نيسان تطيح برئيسها التنفيذي “سايكاوا” بسبب مدفوعات غير مشروعة

سايكاوا يقع في المحظور

أعلن مجلس إدارة شركة نيسان اليابانية مؤخرًا أن الرئيس التنفيذي “هيروتو سايكاوا” سيتنحّى عن منصبه في ١٦ أيلول (سبتمبر) الجاري، على أن يحلّ محله “ياشوهيرو ياموتشي”، مدير العمليات الحالي للشركة، بوصفه رئيسًا تنفيذيًّا بالنيابة، لحين تعيين رئيس تنفيذي فعليًّا.

كان مجلس إدارة نيسان طلب من “سايكاوا” الاستقالة من منصبه وقَبِل هو ذلك بعد أن كشف تحقيق داخلي أجرته الشركة اليابانية أن “سايكاوا”، إلى جانب مسؤولين تنفيذيين آخرين، تحصّلوا على أموال غير مُستحقّة في إطار برنامج يتعلّق بحقوق ارتفاع قيمة الأسهم.

وحسب تقرير لوكالة “بلومبيرغ” فإن “سايكاوا” تحصّل على مدفوعات زائدة تقدَّر بـ٩٠ مليون ين ياباني (٨٤١.٠٠٠ دولار أمريكي) من خلال حقوق ارتفاع قيمة الأسهم. واعترف “سايكاوا” أنه تلقّى أموالًا غير مُستحقّة، إلى جانب مجموعة من الرؤساء التنفيذيين الآخرين في الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة نيسان “ياسوشي كيمورا” إنهم يأملون في العثور على بديل لـ”سايكاوا” في نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر).

وبدأ الأمر كله عندما أجرت نيسان تحقيقًا داخليًّا على خلفية نشر مجلة يابانية اتّهامات في شهر حزيران “يونيو” الماضي قدّمها المدير السابق “غريغ كيلي”، زعَم فيها أن “سايكاوا” مُنح استثناءً في عام ٢٠١٣ بإعادة جدولة مكافأة تتعلّق بالأسهم، زادت من مكافآته بمقدار ٤٧ مليون ين ياباني (٤٤٥.٩٦٢ دولارًا أمريكيًّا).

ووفقًا إلى وسائل إعلام محلية فإن نيسان تدرس الاستغناء عن برنامج حقوق ارتفاع قيمة الأسهم الذي كان وضع في عام ٢٠١٣ بوصفه مُحفّزًا للمدراء.

 

Hiroto SaikawanissanResignationاستقالةتنحيرئيس محلس ادارةنيسانهيروتو سايكاوا