فقط في الصين…أكبر استعراض للسيارات ذاتية القيادة في العالم

استثمارات طائلة في السيارات ذاتية القيادة

ليس سرًا القول إن السيارات ذاتية القيادة لم تحظَ بالشعبية المطلوبة بعدُ بين عشّاق السيارات في كل مكان؛ لكن لا جدال في أن قطاع السيارات يتّجه نحو هذا التيار التقني السائد بكل قوته، ولا حيلة في إيقافه.

وإذا ما أخذنا الصين مثالاً؛ سنجد أن الصانعين المحليين قد ضخوا أموالاً طائلة من أجل الاستثمار في هذه التقنية ذاتية القيادة على مدار السنوات الأخيرة.

وبطبيعة الحال، يريد الصانعون إظهار التقدّم الذي أحرزوه في هذا المضمار، ولا توجد طريقة لتحقيق ذلك أفضل من الحملات الدعائية! وانطلاقًا من أن الصين شهيرة بالقيام باستعراضات حاشدة منظّمة، نجحت شركة “شانغان أوتوموبيل” في أواخر العام الماضي، في تسجيل رقم قياسي جديد بموسوعة غينيس للأرقام القياسية يتعلّق بتنظيم “أكبر استعراض للسيارات ذاتية القيادة في العالم” بموقع التجارب الخاص بهم في “ديانجيانغ” بمدينة “تشونغتشينغ”.

واصطفت ٥٥ سيارة من طراز شانغان CS55 الكروسوفر ذاتية القيادة؛ ليشكّلوا موكبًا سار بسرعة ٣٠ كلم/ساعة لمدة ٩ دقائق و٧ ثوانٍ؛ لاستكمال دورة من حلبة التجارب التي يبلغ طولها ٣.٢ كلم. وتَبعد كل سيارة عن الأخرى مسافة أقل من سيارتين طولاً؛ أي مسافةً أقربَ من تلك التي نراها في ظروف القيادة اليومية العادية.

ولأغراض تتعلّق بالسلامة، كان هناك سائق خلف مقود كل سيارة؛ لكنهم لم يتدخّلوا على الإطلاق في أثناء هذا الاستعراض. وكان هناك في الأصل ٥٦ سيارة من المنتظر مشاركتها في الاستعراض؛ لكن تم استبعاد واحدة لأن سائقها اضطر للتدخّل في قيادتها أثناء الطريق.

ومن أجل المشاركة في هذه المحاولة، قامت شانغان بإجراء بعض التعديلات على أنظمة قيادة سيارات CS55؛ منها الاستعانة بحسّاسات محسّنة، وكذا تقليل هامش رصد العوائق، انطلاقًا من المسافة القصيرة بين كل سيارة وأخرى في أثناء الاستعراض.

 

الصينرقم قياسيشانغانشانغان سي اس 55غينيس للأرقام القياسية