ما هي أبرز الطرازات المنتظرة في معرض جنيف الدولي للسيارات 2018؟

ينتظر عشاق السيارات في جميع أنحاء العالم النسخة رقم 88 من معرض جنيف الدولي للسيارات الذي يعد محطة بارزة سنوياً لاكتشاف جديد الصانعين الذين يتنافسون لتقديم أحدث ما لديهم على مدى 10 أيام من 8 الى 18 آذار (مارس). انه الحدث الأكبر من نوعه في العالم، وبسهولة الأكثر أهمية في أوروبا، وهو يجمع ما بين شركات صناعة السيارات من جميع الأحجام من جميع أنحاء الكوكب. ولسنوات طويلة كان يمثل هذا المعرض الموقع التقليدي لإطلاق المنتجات العالمية اضافة الى الإعلانات الهامة، فضلا عن كونه منتدى لمناقشة التكنولوجيا والتنظيم ومستقبل السيارات.

فكل صانع للسيارات على الأرض يشارك في سويسرا، في قاعات معرض باليكسبو الضخمة في جنيف. ويسبق أيام الجمهور يومين لرجال الصحافة في 6 و 7 آذار (مارس) للكشف عن معظم الأحداث الرئيسية خلال عاك بكامله وأكثر اضافة الى كشف النقاب عن أبرز الطرازات وظهور العديد من النماذج الملفتة.

ويقع هذا المعرض في مركز باليكسبو في جنيف القريبة جداً من مطار المدينة الدولي وهي بطبيعة الحال أرض محايدة، لا سيما بالمقارنة مع فرنسا أو ألمانيا المجاورة، حيث أن سويسرا لم تكن لديها أبداً صناعة سيارات.

ومما لا شك فيه أن معظم ماركات سيارات الكوكب ستكون حاضرة، من أصغر الشركات المتخصصة حتى العمالقة مثل مجموعة فولكس واجن. وفيما يلي ملخص أبجدي لما نعرفه او ما نعتقد أنه سيكون في المعرض.

ألبين

نالت السيارة الرياضية A110 استحسان الجميع عندما تم تقديمها عام 2017، وكان ذلك إصدار الطبعة محدودة “بريمير”. في جنيف هذا العام سوف نتابع تقديم التنسخات A110 بيور و A110 ليجند، والتي هي نماذج الحد الأدنى والفاخرة على التوالي. ومن المتوقع ان يبلغ سعر هاتين النسختين أقل من 50,000 جنيه استرليني. وسيكون هذا ثاني معرض جنيف للسيارات منذ إنعاش ماركة ألبين من قبل الشركة الأم رينو. في عام 2017 كانت ألبين واحدة من نجوم المعرض، مع انتقادات شملت مظهرها الجيد الذي ألمح بوضوح إلى ألبين الكلاسيكية. السيارة الجديدة لديها محرك 1.8 لتر يولد 252 حصاناً.

استون مارتن

في عام 2017، سيطرت أستون مارتن على معرض جنيف مع العديد من الإطلاقات المثيرة للإعجاب، والتي شملت فالكيري هايبركار “AM RB 001” اضافة الى فرع Q.

هذا العام نتوقع أن نرى سيارة فانتيج ذات شاحن التوربو المزدوج V8 الرياضية الكوبيه عن قرب، وهي السيارة الأقل قليلاً من حيث السعر ولكنها تملك أهمية كبيرة لغايدون – اشارة الى أن طراز فانتيج كان الأكثر نجاحاً لدى أستون مارتن من أي وقت مضى

وقال أندي بالمر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أستون مارتن: “من دواعي الفخر دائما أن نرى ثمار الجهود التي تبذلها الشركة في مكان واحد، ولكن عرض جنيف هذا العام يعد بأن يكون خاصاً جداً. من يدري، قد يكون لدينا حتى واحد أو اثنين من المفاجآت”.

أودي

الحدث الرئيسي على منصة أودي يتمثل بالجيل الخامس من طراز A6 الذي سيكون متاحاً في كل الأشكال والنسخات، ومن خلال بعض اللقطات التجسسية سيكون التصميم أكثر عدوانية من أي وقت مضى، ومنافساً قوياً في الوقت نفسه بشكل لا يصدق. وإذا شعر البعض بأن A6 باتت قديمة قليلا، فإن النموذج الجديد من المرجح أن يستعير الكثير من سيارة الليموزين A8 الجديدة.

كذلك ستقدم أودي طراز Q8، كامل الحجم، سيارة الدفع الرباعي التي تعد من نفس حجم طراز رينج روفر. ومن المرجح أن تتنافس مع طرازات من أسطول جاكوار لاند روفر وكذلك بنتلي بنتايغا، لامبورغيني أوروس، مازيراتي ليفانتي وبورشه كايين. وفي وقت لاحق من المتوقع أن يتم إطلاق SQ8.

ومن المرجح أن تجلب أودي نسخة إنتاج من سيارات الدفع الرباعي الكهربائية التي طال انتظارها، أيضا. وستكون هذه واحدة من أولى الهجمات المناسبة على سيارة تيسلا موديل X من صانع السيارات المتميز، وستضع أودي في منافسة مباشرة مع جاكوار E Pace في وقت لاحق من العام.

بنتلي

بعد نسخة V12، تقدم بينتلي بنتايغا V8 في جنيف، ولكن من المتوقع أن تضيف هذه العلامة التجارية البريطانية نسخة هجينة من سيارات الدفع الرباعي الأولى أيضا.

لقد كانت إكس EXP 12 سبيد رائعة لفترة طويلة ولكننا لن نندهش إذا كانت في جنيف. وقد فازت فعلاً بجائزة التصميم في كانون الثاني (يناير)، وحان الوقت لحصول بنتلي إلى طراز كهربائي بالكامل.

بي إم دبليو

فقط حوالي 400 ميل تفصل ميونيخ عن جنيف، ونتوقع عددا من نماذج بي ام دبليو لجعل هذه الرحلة ممتعة. من المنتظر أن نكتشف طراز M8 ( ربما ليس الكوبيه التي رأيناها) وسوف تكون بمثابة معاينة لإنتاج الموديلات القادمة.

كذلك من المنتظر طراز X4 من الشركة البافارية لأول مرة في معرض جنيف للسيارات لهذا العام، والذي يتموضع ما بين الصالون وسيارات الدفع الرباعي، مع الحفاظ على الجماليات. ومن المؤكد أن يحقق نجاحاً تجارياً عندما يبدأ البيع في وقت لاحق من عام 2018.

بوغاتي

من منا لا يريد أن يرى شيرون مرة أخرى؟ على الرغم من أنه تم الكشف عنها منذ سنوات عديدة، الا أن “أسرع سيارة إنتاج في العالم” لم تثبت بالفعل قيمتها من حيث السرعة المطلقة. في جنيف نتطلع إلى إمكانية كشف النقاب عن نسخة خاصة في باليكسبو هذا العام.

سيتروين

ستحضر سيتروين وبيجو معرض جنيف للسيارات هذا العام، عكس DS، أوبل وفوكسهول. إن المصاريف الضخمة للظهور في هذا النوع من الأحداث تعني أن PSA مدركة تماماً لحجم تكاليف خمس منصات، خاصة عندما لا يكون هناك الكثير من الطرازات التجارية لتقديمها كما هو حال فوكسهول.

اللاعب الأساسي سيكون طراز بيرلينغو، الذي كان يمثل سيارة غير عصرية باستثناء المناطق الريفية في فرنسا، ولكن هذه المركبة نالت تدريجياً مصداقية دولية مع تصميم ملفت مستوحى من C3 إيركروس.

فيراري

فيراري ستقدم نسخة مطورة من الكوبيه  GTB488 تحت تسمى بيستا (الإيطالية للدراجات النارية أو السباقات)، والتي تكمل سلسلة محركات V8 الوسطية الوضعية مثل 360 تشالنج سترادال، 430 سكوديريا و 458 SPECIALE.

وتؤكد فيراري أن تطور بيستا جاء من تجربتها مع 488 في فئة GTE من بطولة العالم للتحمل. لذلك جاءت هذه المركبة أخف بنحو 90 كلغ، مع التحسينات التي طالت محرك التوربو المزدوج الذي أضاف 49 حصاناً لتقديم قدرة 710 أحصنة. كما أن لديها عزم دوران أكبر في جميع سرعات المحرك مقارنة مع 488 GTB القياسية.

كذلك تم زيادة القوة السفلية في الأمام والخلف، في حين أضاف التحكم الإلكتروني بالتعليق من متعة القيادة وجعل الإمكانات الكاملة للسيارة متاحة لجميع السائقين الى جانب تسهيل عملية التحكم والوصول الى التجهيزات”.

فيات

تشكل المجموعة الكبيرة من المركبات التي تبيعها فيات مشهداً بحد ذاته. وفي حين أننا لا نتوقع بالضرورة نموذجا جديدا تماما، نجد مثلاً أن فيات 500 هيمنت على قطاعها لمدة عشر سنوات، طراز باندا هو رائع، و تيبو رخيصة، وحتى شاحنة بيك اب فولباك جيدة. السيارة الوحيدة التي نحن لسنا متحمسين لرؤيتها بعد الآن هي بونتو، التي سجلت علامة صفر في اختبارات التصادم الأوروبية Euro NCAP.

وأتوقع في جنيف 2018 ترقيات قليلة وربما نسخة رياضية من تيبو. هذه السيارة جيدة المظهر بالفعل، وحتى نسخة خفيفة إلى حد ما ستكون موضع ترحيب كبير حقا.