GMC أكاديا الجديدة لعام ٢٠١٧: أكثر جاذبية وأصغر حجمًا مع محرك جديد رباعي الأسطوانات

لطالما حَظت عروض GMC من فئة السيارات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV من الحجم الكبير، شأن عروض يوكون وإنفوي، على شعبية كبيرة ونجاحات مستمرة، وهو ما كفل للصانع الأمريكي GMC مكانة مرموقة مبيعيًّا، تحديدًا المركز الثاني بعد شيفروليه، ضمن العلامات المنضوية تحت جناح جنرال موتورز.

بدأت جنرال موتورز أخيرًا تحسين وتطوير عروضها من الكروسوفر والـSUV كبيرة الحجم، وذلك بعد مرور ما يقرب من عقد من الزمان على طرحها في الأسواق. وباتت GMC أكاديا لعام ٢٠١٧ أول هذه الموديلات الجديدة كليًّا؛ إذ جرى إزاحة الستار عن الجيل الثاني من أكاديا من خلال معرض ديترويت الدولي للسيارات مطلع العام الجاري.

وشهدت أكاديا الأحدث تحسنًا كبيرًا مقارنة بالجيل السابق مع تضمنها عددًا من المحركات الجديدة وبعض اللمسات العصرية الأحدث. وتكمن أبرز التحسينات في الاستعانة ببنية هيكلية تستفيد من الفولاذ عالي الصلابة وخفيف الوزن في الوقت نفسه؛ إذ باتت أكاديا الجديدة أخف وزنًا بمقدار 317 كلغ تقريبًا مقارنة بالطراز السابق.

ومع أبعاد أقل حجمًا، لم تعد أكاديا تتوافر حاليًّا بثمانية مقاعد، وإنما يوفر التصميم الداخلي المكون من ثلاثة صفوف من المقاعد إمكانية استيعاب خمسة أو ستة أو سبعة مقاعد.

ميكانيكيًّا، استعانت أكاديا الأحدث بمحرك قياسي رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لترات، إلى جانب محرك فئة V6 سعة 3.6 لترات يولد 310 أحصنة، أي بزيادة قدرها 19 حصانًا مقارنة بالطراز السابق.

وفي مطلق الأحوال، فإن أكاديا الجديدة تصنّف في مرتبة وسطية بين تيران متوسطة الحجم ويوكون كبيرة الحجم بعروض GMC من السيارات الرياضية الترفيهية متعددة الاستخدامات، مع تمتعها بمزايا كثيرة تتلخّص أبرزها في ديناميكيات القيادة المعززة وخفض استهلاك الوقود.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لـGMC أكاديا الجديدة، فنجدها تبدأ اعتبارًا من ٢٩.٩٩٥ دولارًا أمريكيًّا للفئة SL القياسية، أي أن الفئة SL باتت أرخص سعرًا بمقدار ١.٩٠٥ دولارات مقارنة بالطراز السابق، بينما جاءت الفئة الأعلى تجهيزًا دينالي تبدأ اعتبارًا من ٤٧.٨٤٥ دولارًا أمريكيًّا في الولايات المتحدة الأمريكية.

أكثر ديناميكية وجاذبية عن أي وقت مضى

يمكن القول إن مصممي GMC لجؤوا إلى الاستعانة بخطوط تصميمية جديدة مع الطراز أكاديا الأحدث؛ إذ بات الشكل الخارجي أكثر جاذبية عن أي وقت مضى، ويرجع الفضل في ذلك إلى اللمسات الديناميكية العصرية والجانب الداخلي لرفارف العجلات الذي جاء مربّع الهيئة، فضلاً عن لوح الزجاج الأمامي المنحدر بعض الشيء، وغيرها من اللمسات الجمالية المميزة.

ووفقًا للأرقام الرسمية، فإن الطول الإجمالي لأكاديا يبلغ ٤٩١٧ ملم، بينما يبلغ العرض والارتفاع ١٩١٥ و١٧٤٥ ملم على الترتيب، وهو ما يعني أن أكاديا الجديدة لعام ٢٠١٧ أقصر طولاً بمقدار ١٨٢ ملم، وأقل عرضًا بمقدار ٨٩ ملم، في حين أنها أقل ارتفاعًا بمقدار ٩٩ ملم تقريبًا مقارنة بأبعاد الجيل الأول.

وشأنها شأن معظم عروض GMC، فإن الشكل الخارجي لأكاديا يختلف باختلاف الفئات التجهيزية. ومثلما الحال سابقًا، فإن فئات أكاديا تضم SL وSLE وSLT ودينالي، مع إضافة فئة جديدة هذا العام، وهي الفئة All Terrain. وتتفق الفئة التجهيزية الأخيرة مع ميول الزبائن الذين يفضّلون قدرات تحدي الطرقات الوعرة، علمًا بأن الفئة All Terrain سبق ورأيناها مع عروض GMC الأخرى، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم تدعيمها بالطراز أكاديا!

وفي هذا السياق، تأتي الفئة All Terrain بشبك تهوئة أمامي ثلاثي الدعائم مثبت بوضعية أفقية، مع دعامات سفلية بلون طلاء الهيكل الخارجي نفسه، فضلاً عن العديد من اللمسات الكرومية المطلية باللون الأسود، وعجلات وإطارات بتصميم متفرّد جذاب. وفي جميع الفئات، تبرز المصابيح الرئيسية التي تلتقي أطرافها على الأجناب والتي تزينها أضواء LED فائقة التوهج في أثناء وضح النهار لإضفاء لمسة مترفة على الكروسوفر الجديدة، مع توافر مصابيح هالوجينية مع الفئة دينالي، ناهيك بتوافر خيارات عديدة للعجلات (١٧ و١٨ و20 بوصة)، وغيرها.

مقصورة محسّنة بالكامل

ومثلما الحال مع الخطوط الخارجية، جرى إخضاع المقصورة الداخلية لأكاديا الأحدث لتحسينات شاملة. وفي هذا الإطار، استفادت المقصورة من لوحة قيادة بتصميم جديد تمامًا لم نره مع الموديلات الأخرى السابقة، وإن جرى الاحتفاظ ببعض العناصر المألوفة شأن شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي IntelliLink قياس ٨ بوصات، وعتلات التحكم بالمكيف الأوتوماتيكي الذي يمكن فصل درجة حرارته في منطقتين مختلفتين، وأيضًا المقود رباعي الأذرع متعدد الاستخدامات.

أما عن السائق، فبات يستفيد من شاشة ملونة بالكامل فئة TFT داخل لوحة العدادات، توفر أشكالاً متنوعة من العدادات وقائمة بالإعدادات. أيضًا، هناك عداد سرعات تناظري مميز يمكن استحداثه رقميًّا جنبًا إلى جنب مع عداد تناظري لقياس عدد دورات المحرك وآخر لدرجة الحرارة وأخيرًا هناك عداد لقياس معدلات استهلاك الوقود. ويتوافر كذلك عدادان صغيران آخران يمكن استحداثهما وتجهيزهما رقميًّا وهو ما يعطي للسائق الخيار لعرض ما يريده من معلومات عليهما.

جديد عام ٢٠١٧ هذه المرة، وضعية جلوس المقاعد الخلفية؛ إذ يمكن لصف المقاعد الثاني أن يأتي على هيئة قسم يستوعب ثلاثية ركاب أو على هيئة مقعدين مستقلين كبيرين. أما الصف الثالث من المقاعد، فيأتي اختياريًّا، ويستوعب راكبين. وبات بالإمكان الوصول أو الخروج من الصف الثالث من المقاعد بطريقة أسهل من ذي قبل، من خلال الاستعانة بنظام جديد لوضعيات الصف الثاني من المقاعد؛ إذ يمكن للمقاعد أن تميل للأمام مع الانزلاق، حتى مع تثبيت مقعد طفل بوضعية مواجهة للأمام.

ومع الأسف، لا تتوافر الفئة All Terrain بصف ثالث من المقاعد، وهو ما يعني أن هذه الفئة تستوعب فقط حتى خمسة ركاب. ومع طيّ الصفين الثاني والثالث من المقاعد كليًّا، تصل سعة تحميل أكاديا الجديدة إلى ٢٢٣٧ لترًا.

قائمة التجهيزات عريضة وتتضمن إمكانية ضبط مقعد السائق كهربائيًّا في العديد من الاتجاهات مع خاصية الذاكرة، فضلاً عن توافر وصلات للناقل العام USB خلف الكونسول الوسطي من نصيب ركاب الصف الثاني من المقاعد، جنبًا إلى جنب مع نظام عرض المعلومات منعكسة على سطح زجاجي أمام السائق، ونظام الدخول السهل دون استخدام المفاتيح التقليدية وكونسول وسطي مع مسند للأذرع قابل للانزلاق، وأيضًا فتحتي سقف بانورامية بعروض دينالي وغيرها. أيضًا، لا يمكن غض الطرف عن أحدث نسخة من النظام المعلوماتي الترفيهي IntelliLink الذي يتفق مع نظامي “آبل كار بلاي” و”أندرويد أوتو”، وأيضًا إمكانية الاتصال بالإنترنت من الجيل الرابع من خلال نقطة “واي فاي” ساخنة ضمن نظام “أون ستار” الشهير للإبلاغ عن الحوادث ببعض الفئات المختارة. وفوق هذا وذاك، جرى الاستعانة بكاميرا خلفية تتضمن نظامًا خاصًّا للرؤية في أثناء قطر وسحب المقطورات Tow Vision Trailering، وغيرها.

 

وعن تجهيزات السلامة والأمان، فيمكن القول إن أكاديا باتت تستفيد قياسيًّا من وسادات هوائية تستقر بين السائق والركاب الأماميين. ومن ضمن الأنظمة الإلكترونية الرائدة يمكن ذكر نظام الرصد والتحذير من مرور السيارات بالزوايا غير المرئية الجانبية Side Blind Zone Alert ونظام “ستابيلي تراك” للتحكم الإلكتروني بالثبات ونظام التحذير من مرور سيارات بالمنطقة الخلفية في أثناء الخروج من أماكن اصطفاف السيارة والرجوع إلى الوراء Rear Cross Traffic Alert، ناهيك بأنظمة مانع الانغلاق الكبحي ABS وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت ذات خواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، ونقاط تثبيت “أيزوفيكس” بالمقاعد الخلفية، ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية وذلك للتحذير من تخطي المسار، بخلاف نظام الكبح الأوتوماتيكي في أثناء السير للأمام على سرعات متدنية ورصد المشاة، وأيضًا توافر الحساسات الاستشعارية المختلفة في الأمام والخلف لسهولة ركن واصطفاف السيارة، وغيرها من الأنظمة الأخرى.

محركات من أربع وست أسطوانات

أما تحت غطاء المحرك الأمامي للكروسوفر الجديدة أكاديا لعام ٢٠١٧، فجرى اعتماد محرك جديد عادي السحب من أربع أسطوانات سعة ٢.٥ لترات. يولد هذا المحرك ١٩٤ حصانًا، ورغم أن هذه الطاقة تبدو متواضعة لسيارة بوزن أكاديا فإن معدلات استهلاك الوقود تعدّ مميزة جدًّا؛ إذ تبلغ غالونًا واحدًا من الوقود لكل ٢٢ ميلاً مقطوعة في المدن ولكل ٢٨ ميلاً مقطوعة على الطرقات السريعة.

أيضًا، يتوافر محرك آخر فئة V6 سعة 3.6 لترات يتبنى تقنيات البخ المباشر للوقود والتحكم المستمر المتغاير بتوقيت فتح وغلق الصمامات وزاوية هذا الفتح. ويولد المحرك المذكور ٣١٠ أًحصنة، بعدما كان بقدرة ٢٨١ حصانًا سابقًا، علمًا بأن معدلات استهلاك الوقود تبلغ غالونًا واحدًا لكل ٢٥ ميلاً مقطوعة على الطرقات السريعة.

وبالرغم من الطاقة والعزم الإضافيين انخفضت قدرة القطر والسحب من 2358 إلى 1814 كلغ! ويتوافر المحركان بعلبة تروس أوتوماتيكية وحيدة سداسية النسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع.

وبات بالإمكان الاختيار بين نظام للدفع الرباعي المستمر وآخر للدفع بعجلتين اثنتين لخفض استهلاك الوقود على الطرقات المزدحمة، كما أن نظام الدفع الرباعي المستمر يؤمن متطلبات الدفع والعبور على الطرقات الرملية والزلقة؛ إذ تقوم وحدة إلكترونية -دون أي تدخل يذكر من السائق- بإرسال جزء من عزم الدوران إلى العجلات الخلفية، عند اكتشاف أي انزلاق بالإطارات الأمامية.

 GMCأكاديا الأحدث.. ما لها وما عليها:

بوجه عام، فإن GMC أكاديا لعام ٢٠١٧ تختلف اختلافًا جذريًّا عن الجيل الأول الذي قدم في عام ٢٠٠٧؛ فهي أصغر حجمًا وبعدد مقاعد أقل، مع توافرها بمحرك جديد رباعي الأسطوانات، ناهيك بقدرات قطر وسحب أقل نسبيًّا، وهو ما يجعل تلك الكروسوفر الجديدة تبتعد أكثر عن الشقيق الأكبر يوكون!

ولكن، ربما يكون هذا هو المراد من إطلاق أكاديا في حُلتها الجديدة، من خلال جعلها أصغر ليسهل قيادتها مع تدعيمها بتجهيزات فخمة أكثر لاستمالة زبائن جدد. وفي النهاية، فإن GMC ما زالت توفر عروضها التقليدية الضخمة التي تعتمد على بنية الشاسي الحامل للهيكل شأن يوكون ويوكون XL!

وفي مطلق الأحوال، فإن أبرز مزايا أكاديا الجديدة تتمثل في التصميم المحدث كليًّا في الداخل والخارج، وتقديم فئة تجهيزية جديدة وهي الفئة All Terrain للمرة الأولى، فضلاً عن توافر المحرك الجديد رباعي الأسطوانات سعة ٢.٥ لترات، كل ذلك مع فئة سعرية أقل من طراز عام ٢٠١٦ الحالي.

أما عن العيوب، فقد تتمثل في الحجم الأصغر وتقليم أظافر أكاديا لتصبح أكثر نعومة وتشبهًا بعروض الكروسوفر منها إلى عروض الشاحنات الخفيفة، فضلاً عن تواضع أداء المحرك القياسي الجديد رباعي الأسطوانات!

GMCGMC أكاديا