“معرض باريس”: ليكزس UX الكروسوفر الجديدة

ليس سرًا القول إن عالم السيارات حاليًا بات تُهيمن عليه عروض الكروسوفر والـSUV بمختلف أشكالها وأحجامها، كما سحبت تلك العروض البساط من تحت عجلات سيارات الركوب التقليدية؛ شأن عروض السيدان والكوبيه، وأيضًا الهاتشباك.

وربما يكون قطاع الـSUV النخبوي المُدمج هو أكثر فئات الكروسوفر تنافسية، كما يضمّ عروضًا بحجم بي إم دابليو X1 وX2 ومرسيدس-بنز GLA وآودي Q2 وQ3 وفولفو XC40 وجاغوار E-PACE وإنفينيتي QX30، وغيرها. وانضم إليها مؤخرًا موديل جديد من معرض باريس الدولي للسيارات في دورته الحالية: ليكزس UX!

وبرغم أن ليكزس قامت بالكشف عن UX مطلع العام الجاري؛ فإننا علمنا وقتذاك أننا سوف ننتظر هذا الخريف حتى تدخل الكروسوفر حيّز الإنتاج؛ على أن تبدأ المبيعات بنهاية العام الجاري في الولايات المتحدة الأمريكية، والعام المقبل في أوروبا وبعض الأسواق الأخرى حول العالم.

وتأتي UX 200 مجهّزة بمحرك رباعي الأسطوانات سعة لترين يولد ١٦٨ حصانًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٢٠٥ نيوتن-متر، وهو يتصل بعلبة تروس واحدة متبدّلة باستمرار فئة CVT، تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية.

وهناك الطراز UX 250h، وهو مدعم بنظام دفع هجين يسفر عنه طاقة إجمالية تبلغ ١٧٦ حصانًا، مع نظام دفع رباعي للعجلات.

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية؛ نجدها لا تختلف كثيرًا عن مقصورات عروض ليكزس الحالية؛ وتحديدًا على صعيد التصميم.. كما جاءت المكوّنات الداخلية فخمة كالعادة. وفي هذا السياق، يمكن ملاحظة المقاعد الجلدية في الأمام والخلف مع خيوط مطرّزة لافتة على الجزء العلوي من لوحة القيادة، وذراع ناقل الحركة والمقود.

وحسب ليكزس، تأتي UX مجهّزة قياسيًا بنظام “آبل كار بلاي” إلى جانب أنظمة مساعد تقفّي المسار ومثبّت السرعة الراداري الديناميكي، ومساعد التعرّف على لوحات الطريق، ونظام خاص يُهيّئ السيارة للتعامل مع حادث اصطدام وشيك، مع إمكانية رصد المشاة حتى في الظلام الدامس.

ليكزسليكزس UX