التحقيق في أكثر من 400 ألف سيارة تيسلا بسبب مشاكل في المكابح

أبلغ المشتكون أنّ التباطؤ السريع يمكن أن يحدث دون سابق إنذار وبشكل عشوائي ومتكرّر

موتورز موشن – كشفت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة  (NHTSA)أنها فتحت تحقيقًا رسميًا في 416000 سيارة تيسلا بشأن تقارير عن تنشيط غير متوقع للمكابح مرتبط بنظام مساعدة السائق الخاص بها.

يغطي التقييم الأولي سيارات موديل 3 وموديل Y انتاج عامَي 2021-2022 في الولايات المتحدة، بعد أن تلقت الوكالة 354 شكوى حول المشكلة خلال الأشهر التسعة الماضية. وقالت الادارة إنّ المركبات قيد المراجعة، لديها نظام متقدّم لمساعدة السائق الذي تسميه Tesla Autopilot والذي يسمح لها بالفرملة والتوجيه تلقائيًا داخل ممراتها. أضافت: “أبلغ المشتكون أن التباطؤ السريع يمكن أن يحدث دون سابق إنذار، بشكل عشوائي، وفي كثير من الأحيان بشكل متكرر في دورة قيادة واحدة.”

ويقرّ المالكون بأنهم أثاروا مخاوف مع تيسلا التي رفضت الشكاوى قائلة إنّ الفرامل أمر طبيعي، ووصفها البعض بأنها “كبح وهميّ”.

وكشف احد هؤلاء المالكين في أكتوبر الماضي أنه أثناء القيادة على طريق سريع بسرعة 80 ميلاً في الساعة “اندفعت السيارة بقوة وتباطأت من 80 ميلاً في الساعة إلى 69 ميلاً في الساعة في أقلّ من ثانية. كان الكبح عنيفاً للغاية، رأسي اندفع إلى الأمام وكدتُ أفقد السيطرة على السيارة “.

وكانت الوكالة فتحت في أغسطس الماضي تحقيقًا رسميًا للسلامة في نظام Autopilot في 765000 سيارة أمريكية بعد سلسلة من الحوادث. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكدت NHTSA أنها تقوم بمراجعة شكاوى المستهلكين من أن سيارات تيسلا كانت تنشط الفرامل دون داع. التقييم الأولي هو المرحلة الأولى قبل أن تصدر NHTSA طلب استدعاء رسمياً.

AutopilotNHTSATeslaالفراملالقيادةالمكابحتيسلافرنسوا حبشيموتورز موشن