سكودا سكالا تدخل حيّز الإنتاج وبدء المبيعات في الربع الثاني من ٢٠١٩

تطور لافت لخليفة موديل رابيد سبايس باك

بدأت سكودا عمليات الإنتاج الأولى لموديلها الهاتشباك المُدمج سكالا بمصنعها الرئيسي في “ملادا بوليسلاف” في جمهورية التشيك، علمًا بأن هذه الهاتشباك هي أوّل عروض سكودا التي تستعين بالمنصّة الهيكلية MQB-A0 لدى مجموعة فولكسفاغن.

وجرى تصميم وتطوير سكالا بالكامل في مصنع “ملادا بوليسلاف”، كما أنها تُعد خليفة الموديل رابيد سبايس باك وتُصنّف في مرتبة وسطية بين فابيا وأوكتافيا.

وتستعين سكالا بأنظمة إلكترونية عديدة مساعدة للقيادة لا تتوافر إلا في الفئات الممتازة الأعلى، منها نظام الحفاظ على المسار وذلك لرصد الزوايا غير المرئية، ونظام التنبيه من مرور سيارات بالجهة الخلفية في أثناء الخروج من أماكن اصطفاف ورَكن السيارات، ومثبّت السرعة المتأقلم وغيرها. كما تأتي سكالا مدعّمة بمصابيح رئيسية وأخرى خلفية تعمل بالكامل بأضواء LED فائقة التوهّج، بخلاف نظام التحكّم الرياضي بالهيكل مع وضعيتَي القيادة “سبورت” و”نورمال”.

وعند طرحها في الأسواق الأوروبية في الربع الثاني من العام الجاري ستتوافر سكالا بأربع محركات: المحرك القياسي البنزيني فئة TSI سعة لتر واحد من 3 أسطوانات، وهو يولد ٩٤ حصانًا، كما تتوافر منه نسخة تعمل بالغاز الطبيعي بقدرة ٨٩ حصانًا.

وبعدها، سيتم توافر محرك سعة لتر فئة TSI بدوره يولد ١١٣ حصانًا، إلى جانب المحرك الأقوى سعة ١.٥ لتر من فئة TSI من 4 أسطوانات يولد ١٤٨ حصانًا. وتوفّر سكالا محرك ديزل سعة ١.٦ لترات بقوة ١١٣ حصانًا و٢٥٠ نيوتن/متر من عزم الدوران.

وتستفيد كل المحركات من خاصية الإبطال والتشغيل الآليين وتقنية استعادة طاقة الكبح المُهدرة. ويمكن الاستعانة إما بعلبة تروس يدوية من خمس أو ست نسب، أو علبة تروس مزدوجة القابض الفاصل من سبع نسب.

 

تشيكيارابيد سبايس باكسكوداسكودا سكالامصنع ملادا بوليسلاف