تيسلا “سايبرتراك”.. شاحنة من المستقبل بسعر في المتناول

شاحنة بيك آب خفيفة كبيرة الحجم أشبه بالإسفين في هيئتها

أزاح “إلون ماسك” الستار أخيرًا عن شاحنته الكهربائية “سايبرتراك” (Cybertruck) في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. تبدو تلك الشاحنة الجديدة وكأنها نسخة تصوّرية جرى استخدامها خصيصًا في أحد أفلام هوليوود التي تدور حول المستقبل البعيد لتعكس حقبة قد نراها بعد عقود أو ربما قرون من الآن!

عكفت تيسلا على تطوير “سايبرتراك” لمدة سبعة أعوام، وهي شاحنة بيك آب خفيفة كبيرة الحجم أشبه بالإسفين في هيئتها. يبلغ طولها الإجمالي ٥٨٨٥ ملم، وعرضها العام ٢٠٢٧ ملم، في حين يبلغ ارتفاعها ١٩٠٥ ملم. وتتسع الشاحنة الخفيفة لستة ركّاب.

ورغم أن “ماسك” لم يكشف الكثير عن المقصورة الداخلية لشاحنته “سايبرتراك” في أثناء فعالية الإطلاق، فإن الشركة كشفت عن صورة وحيدة للمقصورة تظهر فيها شاشة مركزية ضخمة عاملة باللمس في منتصف لوحة القيادة، وصفين من المقاعد بكل منهما ثلاثة مقاعد، مع مقوّد غريب الأطوار. وهناك لوحة القيادة الأشبه بطاولة رخامية بأحد المطابخ المنزلية!

تستعين “سايبرتراك” بنظام دفع قوي للنسخة الأعلى تجهيزًا والأقوى أداءً Tri-Motor AWD يمكنها اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.١ ثوان، كما تقطع مسافة الربع ميل في ١٠.٨ ثوان. توفر هذه النسخة مدى يبلغ أكثر من ٨٠٠ كلم مع سرعة قصوى تصل إلى ٢٠٩ كلم/ساعة وسعر يبلغ ٦٩.٩٠٠ دولار أمريكي.

وتتوافر نسختان أخريان من “سايبرتراك”، القياسية منها Single Motor RWD يبلغ سعرها ٣٩.٩٠٠ دولار أمريكي وتقطع مسافة تبلغ أكثر من ٤٠٠ كلم، كما تخترق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٦.٧ ثوان. وأخيرًا، هناك النسخة Dual Motor التي يبدأ سعرها اعتبارًا من ٤٩.٩٠٠ دولار أمريكي، وهي قادرة على الوصول لسرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في غضون .٧ ثوان، ويبلغ مدى المسافة المقطوعة معها أكثر من ٤٨٠ كلم.

وأكّد “ماسك” على أن “سايبرتراك” تتمتّع بقدرات تحدي غير مسبوقة للطرقات والمسالك الوعرة مع زاوية دخول تبلغ ٣٥ درجة وزاوية خروج تبلغ ٢٨ درجة، كما تتراوح قدرات القطر والسحب بها بين ٣٤٠١ و٦٣٥٠ كلغ.

وتستفيد الشاحنة الكهربائية من هيكل أحادي من الستانلس ستيل مع صندوق خلفي يبلغ طوله مترين، فضلاً عن استعانتها بنظام تعليق هوائي مميّز.

 

قد يعجبك ايضا