مازيراتي تكشف النقاب عن غريكال وتعدُ بطرازات كهربائية جديدة قريباً

ستطلق مازيراتي في العام المقبل طرازَي غران توريزمو كوبيه وغران كابريو المكشوفين بمحركات دفع تعمل بالكهرباء والبنزين بالكامل

موتورز موشن – قدّمت مازيراتي السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم غريكال Grecale ، التي تحمل علامة ستيلانتيس، والمنافِسة المباشرة  لطرازَي بورشه ماكان وبي ام دبليو أكس 3.

وستصل غريكال، ثاني سيارة دفع رباعي من مازيراتي بعد سيارة ليفانتي الأكبر، إلى الوكلاء الأوروبيين في الربع الثالث، والى الولايات المتحدة بحلول نهاية العام الجاري، وستكون متاحة بمحرك بنزين عادي ونسختين هجينة خفيفة، مع الاشارة الى أنه سيتمّ إطلاق نسخة كهربائية بالكامل في عام 2023.

وتمّ بناء غريكال على نسخة معدّلة من مازيراتي من منصّة Giorgio التي تدعم طراز الفا روميو ستيلفيو  الـSUV  متوسطة الحجم، علماً انه سيتمّ بناؤه جنبًا إلى جنب مع ستيلفيو في مصنع ستيلانتيس في كاسينو، إيطاليا. وتمّ تسمية غريكال على اسم رياح شمالية شرقية من البحر الأبيض المتوسط ​، وفقًا لتقليد مازيراتي القديم.

أقوى نسخة من  غريكال Grecale ، تحمل شارة تروفيو Trofeo ، ولديها محرك V6  مزدوج الشاحن سعة 3.0 ليتر يعتمد على محرك Nettuno المستخدم في سيارة مازيراتي الرياضية  MC20 والذي يولد 523 حصاناً وعزم 620 نيوتن متر. اشارة الى أنه يستخدم إلغاء تنشيط الأسطوانة لتقليل استهلاك الوقود.

كما سيتمّ تقديم السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بخيار محرّكين هجينين خفيفين بسعة 2.0 ليتر وأربع أسطوانات بقوة 296 حصانًا في إصدار GT وبقوة 325 حصاناً في إصدار مودينا. كلاهما لهما ذروة عزم دوران تبلغ 450 نيوتن متر. وتستخدم المحركات الهجينة الخفيفة بطارية 48 فولت، ومولد بدء تشغيل الحزام، و  e-booster، وجميع الإصدارات الثلاثة من Grecale هي رباعية الدفع.

تبلغ السرعة القصوى لنسخة تروفيو 285  كيلومترًا في الساعة، وتتسارع من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة (0-62 ميل في الساعة) في 3.8 ثوانٍ. تتميز الإصدارات سعة 2.0 ليتر بسرعة قصوى تبلغ 240 كيلومترًا في الساعة (150 ميلاً في الساعة) ووقت من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة يبلغ 5.3 و 5.6 ثوانٍ على التوالي.

بطول يتراوح من 4847 ملم إلى 4859 ملم اعتمادًا على الإصدار، جاء طول غريكال 150 ملم أقصر من ليفانتي و 160 ملم أطول من ستيلفيو. وتبلغ قاعدة عجلات غريكال  2901 ملم، مع عرض يتراوح ما بين 1948 و 1979 ملم وارتفاع من 1659 إلى 1670 ملم. وتتميز نسخة مودينا وتروفيو بمحور خلفي للعجلات تمّ توسيعه بمقدار 34 ملم مقارنة بطراز جي تي، لإبراز طابعها الرياضي.

يحتوي التصميم الداخلي على مجموعة أدوات كلاسيكية مع لوحة مركزية مقاس 12.3 بوصة، بالإضافة إلى لوحة راحة أصغر مقاس 8.8 بوصات، يتمّ التحكم بها باللمس.

ستحتوي النسخة الكهربائية التي تعمل بالبطارية، والتي يطلق عليها Grecale Folgore ، على بطارية بقوة 105 كيلو وات في الساعة وتوفر ما يصل إلى 800 نيوتن متر من عزم الدوران، وسيكون لها هيكل 400 فولت، والذي تستخدمه حاليًا معظم السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات.

ستستخدم النسخة الكهربائية الكاملة من MC20 كوبيه وغيرها من سيارات مازيراتي المستقبلية بنية 800 فولت، مما يقلل أوقات إعادة الشحن إلى النصف.

وقالت مازيراتي الأسبوع الماضي إنها ستطلق سيارات تعمل بالبطاريات فقط اعتبارًا من عام 2024 مع الاستمرار في بيع أنواع محركات الاحتراق الحالية. وبحلول عام 2030، تهدف إلى بيع السيارات الكهربائية بالكامل فقط.

وفي العام المقبل، ستطلق مازيراتي طرازَي غران توريزمو كوبيه وغران كابريو المكشوفين بمحركات دفع تعمل بالكهرباء والبنزين بالكامل.

بحلول عام 2025 ، ستكشف مازيراتي النقاب عن خليفة كواتروبورتيه الكبيرة وليفانتي الرياضية متعددة الاستخدامات، وستأتي كلاهما كسيارات كهربائية بالكامل فقط. كما سيتمّ إطلاق نسخة كهربائية بالكامل من MC20  بحلول عام 2025.

إشارة الى انه كان من المقرر إطلاق غريكال Grecale في عام 2021 لكنّ الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتيس كارلوس تافاريس أخّر وصول السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات معللاً ذلك بأنه “للتأكد من المكان والزمان المناسبَين تمامًا من حيث الملاءمة والتشطيب والإلكترونيات والمعلومات الترفيهية.”

Grecaleالفا روميوبورشهبي إم دبليوتروفيوستيلانتيسغران توريزموغران كابريوغريكالفرنسوا حبشيكارلوس تافاريسكواتروبورتيهكوبيهليفانتيمازيراتيموتورز موشنمودينا