الأموال السعودية تُبقي شركة Lucid Motors على قيد الحياة

لوسيد تشتري أسهمًا إضافية بقيمة مليار دولار في الوقت الذي تكافح فيه الشركة للعثور على عدد كافٍ من المشترين الأثرياء

موتورز موشن – كانت بداية شركة لوسيد Lucid Group Inc صعبة حتى عام 2024، حيث انخفض سهمها بنسبة تزيد عن 34%. والخبر السار هو أنه في الوقت الحالي، يمكن لشركة Lucid الاستمرار في الاعتماد على دعم أكبر مستثمريها لدعم حرقها النقدي الضخم.

فقد أعلنت إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) مؤخرًا عن شراء مليار دولار أمريكي من الأسهم المفضلة القابلة للتحويل لشركة Lucid، مما يمنح كلاً من تمويل Lucid الثمين ومستثمريها الآخرين الطمأنينة على المدى القريب حيث يواصل صندوق الاستثمارات العامة تعزيز حصته البالغة 60٪.

https://www.instagram.com/p/C48MI0kLCw7/?utm_source=ig_web_copy_link&igsh=MzRlODBiNWFlZA==

 

قد يكون التمويل الجديد البالغ مليار دولار بمثابة قطرة في بحر، حيث خسرت شركة لوسيد 2.8 مليار دولار في عام 2023 وأنهت العام بمبلغ 1.4 مليار دولار فقط نقدًا.

لا يريد الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد، بيتر رولينسون، التعامل مع الاستثمارات السعودية المستمرة كضمان، حيث قال لصحيفة فايننشال تايمز: “إذا تبنيت عقلية مفادها أن هناك ثروة لا نهاية لها من صندوق الاستثمار العام السعودي، فهذا أمر خطير للغاية”.

وفي حين أن الأخبار المتعلقة بالاستثمار السعودي الإضافي أدت لفترة وجيزة إلى ارتفاع الأسهم بما يقرب من 20%، إلا أنها استقرت منذ ذلك الحين عند مستوى تداولها قبل الإعلان في 25 مارس (آذار).

إقرأ ايضاً: تسلا تعود إلى صدارة مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بعد تراجع  BYD

ينبع جزء من مشاكل شركة Lucid من محاولتها فرض سعر ممتاز على بقية سوق السيارات الكهربائية في الوقت الذي ينخرط فيه منافسوها أيضًا في تخفيضات الأسعار، الأمر الذي ترك شركة Lucid تكافح للعثور على مشترين جدد.

في أغسطس الماضي، كان سعر الطراز الأساسي للشركة Air Pure هو 83.900 دولار، بينما يمكن شراؤه اليوم مقابل 69.900 دولار. كما إن تخفيضات الأسعار لا تطمئن المستثمرين، خاصة أنه تم الإبلاغ في الربع الثالث من عام 2023 أن شركة Lucid كانت تخسر 338 ألف دولار لكل سيارة مباعة.

تجدر الاشارة الى أن شركة Lucid Motors ليست شركة السيارات الكهربائية الوحيدة التي تعاني. فقد تم إيقاف تداول أسهم شركة فيسكر Fisker Inc. مؤخرًا، حيث أعلنت الشركة عن “حدث تخلف عن السداد” محتمل. كما شهدت شركة Rivian Automotive Inc. ، التي كان يدعمها Amazon.com Inc. ، انخفاض أسهمها بنحو 50٪ منذ بدء عام 2024.

نشر الرئيس التنفيذي إيلون ماسك على موقع X حول موقف Rivian قائلًا إن الفريق التنفيذي للشركة “يحتاج إلى العيش في المصنع وإلا سيموتون”.

حتى شركة Tesla عانت جنبًا إلى جنب مع أقرانها في الصناعة، حيث انخفض سهمها بنسبة 28٪ تقريبًا حتى الآن.

قد تكون صراعات شركة لوسيد أكثر شخصية بالنسبة إلى ماسك، حيث تم تأسيس الشركة على يد مدير تنفيذي سابق في شركة تيسلا. وتعليقًا على أخبار تقرير أرباح شركة Lucid الأخير، حيث كشفت الشركة عن أنها تتوقع إنتاج 9000 سيارة في عام 2024، أعرب ماسك عن اعتقاده بأن “والدهم السعودي هو الشيء الوحيد الذي يبقيهم على قيد الحياة”.

قد يشكل الشك حول المدة التي يرغب فيها السعوديون في مواصلة تمويل خسائر شركة Lucid خطرًا على المضي قدمًا في الشركة، ولكن تم وضع حد لها في الوقت الحالي على المدى القريب.

 

Lucidسهم لوسيدلوسيدمبيعات لوسيد