قيمة تيسلا ضعف فورد

وأعلى بمقدار ٤٤٪ مقارنة بقيمة جنرال موتورز

ارتفعت أسعار أسهم تيسلا موتور بشكل كبير مؤخرًا؛ إذ وصل سعر السهم الواحد ٤٢٥ دولار أمريكي، وهي القيمة الأعلى على الإطلاق لأسهم الشركة الأمريكية.

ويعني هذا أن قيمة تيسلا التي عادة ما يتم تحديدها وفقًا لرأس المال السوقي أو سعر السهم الحالي مضروبًا في عدد الأسهم، بات يبلغ قيمتها ٧٥.٥٦ مليار دولار أمريكي، أي أعلى بمقدار ٤٤٪ تقريبًا مقارنة بقيمة جنرال موتورز التي تصل إلى ٥٢.٥٤ مليار دولار أمريكي، وضِعف قيمة فورد التي تبلغ ٣٧.٤٣ مليار دولار أمريكي (كل هذه الأرقام حتى ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩).

وإذا ما حاولنا أن نُقيّم الشركة حسب معيار “قيمة المؤسسات” (EV)، فإنه حسب تقرير لموقع “ياهو فينانس” مستشهدًا بتقدير لمؤسّسة “مورغان ستانلي”، فإن قيمة تيسلا تبلغ ٨٥ مليار دولار أمريكي.

وكانت أسعار أسهم تيسلا قد ارتفعت بنسبة ٧٥٪ في آخر ثلاثة أشهر؛ حيث يعتقد المستثمرون إن الشركة الأمريكية ستحصد حصّة سوقية كبيرة جدًا عالميًا في السنوات القليلة القادمة، وإنها ستكون مستقبل صناعة السيارات من خلال التركيز على السيارات الكهربائية والتقنيات ذاتية القيادة. وتبدأ الشركة فعليًا في الوقت الراهن عمليات الإنتاج بمصنعها “غيغافاكتوري” الجديد في الصين، في الوقت الذي تعتزم فيه تبني استراتيجية أكثر هجومية في الأسواق الأوروبية.

ورغم هذه القيمة الكبيرة، فإن جنرال موتورز لازالت رابع أكبر شركة سيارات في العالم بعائد يبلغ ٣٦ مليار دولار أمريكي في الربع الثالث، في حين إن عوائد شركة تيسلا عن الفترة نفسها كانت ٦.٣ مليار دولار أمريكي.

 

 

إلون ماسكتيسلاجنرال موتورزفوردقيمة