“ترامب” يشكّك في السيارات ذاتية القيادة ويراها “لن تنجح”

السيارات ذاتية القيادة أمام العديد من العقبات الأمريكية الحكومية

ليس سرًا القول إن العديد من الشركات الأمريكية تعمل حاليًا على تطوير سيارات ذاتية القيادة، لكنها ما زالت ترى أن التشريعات الحكومية هي أبرز العوائق التي تواجهها.

ويبدو أن البيروقراطية الحكومية لا نهاية لها؛ إذ تشير التقارير إلى أن الهيئة الوطنية الأمريكية المعنية بالسلامة المرورية على الطرقات السريعة (NHTSA) استغرقت ١٤ شهرًا للردّ على طلب “جنرال موتورز” في الحصول على إعفاء مؤقت من “المعايير الفيدرالية لسلامة السيارات”؛ من أجل تجربة واختبار موديلها “شيفروليه بولت” ذاتي القيادة دون دوّاسات أو مقود. انتقل الالتماس الآن إلى مرحلة تعليقات الجمهور، وهذا مثال واحد من التحدّيات التي تواجه الصانعين.

وبرغم أنه لا توجد أيّة معلومات تتعلّق بسبب هذا التأخير في الإجراءات؛ فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يبدو أنه متحمّس للسيارات ذاتية القيادة؛ فحسب مطبوعة Axios، وَصف “ترامب” —في حديث شخصي— السيارات ذاتية القيادة بأنها تقنية “مجنونة”، وأنه لن يسمح أبدًا لحاسوب أن يقود السيارة بدلاً منه.

وكانت المطبوعة قد استشهدت بأربعة مصادر مختلفة، قال واحد منها إن الرئيس “ترامب” أخبره بأن السيارات ذاتية القيادة “لن تنجح”. وقال مصدر آخر إن الرئيس الأمريكي “متشكّك” في هذه التقنية؛ في حين قال مصدر ثالث إن “ترامب” تفاعل مع حادثة، وعلّق: “هل تتخيّل أن تَجلس في المقاعد الخلفية وفجأة ترى السيارة تسير مترنّحة وأنت لا تعرف كيفية إيقاف هذا الشيء اللعين؟”.

وبرغم أن آراء “ترامب” المتشكّكة في جدوى وفعالية السيارات ذاتية القيادة قد شاركها مع العديد من الأمريكيين؛ فإن الخوف أن تؤثّر هذه الآراء في السياسات العامة.

وبغضّ النظر عن آراء “ترامب” في هذه التقنية؛ فإن التشريعات الحكومية الأمريكية ما زالت تمثّل عائقًا كبيرًا أمام طرح السيارات ذاتية القيادة بالأسواق المحلية، أو حتى تطويرها بالشكل الملائم.

 

 

قد يعجبك ايضا