أول نسخة من طراز “موستانج جي تي دي”: فورد تفرض التحدي على منافسيها

تعتبر "موستانج جي تي دي" ثمرة مفهوم سيارة السباق "موستانج جي تي 3" التي ستعود إلى حلبة لومان العام المقبل، وستتربع على قمة المجد لعائلة موستانج التي تضم الآن سيارات السباق القانونية في الشوارع وعلى حلبات السباق

موتورز موشن – ستُطلق فورد سيارة “موستانج جي تي دي 2025″ Ford Mustang® GTD الجديدة كلياً، وهي عبارة عن نسخة تكنولوجية مستوحاة من “موستانج جي تي 3″، والتي ستشارك في سباق لومان العام المقبل. وفي بادرة تبدو غير مألوفة في تراثها، والوصول إلى مستويات مذهلة في أدائها، تمّ تصميم هيكلها العريض من ألياف الكربون، في حين يكشف الجناح الخلفي عن الكثير من مواصفاتها التي يمكن الإلمام بها عند إلقاء نظرة خاطفة واحدة، ليكتشف الشخص مدى اختلافها عن أيّ سيارة موستانج تمّ إطلاقها حتى الآن.

وفي هذا السياق، قال جيم فارلي، الرئيس والمدير التنفيذيّ لشركة فورد: “نتوقع لسيارة “موستانج جي تي دي” أن تحطم كل فكرة مسبقة عن السيارة الخارقة، إن هذا النهج يعتبر جديداً بالنسبة إلينا، إذ لم يسبق لنا تصميم سيارة للطرق لاستخدامها في السباقات، بل طرحنا سيارة سباقات يمكن قيادتها على الطرق. وتستمد “موستانج جي تي دي” هذه التقنيات من سيارة السباقات الشهيرة “موستانج جي تي 3″، وتأتي مغلفة بهيكل موستانج المصنوع من ألياف الكربون لتنطلق بقوة على الشوارع”.

تمّ تصميم كل جزء دقيق من “موستانج جي تي دي” لتحقيق هدف معين، ومن أجل القيام بوظيفة محددة. وصممت عموماً لتحقيق غرض واحد، ألا وهو التحرك بشكل أسرع حول المضمار مع استخدام قدر أعلى من التكنولوجيا بما يضمن لها التفوق على سيارات السباق التي يعتمد عليها. وشارك في تطوير “موستانج جي تي دي” العديد من الأشخاص الذين يقفون وراء سيارات السباق “فورد موستانج” وسيارة “جي تي” الحائزة على جائزة سباق لومان. ليس هذا فحسب، بل إنها صُنعت لتكون أسرع سيارة موستانج تسير على الطريق على الإطلاق.

وتمتاز “موستانج جي تي دي” بالثبات القوي على الطريق، ويعزى ذلك إلى قوة الاندفاع المذهلة التي تضمنها الديناميكيات الهوائية النشطة، والتماسك الهائل من الإطارات الضخمة المثبتة إلى ذراع أمامي متطور قصير المدى ومزدوج الارتفاع، إضافة إلى نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات. ويمكن إيقاف السيارة بقوة بفضل المكابح المصنعة من السيراميك الكربوني، في حين يضمن ناقل حركة ثنائي القابض المثبت في الخلف توزيع الوزن بنسبة 50/50 تقريباً، وتوفير ثمانية مستويات للسرعة، نظراً لوجود عمود القيادة خفيف الوزن المصنوع من ألياف الكربون. وتتم السيطرة على كل شيء والقيادة بأعلى سرعة بفضل محرك سوبر تشارج السيمفوني بسعة 5.2 لتر بثماني أسوانات مرتبة على شكل الحرف (V) ، ليوفر قوة تصل إلى 800 حصان ميكانيكي.

وقال مارك راشبروك، المدير العالمي لشركة “فورد بيرفورمانس موتورسبورتس”: “إننا نعشق تكنولوجيا السباقات الكامنة في هذه السيارة. ويبدو الأمر أكثر إقناعاً مما يمكنك رؤيته عندما تمر السيارة بالقرب منك. وعندما تنظر إلى المواصفات الهندسية والديناميكا الهوائية وكيفية عمل مجموعة نقل الحركة، قد تظن أن “موستانج جي تي دي” عبارة عن مركبة صاروخية تسير على الطريق”.

تُعتبر “موستانج جي تي دي” ثمرة مفهوم سيارة السباق “موستانج جي تي 3” التي ستعود إلى حلبة لومان العام المقبل، وستتربع على قمة المجد لعائلة موستانج التي تضم الآن سيارات السباق القانونية في الشوارع وعلى حلبات السباق. وتشمل هذه العائلة “موستانج جي تي 4” التي تم الكشف عنها مؤخراً، و “موستانج جي تي 3″، إضافة إلى سيارة السباقات “موستانج دارك هورس آر” القادمة والمزيد غيرها. وستحظى جميع هذه السيارات بالمكانة التي تتمتع بها موستانج، باعتبارها أكثر موديلات فورد مشاركة في السباقات، وأنجح السيارات التي كشفت عنها حتى الآن، وستظل تجوب الشوارع ومسارات السباقات في جميع أنحاء العالم. ويشير اسم “جي تي دي” المستخدم في أحدث نسخة من سيارات موستانج إلى فئة سباقات “جي تي دي” الني تنظمها الرابطة الدولية لرياضة السيارات، والمصممة وفق اللوائح الفنية لسلسلة سباقات “جي تي 3” للاتحاد الدولي للسيارات.

وسيتمّ إنتاج “موستانج جي تي دي” بعدد محدود، ومن المتوقع أن يبدأ السعر بحوالي 300,000 دولار أمريكي. وتبدأ عملية التصنيع في مصنع “فورد فلات روك” للتجميع، ثم يتم نقلها إلى المنشآت التابعة لشركة مالتيماتيك” Multimatic في ماركهام بكندا، حيث سيتمّ تصنيعها يدوياً بدقة مستوحاة من سيارات السباق بأيدي فريق “فورد بيرفورمانس” و “مالتيماتيك”. وستكون السيارة متوافرة في الأسواق في أواخر العام 2024 وبداية العام 2025.

Mustangجيم فارليفرنسوا حبشيفوردمارك راشبروكمالتيماتيكموتورز موشنموستانج