الكشف عن سكودا أوكتافيا الأحدث لعام ٢٠٢٠

خيار فخم ومميّز لمن لا يستطيع اقتناء آودي A4

في فعالية احتفالية خاصة في “براغ”، أزاحت سكودا الستار عن موديلها الجديد لعام ٢٠٢٠ من أوكتافيا في صيغتيه السيدان (ليفتباك) والواغن العملانية.

وقد تكون أوكتافيا الأحدث مطوّرة انطلاقًا من أحدث أجيال فولكسفاغن غولف، لكنها في النهاية خيار فخم ومميّز لمن لا يستطيع اقتناء آودي A4؛ إذ استعانت بتصميم خارجي أنيق وديناميكي للغاية مع مقصورة فخمة مميّزة.

على صعيد الأبعاد الخارجية، جاءت أوكتافيا السيدان الأحدث بطول أجمالي يبلغ ٤٦٨٩ ملم، أي أطول بمقدار ١٩ ملم عن الطراز السابق، في حين جاءت النسخة “كومبي” الواغن أطول بمقدار ٢٢ ملم. تستعين أوكتافيا ٢٠٢٠ بقاعدة عجلات بطول ٢٦٩٠ ملم، كما ازداد العرض العام بمقدار ١٥ ملم في النسختين، بينما باتت سعة التحميل هي الأكبر في فئتها: ٦٠٠ لتر مع النسخة السيدان و٦٤٠ لتر مع النسخة الواغن، أي بزيادة قدرها ١٠ و٣٠ لتر عن الموديل السابق، على الترتيب.

بوجه عام، جاءت أبرز التغييرات الخارجية في المقدّمة؛ إذ جرى الاستغناء عن تصميم المصابيح الرئيسية المقسّم إلى جزأين لصالح تصميم أكثر عصرية وأناقة، كما جرى اعتماد شبك تهوئة أمامي جديد وخطوط أكثر بروزًا تمتد بطول السيارة، ومصابيح خلفية أنحف، وأحرف “سكودا” في منتصف الباب الخلفي، ما يجعل أوكتافيا الأحدث نسخة مصغّرة من الشقيق الأكبر “سوبيرب”.

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية، نجد أن الشركة التشيكية اختارت تصميمًا ثوريًا لها بطابع فخم جذّاب؛ إذ جاءت لوحة القيادة تشبه تلك التي رأيناها مع الجيل الثامن من غولف، بما في ذلك وضعية شاشة النظام المعلوماتي الترفيهي وفتحات المكيّف المركزية. أما المقوّد، فجاء من ذراعين وخلفه لوحة عدّادات رقمية كبيرة. وجرى إعادة تصميم الكونسول الوسطي كذلك مع ترك مساحة تكفي حتى أكبر الهواتف الذكية حجمًا أمام ذرع ناقل الحركة، وهو يتبنّى تقنية التعيير الإلكتروني مع الموديلات المدعّمة بعلبة التروس الأوتوماتيكية DSG.

ميكانيكيًا، تستفيد أوكتافيا الأحدث من خيارات عديدة من أنظمة الدفع، مع توافر نظام دفع هجين مزوّد بشاحن للمرة الأولى يتألف من محرك بنزيني سعة ١.٤ لترات إلى جانب محرك كهربائي، لتكون المحصّلة الإجمالية ٢٠١ حصانًا و٣٥٠ نيوتن-متر من عزم الدوران. وتغطي البطارية الكهربائية بقدرة ١٣ كيلوواط ساعة مسافة تصل إلى ٥٥ كلم.

وبالنسبة للمحركات الأخرى، هناك محرك بنزيني فئة TSI سعة لترين يولد ١٨٧ حصانًا و٢٣٦ نيوتن-متر من عزم الدوران يتصل بعلبة تروس DSG سباعية النسب ونظام دفع رباعي للعجلات. ويكفل هذا المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٦.٩ ثانية. وهناك محرك بنزيني آخر TSI سعة ١.٥ لترات يولد ١٤٨ حصانًا و٢٥٠ نيوتن-متر، وأخر TSI سعة لتر واحد بقدرة ١٠٨ حصانًا و٢٠٠ نيوتن-متر.

 

OctaviaSedanSkodaاوكتافياسكوداسيدان