كل ما تريد أن تعرفه عن فيراري روما

تصميمًا كلاسيكي عصري

قدّمت فيراري قبل شهر موديلها السوبر-كار الأحدث “روما”، لكن الشركة الإيطالية لم تكشف عن كافة تفاصيل طرازها الجديد الذي يتبنّى “أسلوب الحياة السعيد والممتع الذي ساد العاصمة الإيطالية روما في حقبة الخمسينيات والستينيات،” سوى مؤخرًا!

جاءت “روما” تحمل تصميمًا كلاسيكيًا-عصريًا من خلال الاستعانة بمقدّمة انسيابية وشبك تهوئة أمامي كلاسيكي أشبه بأنف قرش يستقر فوق مشتّت هواء بارز ويجانبه مصباحين رئيسيين مع شريط LED ضوئي أفقي للإضاءة أثناء وَضح النهار، يعيد إلى الأذهان الموديلين مونزا SP1 وSP2.

وبخلاف الزجاج الأمامي المنحدر، جاءت “روما” تستعين برفارف خلفية مفتولة العضلات وأربعة مخارج عادم رياضية، فضلاً عن خط سقف منحني بشدّة باتجاه المؤخرة، وجناح خلفي نشط مع إعدادات عدّة للضغط العمودي. وحسب فيراري، فإن هذه الخاصية ساهمت في تعزيز الضغط العمودي بمقدار ٩٥ كلغ على سرعة ٢٥٠ كلم/ساعة مقارنة بالطراز بورتوفينو الشقيق.

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية، نجد العديد من العناصر عالية الجودة ناعمة الملمس تحيط الركّاب، منها جلود ألكانترا وجلود “فراو” وألياف الكربون والألمنيوم، مع لوحة عدّادات رقمية ونظام معلوماتي ترفيهي مميّز، حتى إن الراكب الأمامي لديه النظام المعلوماتي الترفيهي الخاص به.

أيضًا، هناك مقوّد جديد ولوحة لمس، بخلاف عتلات التحكم فئة “مانيتينو” من خمسة أوضاع، وهي المرة الأولى التي تستعين سيارة غراند تورر ممهورة بتوقيع فيراري بهذه الخاصية.

تأتي لوحة العدادات الرقمية بشاشة قياس ١٦ بوصة، ويمكن ضبط إعداداتها حسب أذواق السائقين.

وتتوافر شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي بقياس ٨.٤ بوصة ضمن التجهيزات الإضافية، في حين يمكن للراكب الأمامي الاستعانة بشاشة قياس ٨.٨ بوصة أيضًا ضمن التجهيزات الإضافية.

وعلى الجانب التقني، تتوافر “روما” بباقة واسعة من الأنظمة الإلكترونية المتطوّرة أبرزها مثبّت السرعة المتأقلم والكبح التلقائي عند الطوارئ، ونظام التحذير من تغيير المسار، جنبًا إلى جنب مع الكاميرا المحيطية الشاملة ونظام التعرف على اللوحات المرورية على الطريق وذلك لرصد الزوايا غير المرئية.

ميكانيكيًا، تأتي “روما” مجهّزة بمحرك فئة V8 سعة ٣.٩ لترات مزوّد بشاحن هواء “توربو” يولد ٦١٢ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٧٦٠ نيوتن-متر، علمًا بأن هذا المحرك يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة القابض الفاصل من ثماني نسب، وهي نفسها المدعّمة بالشقيق SF90 Stradale.

ويمكن لـ”روما” التي يبلغ وزنها ١٤٧٢ كلغ الانطلاق من السكون إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة في غضون ٣.٤ ثوان، والوصول لسرعة ٢٠٠ كلم/ساعة في ٩.٣ ثانية، قبل الوصول لسرعة قصوى مقدارها ٣٢٠ كلم/ساعة.

 

 

FerrariRomaSupercarروماسوبر كارفيراري