف الكربون، وغيرها.

لمسات أيرودينامية معززة

استعانت F-Type SVR الجديدة بالعديد من اللمسات الأيرودينامية المعززة ذات الطابع الجريء المميز بغرض خفض معدلات مقاومة الهواء، أبرزها على المقدم من خلال الصادم الأمامي الممتد للخارج ليحجب قدر الإمكان العجلات الأمامية. ويسهم هذا في توجيه تدفق الهواء إلى جوانب السيارة، ما يخفض من مقاومة الهواء بوجه عام. واستفاد المقدم أيضًا من مشتت كبير للهواء مع فتحات تهوئة بتصميم أحدث بغطاء المحرك تسهم بدورها في استخراج الهواء الساخن من مقصورة المحرك، ومن ثم تعزيز كفاءة تبريده.

كذلك لا يمكن إغفال الاستعانة بعجلات جديدة قياس 20 بوصة تتميز بوزنها الأخف بمقدار 10 كلغ مقارنة بالعجلات المعتمدة بنسخ F-Type التقليدية، وأيضًا اعتماد أغطية سوداء اللون على المرايا الجانبية، ورفاريف أمامية وخلفية وعتب جانبي تشبه كثيرًا المعتمدة بالنسخة الشقيقة F-Type R.

أما المؤخر، فيتميز مع F-Type SVR الجديدة بالاستعانة بجانح خلفي محسن يعزز من مستويات الضغط العمودي لا سيما على السرعات العالية، جنبًا إلى جنب مع عاكس هواء جديد وجانح أحدث قابل للضم.

وبمعزل عن اللمسات الأيرودينامية المحسنة الجديدة، احتفظت الفئة SVR عالية الأداء بالتصميم نفسه للمصابيح الرئيسية فئة “بي-كزينون” المتأقلمة، والتي تضم لمبات LED المتوهجة للإضاءة، إلى جانب استعارة المصابيح الخلفية الأفقية فئة LED بدورها المعتمدة بالنسخ التقليدية لـF-Type، وأيضًا اعتماد مخارج عادم رباعية يسفر عنها هدير مميز محبب للمحرك القوي المعتمد. وفي ما يتعلق بالنسخ المكشوفة الممهورة بشعار SVR، فتستعين بسقف قماشي لين يمكن التحكم فيه كهربائيًّا.

أما الأبعاد القياسية لعروض F-Type SVR الجديدة، فنجدها تبلغ 4470 و 1923 و 1310 ملم لطول وعرض وارتفاع النسخة الكوبيه على التوالي، بينما يختلف الارتفاع فقط مع النسخة المكشوفة ليصل إلى 1307 ملم، في حين جاءت قاعدة العجلات للنسختين بطول 2622 ملم.

مقصورة فخمة… رياضية وغنية

لا يسعنا سوى القول إن المقصورة الداخلية لعروض F-Type SVR الأحدث تولي عناية فائقة بأدق التفاصيل، مع توفير باقة مميزة من التجهيزات والتقنيات المتطورة على غير صعيد. أبرز هذه التقنيات النظام المعلوماتي الترفيهي العائد لجاغوار. أيضًا، يصعب إغفال المقاعد الرياضية الجديدة فئة SVR التي يمكن التحكم في وضعيتها كهربائيًا في 14 اتجاهًا مختلفًا والمكسوة بالجلود الناعمة الفاخرة والخيوط المطرزة المتناقضة في تناغم تام، بينما باتت مساند الرأس ممهورة بشعار SVR. كذلك يتوافر المقود بكسوة جلدية لافتة أو بكسوة تختلط فيها الجلود مع الأقمشة، جنبًا إلى جنب مع أذرع مطلية باللون الأسود وخيوط مطرزة لافتة. وخلف المقود، هناك عتلات تعيير يدوية للنسب الأوتوماتيكية مصنوعة من الألمنيوم وأكبر حجمًا من تلك المعتمدة بعروض F-Type الأخرى.

ومن ضمن التجهيزات الجديدة الأخرى، يمكن ذكر النظام الترفيهي المعلوماتي المكون من شاشة عاملة باللمس وراديو متصل بالأقمار الصناعية فئة SiriusXM، والنظام الصوتي عالي النقاء فئة “ميريديان” بقدرة 770 واط، ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية، فضلاً عن الاستعانة بتطبيقات وخصائص InControl التي تتيح تنبيه وتحذير السائق عبر تطبيق بالهاتف الذكي إذا ما حاول أحدهم سرقة السيارة، كما تعمل تلك الخصائص بالتنسيق مع السلطات المحلية لرصد موقع السيارة واستعادتها مجددًا من سارقيها. وتتيح خصائص النظام نفسه معرفة معلومات تتعلق بمستوى الوقود بالسيارة وإذا ما كانت أبواب السيارة مغلقة من عدمه، كل ذلك عبر الهاتف الذكي. ويمكن تدعيم هذا التطبيق بساعة شركة آبل الذكية.

محرك مميز يولد 575 حصانًا

ميكانيكيًا، تستعين F-Type SVR الأحدث بأحدث محركات جاغوار لاندروفر من فئة V8 سعة 5 ليترات المزود بشاحن مضاعف. وتأتي التحسينات التي طرأت على هذا المحرك مستعارة من طراز F-Type Project 7 الشقيق، ما أسهم في توليد 575 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 700 نيوتن متر.

وأسهمت فتحات التهوئة الأكبر حجمًا بالصادم الأمامي وإعادة تصميم فتحات غطاء المحرك، في تحسين أداء نظام تبريد المحرك القوي ومن ثم تعزيز كفاءته. وبالمثل، فإن نظام إخراج العادم المصنوع من التيتانيوم وسبائك النيكل مصمم لتحمل أقصى درجات الحرارة مع خفض الوزن الإجمالي بمقدار 16 كلغ مقارنة بالنسخ التقليدية.

ويتصل المحرك المذكور بعلبة تروس أوتوماتيكية فئة ZF Quickshift من ثماني نسب يمكن تعيير نسبها يدويًا من خلال العتلات المثبتة خلف المقود، علمًا بأن علبة التروس المتطورة هذه تنقل عزم الدوران لنظام دفع رباعي للعجلات. ويساعد المحرك على وصول السيارة إلى سرعة 100 كلم/س من السكون في غضون 3.7 ثوانٍ، وتسجيل سرعة قصوى مقدارها 320 كلم/س.

تطور يواكب الأداء

يستفيد نظام الدفع الرباعي المعتمد حصريًا من نظام التحكم الذكي بديناميكيات القيادة IDD وهو نظام يتصل بالترس التفاضلي الميكانيكي محدود الانزلاق وموجه العزم وأيضًا نظام التحكم الديناميكي بالثبات DSC. كما يتوافر نظام الدفع الرباعي بخاصية “العزم عند الطلب” وهي تقوم بإرسال حتى 100 في المئة من عزم الدوران للعجلات الخلفية في ظل ظروف القيادة الاعتيادية التقليدية، مع إمكانية إرسال العزم للعجلات الأمامية في حال رصد أي انزلاق بالعجلات لتحسين السلوك الديناميكي.

ويتكون نظام تعليق طراز F-Type SVR عالي الأداء من شوكة مزدوجة في الأمام والخلف مع مخمدات متأقلمة وإعدادت يمكن ضبطها وتعديلها، ما يتيح للسائق فرصة ضبط السلوك الديناميكي للسيارة التي تتضمن في الإجمال ٢٥ وضعًا مختلفًا للقيادة مبرمجة لملاءمة أحوال وظروف القيادة المختلفة والتكيف مع أنماط القيادة المتنوعة.

كذلك نالت هذه المركبة، ضمن التجهيزات القياسية، نظام المؤازر الكهربائي للتوجيه EPAS وخاصية موجه العزم بالكبح TVbB التي تقوم بطريقة اختيارية منتقاة بكبح العجلات الداخلية للحد من ظاهرة Understeer ومساعدة السائق أثناء التنقل الطارئ بين مسارات المرور.

ويتوافر بـF-Type SVR الأحدث نظام كبح عالي الفعالية يستفيد من أقراص كبح أمامية وخلفية بقطر 380 و376 ملم على التوالي، مع إمكانية اختيار نظام كبح مصفوفي الهيئة مكون من السيراميك والكربون. ومع نظام الكبح الأخير يتوافر أقراص كبح أمامية وخلفية بقطر 398 و380 ملم على التوالي.

وبعد طراز F-Type Project 7 لعام 2015 فإن إطلاق F-Type SVR يعد خبرًا جيدًا لعشاق الأداء الرياضي المميز، علمًا بأن جاغوار نجحت إلى حد بعيد في تحسين أداء عروض F-Type مع هذا الموديل الأخير إلى جانب توفير خليط مميز ما بين مستويات الفخامة والطابع الرياضي المعزز. وبوجه عام، فإن أبرز مميزات F-Type SVR الأحدث تنحصر في كونها أسرع وأقوى عروض F-Type على الإطلاق، ناهيك عن استعارة العديد من اللمسات الرياضية من طراز F-Type Project 7 الشقيق، واعتماد مقصورة فخمة غنية بالتجهيزات والتقنيات المتطورة، مع الاشارة الى انه من الملفت عدم اعتماد علبة تروس يدوية وغياب نظام دفع خلفي للعجلات.

ابرز مواصفات جاغوار F-Type SVR

المحرك

عدد الاسطوانات            V8

السعة (ليتر)                 5.0 مع شاحن مضاعف

القدرة (حصان/د.د)       575 / 6500

العزم (نيوتن متر/د.د)     700 / 3500

 

المقاييس

الطول (ملم)                        4470

العرض (ملم)                    1923

الارتفاع (ملم)                    1310 (1307 للنسخة المكشوفة)

طول قاعدة العجلات (ملم)     2622

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/DSC/…

نقل الحركة

الدفع                            رباعي

علبة التروس                  أوتوماتيكية ZF Quickshift من 8 نسب

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              320

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)           3.7

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                11.3

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)    269

جاغوارجاغوار F-Type SVR
Comments (0)
Add Comment