بورشه ماكان S الجديدة لعام ٢٠١٩: محرك جديد ولمسات عصرية.. مع تكنولوجيا متفوقة

بورشه ماكان أس تمنحك كل ما تريده من فخامة وأداء وجمال

بعد أن قدمت بورشه في خريف عام ٢٠١٣ الماضي ثاني عروضها الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV بعد الموديل كايان الشقيق، قامت ماركة شتوتغارت بإطلاق نسخة مُحسّنة من ماكان لعام ٢٠١٩ بفئتها التقليدية، يليها إطلاق الفئة S عالية الأداء مؤخرًا.

خطوط عصرية-رياضية بامتياز

رغم أنها ليست إلا نسخة محسّنة استفادت ماكان S الجديدة كليًّا من العديد من التغييرات الملموسة؛ إذ جاء المقدّم يستفيد حاليًّا من لمسات مستعارة من عروض ٩١١ الشقيقة. وفي هذا السياق جرى الاستعانة بعدسات أحدث للمصابيح الرئيسية التي باتت حاليًّا متوافرة بفئة LED قياسيًّا، وإعادة رسم الصادم الأمامي مع بعض اللمسات الأخرى التي تجعل ماكان أعرض حجمًا وأكثر رياضية عن أي وقت مضى.

ولم تتغيّر الأجناب مقارنة بالطراز السابق، وإن بات بالإمكان اختيار عجلات بتصميم جديد بقياس ٢٠ أو ٢١ بوصة. في المجمل جاءت أبرز التحسينات الجديدة على المؤخّر؛ إذ جرى الاستعانة بشريط ضوئي ثلاثي الأبعاد فئة LED يمتدّ بعرض المؤخّر. ويبدو هذا الشريط الضوئي مستعارًا من عروض ٩١١ وباناميرا الشقيقة، وهو ما جعله مؤخرًا علامة بارزة بعروض الصانع الألماني. وهناك كذلك بعض التعديلات الجديدة المحدودة التي طالت عاكس الهواء الخلفي، إضافة إلى اعتماد مخارج عادم جديدة مزدوجة على كل جانب.

مقصورة فخمة رياضية مع تجهيزات غنيّة

رغم أن الموديلات المحسّنة عادة ما لا تأتي بتغييرات جذرية في مقصوراتها فإن الحال لا ينطبق هنا على ماكان S!

بوجه عام، يمكن القول بأن مقصورة الفئة S من ماكان الأحدث باتت تتمتّع بلمسات فخمة ورياضية معزّزة، يمكن تتبعها على التلبيسات الجلدية الفاخرة والمقاعد المريحة، مع الاستعانة بنظام ترفيهي معلوماتي أحدث يتّصل بشاشة كبيرة قياس ١٠.٩ بوصات، وهو نظام بورشه لإدارة الاتصالات PCM الذي بات حاليًّا يوفّر العديد من الوظائف الرقمية الجديدة، منها التحكّم الذكي بالأوامر الصوتية ونظام الملاحة المتّصل بالإنترنت. كما تخلّصت ماركة شتوتغارت من بعض الأزرار وعتلات التحكّم في تابلوه الأدوات الوسطية مِن أجل الاستعانة بتصميم عصري أكثر بساطة من السابق!

وفوق هذا وذاك، تخلّت بورشه عن التصميم التقليدي السابق لتصميم فتحات المكيّف، لتُصبح حاليًّا أصغر حجمًا ومستقرة أعلى الكونسول الوسطي. ومِن أبرز التحسينات الجديدة الأخرى، لا يمكن إغفال المقوّد الرياضي الجديد ثلاثي الأذرع، المطوّر انطلاقًا من مقوّد عروض ٩١١ الشقيقة.

يتضمّن المقوّد الجديد عتلات وأزرار تحكّم محسّنة مع الاستعانة بمفتاح يغيّر وضعية القيادة وزرّ الاستجابة الرياضية. وجميعها جزء من باقة “كرونو سبورت” التي تُضيف كذلك ساعة تناظرية فوق لوحة القيادة! ومع الأسف لم يأتِ هذا المقوّد ضمن التجهيزات القياسية؛ إذ ينبغي على الزبائن طلبه ضمن التجهيزات الإضافية.

وبخلاف توافر نقطة واي فاي ساخنة للاتصال بالإنترنت، تتضمّن الأنظمة الإلكترونية الجديدة المساعدة للقيادة نظام المساعدة على السير في أثناء الاختناقات المرورية والزجاج الأمامي بخاصية التدفئة، لكنّ التجهيزين السابقين لا يتوافران إلا ضمن التجهيزات الإضافية.

مُحرّك نشط بقوة ٣٤٩ حصانًا

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد ماكان S الجديدة من محرك جديد فئة V6 مزوّد بشاحني هواء “توربو”. المحرك الجديد سعة ٣ لترات هو نفسه المعتمد في الطرازين الشقيقين كايان وباناميرا، علمًا بأنه يولد ٣٤٩ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٨٠ نيوتن/متر. ومع الاستعانة بباقة “كرونو سبورت” يمكن لماكان S الانطلاق من السكون إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة في غضون ٥.١ ثانية، قبل الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ ٢٥١ كلم/ساعة.

ويتميّز المحرك الجديد بمعدلات استهلاكه المعقولة من الوقود؛ إذ يولد ٨.٩ لترات لكل ١٠٠ كلم مقطوعة، أي مع تحسّن طفيف مقارنة بالطراز السابق.

ويتصل هذا المحرك بعلبة التروس مزدوجة القابض الفاصل سباعية النّسب فئة PDK ونظام الدفع الرباعي الدائم المتوافرين مع الفئة ماكان S الأعلى أداءً.

وبخلاف التوزيع المثالي للوزن بين المحورين الأمامي والخلفي، والاستعانة بنظام دفع رباعي خفيف الوزن وعلبة تروس فعالة خفيفة الوزن بدورها، يمكن القول بأن الوزن الإجمالي لماكان S بات ١٩٤٧ كلغ والسيارة فارغة.

أمّا عن الهيكل أو الشاسي المعتمد فنجد أن بورشه قامت بإجراء تعديلات على الهيكل مِن أجل أن تجعل سلوك السيارة أفضل عن ذي قبل. وفي هذا السياق باتت نوابض التعليق الأمامية مصنوعة من الألومنيوم عوضًا عن الفولاذ سابقًا، كما جرى تعديل الدعامات المانعة للتدحرج، في حين نال نظام التعليق الهوائي المدعّم إضافيًّا بأنظمة هيدروليكية جديدة للمخمّدات.

وبالنسبة إلى المكابح فنجد أن الأسطوانات الأمامية جاءت أكبر بمقدار ١٠ ملم لتصبح بقطر ٣٦٠ ملم، وأيضًا أعرض بمقدار ٢ ملم لتصبح ٣٦ ملم. وتتوافر مكابح مصنوعة من الكربون ضمن التجهيزات الإضافية.

بورشه ماكان S الأحدث لعام ٢٠١٩.. ما لها وما عليها:

رغم أنها ليست أسرع أو أقوى من الطراز السابق فإن ماكان S المحسّنة تتميّز بطلّتها الأكثر عصرية وجاذبية بفضل اللمسات المستعارة من عروض ٩١١ الشقيقة. ودون شك فإن معظمنا يُحبّ أن يرى لمسات سيارة رياضية بامتياز على جسد كروسوفر، حتى لو كَره الكثير منّا عروض الـSUV! حتى الآن فإن النسخة S هي الفئة الأكثر جاذبية من بين فئات عروض ماكان المحسّنة الأحدث، لا سيما بعد تقديم النظام الترفيهي المعلوماتي الجديد والقوة الحصانية المعزّزة بمحركها الجديد.

وبالنسبة إلى الأداء الديناميكي فقد لا تكون الفئة S ندًّا قويًّا لنسخ الفرعين الرياضيين M وAMG العائدين إلى بي إم دابليو ومرسيدس-بنز على الترتيب، لكنها في الوقت نفسه ليست متخلّفة عنها بشكل لافت. وما يعوّض أرقام التسارع غير المبهرة مع ماكان S هو دون شك التصميم الجذّاب والتقنيات المتطوّرة المدعمة.

ويَعيب ماكان S كذلك أن معظم التقنيات والأنظمة الإلكترونية المدعّمة جاء ضمن التجهيزات الإضافية، وأن قليلًا منها نجده قياسيًا بالفئة S!

 

بورشهشتوتغارتكروسوفرماكان