أبرز 10 سيارات ننتظرها جميعًا في عام ٢٠١٩

مع اقتراب إسدال الستار على عام ٢٠١٨، ينتظر الزبائن الأوفياء للعديد من الصانعين على أحرّ مِن الجمر بعض الموديلات المميّزة المنتظر طرحها في الأسواق في عام ٢٠١٩ المقبل.

وإذا كان عام ٢٠١٨ الحالي هو عام العروض الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV فإن عام ٢٠١٩ القادم سيكون عام الموديلات الهجينة والكهربائية بالكامل، مع استمرار التيار السائد المتعلّق بهيمنة عروض الـSUV والكروسوفر على عالم صناعة السيارات بشكل عام، وعلى الموديلات المُنتظر أن نراها في العام المقبل كذلك.

وفي السطور القليلة المقبلة، سنعرض أبرز هذه العروض التي يتشوّق محبّو وعاشقو السيارات إلى رؤيتها تسير على الطرقات، بعد أن شهدت إزاحة الستار عنها في معارض ومحافل السيارات الدولية خلال عام ٢٠١٨ الجاري.

1. أستون مارتن DBS سوبر ليغرا

لا جدال على أن الموديل أستون مارتن DBS سوبرليغرا هو الطراز النخبوي الرياضي بامتياز الأكثر انتظارًا في عام ٢٠١٩ من بين كل عروض فئاته؛ فبخلاف كونه أسرع وأقوى السيارات التجارية التي أنتجتها العلامة الإنكليزية على مدار تاريخها فإنه أجمل موديلاتها كذلك. يأتي خليفة الطراز فانكويش -توقّف إنتاجه في عام ٢٠١٧- مدعمًا بمحرك قوي فئة V12 مزوّد بشاحنَي هواء “توربو” سعة ٥.٢ لتر، وهو المحرك نفسه المجهّز بالموديل الشقيق DB11 مع إجراء بعض التعديلات والتحسينات عليه ليولّد ٧١٥ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٩٠٠ نيوتن/متر. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية ثُمانية النسب فئة ZF، مع القدرة على اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.٤ ثوانٍ، والوصول إلى سرعة ١٦١ كم/ساعة في غضون ٦.٤ ثوانٍ؛ فضلًا عن تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٣٣٩ كم/ساعة. تصميميًّا، جاءت DBS سوبرليغرا بتصميم خارجي يختلف نسبيًّا عن الموديل فانكويش السابق، وأقرب إلى الطراز DB11. وبالمثل، تطابقت المقصورة الداخلية للموديلين DBS سوبرليغرا وDB11 بشكل كبير، كما جرى الاستعانة بهيكل قوي مصنوع من الألومنيوم.

2. بي إم دبليو X7

من بين كل عروض الـSUV النخبوية كبيرة الحجم، يظلّ الطراز بي إم دبليو X7 الموديل الذي ينتظره الكثير من عشّاق تلك الفئة من العروض. تُصنّف X7 الجديدة في مرتبة أعلى على صعيد الحجم من الموديل الشقيق X5، وهي تنافس مباشرة عروض مرسيدس-بنز GLS وكاديلاك إسكاليد ولاندروفر رانج روفر. تصميميًّا، جاءت X7 الجديدة لعام ٢٠١٩ تستعير بعض ملامح النموذج التصوّري X7 iPerformance الذي قُدّم في عام ٢٠١٧، مع بعض اللمحات التصميمية الأخرى المستعارة من الشقيق الأصغر X5 كذلك. وفي المقابل، جاءت المقصورة الداخلية فخمة للغاية وتنافس عروض رولزرويس في رفاهيتها ولمساتها الجذّابة، وإن جاءت متطابقة بشكل لافت للنظر مع مقصورة X5 الأحدث. استفادت المقصورة من باقة عريضة من تجهيزات الراحة والترف، إلى جانب الاستعانة بثلاثة صفوف من المقاعد وسعة تحميل كبيرة تصل إلى ٢٥٥٩ لترًا مع طيّ الصفين الثاني والثالث من المقاعد. على الصعيد الميكانيكي، جاء محرك الطراز X7 xDrive40i بسعة ٣ لترات مع شاحن هواء “توربو” من ست أسطوانات، وهو يولد ٣٣٥ حصانًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٤٤٦ نيوتن/متر. أما المحرك الأكبر المدعّم بالطراز X7 xDrive50i، فهو من فئة V8 سعة ٤.٤ لترات مع شاحنَي هواء “توربو”، ويولد ٤٥٦ حصانًا و٦٤٨ نيوتن/متر من عزم الدوران.

3. مرسيدس-بنز EQC

إذا ما تكلّمنا عن أبرز العروض الكهربائية المنتظر أن نراها في عام ٢٠١٩، فحتمًا لا يمكن إغفال أول موديلات مرسيدس-بنز الكهربائية من الفئة EQ، وهو الكروسوفر EQC. تنافس تلك الـSUV الكهربائية مباشرة الموديل آودي e-tron، وتأتي بلمسات تصميمية فريدة استوحتها من النموذج التصوّري Generation EQ. المقصورة الداخلية تمتّعت بطابع رياضي لم يغفل لمسات الرفاهية والفخامة، بدءًا من المقود ثلاثي الأذرع وصولًا إلى الشاشتين قياس ١٠.٢٥ بوصة لكل منهما. وتتوافر EQC بثلاث باقات تصميمية، أبرزها باقة AMG Line Exterior التي تتضمّن لمسات الفرع الرياضي هنا وهناك، وأيضًا باقة Electric Art التي تُضيف لمسات فضية-زهرية اللون على العديد من المواضع داخل المقصورة. أما عن أنظمة الدفع فنجد أن EQC الجديدة جاءت مجهّزة بمحركات كهربائية تسفر عنها طاقة مقدارها ٤٠٢ حصان مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧٦٥ نيوتن/متر. ويمكن لـEQC الوصول إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في غضون ٥.١ ثانية، وتسجيل سرعة قصوى محددة إلكترونيًّا عند ١٨٠ كلم/ساعة. وانطلاقًا من أنها سيارة كهربائية استعانت EQC ببطارية من أيونات الليثيوم بقدرة ٨٠ كيلوواط-ساعة تمكّن السيارة من السير لمسافة أكثر من ٤٥٠ كلم، قبل الحاجة إلى إعادة الشحن مجددًا.

4. فولكسفاغن أرتيون

تأتي هذه الكوبيه رباعية الأبواب لتخلف الطراز باسات CC لعام ٢٠١٩. تستفيد أرتيون من قاعدة عجلات فولكسفاغن الأحدث MQB كما تتوافر بعدد وفير من التجهيزات القياسية التي تتضمّن مصابيح LED رئيسية ونظام توجيه متطوّرًا، فضلًا عن عجلات قياس ١٨ بوصة. وفوق هذا وذاك، يتوافر نظام دفع رباعي للعجلات في بعض الفئات، بخلاف نظام الدفع الأمامي القياسي. المقصورة الداخلية لأرتيون جاءت أنيقة وبسيطة في تصميمها، مع تضمّنها للعديد من التجهيزات الغنية، أبرزها النظام الترفيهي المعلوماتي العائد إلى فولكسفاغن Composition Media مع ثماني سماعات، والكسوة الجلدية القياسية أو مِن مواد ألكانترا ضمن التجهيزات الإضافية، إلى جانب الدوّاسات المصنوعة من الألومنيوم والمقاعد الأمامية المجهزة بخاصية التدفئة، فضلًا عن مثبّت السرعة المتأقلم ونظام خاص للإضاءة يتيح تحرّك عدسات المصابيح الرئيسية مع تحرّك المقود، ونظام خاص للمساعدة في أثناء الطوارئ يُتيح للسيارة إبطاء سرعتها والتوجّه نحو جانب الطريق، حال سماح الحركة المرورية لذلك! على الصعيد الميكانيكي، هناك مُحرّك سعة لترين مجهّز بشاحن هواء “توربو” يولد ٢٦٨ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٣٥٠ نيوتن/متر. ويُمكن لهذا المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٥.٦ ثوانٍ، مع أقصى سرعة تصل إلى ٢٥٠ كلم/ساعة.

5. آودي Q8

لن يستطيع أي موديل SUV كوبيه نخبوي آخر أن يسحب البساط من تحت عجلات الطراز آودي Q8 بوصفه الأبرز في تلك الفئة في عام ٢٠١٩. جديدة ماركة إنغولشتادت جاءت أقصر طولًا وأقلّ ارتفاعًا وأيضًا أعرض حجمًا مِن الطراز الشقيق Q7 الذي تشترك معه في العديد مِن المكوّنات. تصميميًّا، ما زالت Q8 وفيّة للخطوط التصميمية للنموذج التصوّري “سبورت كونسيبت” الذي قُدم في عام ٢٠١٧. وفي المجمل، تجمع تلك الكروسوفر النخبوية ما بين الخصائص العملانية والطلّة الأنيقة الساحرة وأيضًا الطابع الرياضي المعزّز. على الصعيد الميكانيكي، تتوافر Q8 بمحرّك بنزيني فئة TFSI مِن 6 أسطوانات V6 بسعة ٣ لترات ويولد ٣٤٠ حصانًا. ويتّصل هذا المُحرّك بعلبة تروس أوتوماتيكية مِن ثماني نسب. ويَدعم هذا المحرك نظامًا هجينًا مكوّنًا مِن ٤٨ فولتًا، وهو يستعين بضاغط يعمل بالكهرباء، يعمل باستقلالية بعيدًا عن إلقاء عبء على المحرّك ومِن ثمّ تحسين أداء التسارُع بصورة كبيرة. أيضًا، تتوافر Q8 بسبعة أنماط قيادة مختلفة: “المريحة” و”الاقتصادية” و”الأوتوماتيكية” و”الديناميكية” ونمط “كل الطرقات” وأيضًا نمط القيادة “الوعرة” وأخيرًا نمط القيادة “الشخصية”.

6. جينيسيس G70

جاء الطراز النخبوي الممتاز عالي الترف والفخامة G70 العائد إلى جينيسيس لينافس في فئة عروض السيدان النخبوية المُدمجة ذات نظام الدفع الخلفي للعجلات، وهي الفئة نفسها التي تُهيمن عليها بي إم دبليو الفئة الثالثة. يستفيد الطراز الكوري مِن محرك قياسي سعة لترين يولد ٢٥٢ حصانًا، إلى جانب محرك أقوى فئة V6 مزوّد بشاحن هواء “توربو” يولد ٣٦٥ حصانًا. وتأتي ضمن التجهيزات القياسية علبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب مع خاصية التحكّم بالانطلاق. ويتوافر ضمن التجهيزات الإضافية كذلك نظام دفع رباعي للعجلات. وبالنسبة إلى نظام التعليق فيأتي مُكوّنًا مِن محور متعدد الوصلات في الأمام والخلف، إلى جانب نظام توجيه العزم لسلوك ديناميكي بامتياز. أمّا نظام الدفع الرباعي فيقوم بتوزيع عزم الدوران بين المحورين الأمامي والخلفي. وتتوافر G70 أيضًا بباقة استثنائية من الأنظمة الإلكترونية المساعدة للقيادة، منها نظام تحديد الزوايا غير المرئية SBSD وذلك للمساعدة على الحفاظ على المسار وكاميرا الرؤية المتعدّدة حتى 360 درجة وغيرها.

7. رولزرويس كولينان

يُصنّف هذا الموديل ضمن عروض الـSUV السوبر-نخبوية، جنبًا إلى جنب مع عروض بحجم بنتلي بينتايغا ولامبورغيني أوروس. الاسم “كولينان” مُستوحى مِن أكبر ماسة جرى اكتشافها على الإطلاق، وهي جزءٌ من مجوهرات التاج الملكي البريطاني حاليًّا. ما زالت كولينان تتمتّع بتصميم كلاسيكي جذّاب مستوحى من الطراز الشقيق فانتوم، مع مؤخّر أشبه بالذي نراه مع عروض الواغن العملانية، إلى جانب الاستعانة بخلوص أرضي مرتفع. أمّا المقصورة الداخلية فاستعارت كذلك كل عناصر الفخامة والراحة والتّرف من شقيقتها الليموزين، علمًا بأن مقصورة الموديلين كولينان وفانتوم متطابقتان! ميكانيكيًّا، تستفيد كولينان من محرك من ١٢ أسطوانة V12 مزوّد بشاحنَي هواء “توربو”، كما أنه جاء بسعة ٦.٧٥ لترًا ويولد طاقة تقدّر بـ٥٦٣ حصانًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٨٥٠ نيوتن/متر. ويتصل هذا المحرك بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني سرعات فئة ZF تنقل عزم الدوران لنظام دفع رباعي دائم للمرة الأولى. وتستعين كولينان كذلك بنظام توجيه للعجلات الأربع، وهي تقنية عادة ما نراها في السيارات الرياضية، علمًا بأنها تُعزّز من مستويات الاستقرار وتجعل كولينان أكثر رشاقة على المنعطفات! وتعتمد تلك الـSUV النخبوية على نظام تعليق جديد يتكوّن من شوكة مزدوجة في الأمام ومحور خماسي الوصلات في الخلف، وكل ذلك يتحكّم فيه نظام تعليق ذاتي الضبط يقوم بملايين العمليات الحسابية في الثانية الواحدة، وهو ما يُؤهّله لضبط مخمّدات التعليق إلكترونيًّا بشكل مستمرّ.

8. نيسان ألتيما

ينتظر عشّاق عروض نيسان طرح الجيل السادس الأحدث لعام ٢٠١٩ من السيدان متوسّطة الحجم ألتيما. جاءت ألتيما الأحدث لعام ٢٠١٩ تتبنّى لغة تصميمية جديدة مستوحاة من النموذج التصوري Vmotion 2.0 الذي قُدّم في عام ٢٠١٧، إلى جانب الاستعانة بمقصورة جديدة باتت أكثر فخامة وترفًا عن أي وقت مضى، فضلًا عن تقديم تقنيات متطوّرة أحدث، وللمرة الأولى، نظام شبه ذاتي للقيادة! على الصعيد الميكانيكي، استعانت ألتيما بمُحرّكين رباعي الأسطوانات، أحدهما عادّي السحب سعة ٢.٥ لتر والآخر مزوّد بشاحن هواء “توربو” سعة لترين. يُولد المحرك عادي السّحب ١٨٨ حصانًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٤٥ نيوتن/متر. أما المحرك الأعلى أداءً فجاء بديلًا للمحرك السابق سعة ٣.٥ لتر فئة V6، ولا يُعدّ المحرك الجديد سعة لترين أصغر فحسب ومن أربع أسطوانات، لكنه يتبنّى تقنية “الانضغاط المتغيّر-توربو” وهي التقنية التي سبق وجرى تقديمها مع الموديل إنفينيتي QX50. ويُعد الجيل السادس من ألتيما هو أوّل أجيال هذه السيدان الرياضية المميّزة الذي يستفيد من نظام دفع رباعي للعجلات مع كل الفئات المجهّزة بالمحرك سعة ٢.٥ لتر، علمًا بأن هذا النظام يستعين بتقنية لتوزيع العزم تلقائيًّا بين العجلات تتراوح بين الحصول على نظام دفع أمامي كليًّا وتوزيع العزم مناصفة بين المحورين. وما زالت عروض ألتيما الجديدة مدعّمة قياسيًّا بعلبة تروس واحدة متبدّلة باستمرار فئة إكسترونيك CVT، كما تتوافر عتلات تعيير يدوية خلف المقوّد مع الفئة ألتيما SR.

9. نيسان ألتيما

في عام ٢٠١٩، ستقوم تويوتا بالاستغناء عن الموديل “أوريس” لصالح نسخة هاتشباك جديدة من تويوتا كورولا في بعض الأسواق. كورولا الأحدث تُعدّ أطول وأقلّ ارتفاعًا وأيضًا أعرض من الطراز السابق، كما نالت أكثر عروض تويوتا مبيعًا تصميمًا عصريًّا جديدًا يتضمّن غطاء مُحرّك وزجاجًا أماميًّا منحدرين، حتى تستطيع منافسة عروض أخرى بحجم فورد فوكس وهيونداي i30. واستعانت كورولا هاتشباك الجديدة كذلك بمنصّة الموديل بريوس، كما أن تلك الهاتشباك الجذّابة باتت مدعمة بمحرك أقوى سعة لترين يولد ١٦٨ حصانًا، يتصل قياسيًّا بعلبة تروس يدوية سداسية النّسب أو يمكن اختيار علبة تروس واحدة متبدّلة باستمرار CVT. ويُمكن لكورولا الهاتشباك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٨.٤ ثوانٍ. وتتضمّن السيارة العديد من تجهيزات السلامة والأمان، أبرزها نظام الكبح التلقائي مع رصد المشاة ومثبّت السرعة المتأقلم ونظام المحافظة على المسار وغيرها.

10. ميني الكهربائية

ستنضمّ ميني كهربائية بالكامل إلى الموديل كانتري مان الهجين المزوّد بشاحن في قائمة عروض الصانع البريطاني بحلول صيف عام ٢٠١٩. وستعتمد النسخة التجارية من ميني الكهربائية بشكل كبير على النموذج التصوّري MINI EV الذي قُدم في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في ٢٠١٧. وستتضمّن السيارة الهاتشباك صديقة البيئة العديد من اللمسات الأيرودينامية، أبرزها الجُنيحات الدوّارة أمام العجلات الخلفية، وكذلك شبك التهوئة الأمامي الأصمّ. ومن المرجّح أن نرى مع ميني الكهربائية مدى مسافة أطول من الـ٣٠٠ كلم التي تقطعها بي إم دبليو i3، والفضل يعود للتقنيات الجديدة المعتمدة في مجموعة البطاريات المستخدمة في ميني الكهربائية. ومن المتوقّع البَدء في إنتاج ميني الكهربائية بمصنع الشركة في مدينة أوكسفورد الصيف المقبل، على أن تُطرح في الأسواق اعتبارًا من نهاية عام ٢٠١٩.