أفضل ١٠ مركبات وعورية ودفع رباعي في عام ٢٠١٩

مع تزايد شهرة الموديلات الترفيهية الرياضية متعددة الاستخدامات SUV وتلك الكروسوفر في جميع الأسواق حول العالم بأحجامها وفئاتها المختلفة نحب أن نولي اهتمامًا خاصًّا في هذا التقرير بأقوى هذه العروض وأكثرها قدرة على تحدي الطرقات شديدة الوعورة.

وسلّطنا الضوء تحديدًا على سيارات الـSUV القوية ذات القدرات الجبارة، علمًا بأن معظمها جاء ممهورًا بتوقيع علامات ألمانية وأمريكية ويابانية، مع مركبة وحيدة تعود إلى الصانع الإنكليزي لاندروفر!

وفي الأسطر القليلة المقبلة، نستعرض معًا أفضل ١٠ مركبات وعورية ودفع رباعي في عام ٢٠١٩، نقدّمها حصريًّا لقراء “موتورز موشن”.

 

1- جيب رانغلر

عندما يُذكر على الملأ أقوى سيارات الدفع الرباعي على مر التاريخ يصعب إغفال جيب رانغلر؛ إذ تستعين السيارة بطلّة قوية وهيئة صندوقية مع قدرات استثنائية على تحدي كل الدروب والمسالك الوعرة، فضلًا عن زاويتي دخول وخروج تبلغان ٤٤ و٣٧ درجة على الترتيب، وهو ما يكفل تسلّق رانغلر لأي عائق مهما كان دون أن تتضرر. ويأتي محركها القياسي سعة V6 سعة ٣.٦ لترات بقوة ٢٨٥ حصانًا، كما أن هناك محركًا آخر سعة لترين مزودًا بشاحن هواء “توربو” يولد ٢٧٠ حصانًا.

2- رانج روفر سبورت SVR

هذا هو العضو البريطاني الوحيد في هذه القائمة، وكما هو متوقع جاء يتبع لاندروفر، وتحديدًا فرع “عمليات السيارات الخاصة” (SVO) لدى جاغوار لاندروفر. جاءت النسخة رانج روفر سبورت SVR تستعين بالمحرك فئة V8 سعة ٥ لترات المزوّد بشاحن مضاعف، وهو المحرك نفسه المُدعّم بالنسخة رانج روفر سبورت التقليدية. يولد هذا المحرك ٥٧٥ حصانًا وهو قادر على اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٤ ثوانٍ، وهو ما يعني أنها أسرع من أي سيارة هاتشباك عالية الأداء، بل وأسرع من أي موديل واغن أو سيدان عالي الأداء كذلك!

3- شيفروليه تاهو RST

إنها أقوى وأسرع سيارات تاهو على الإطلاق، علمًا بأن الفئة RST التي تُشير إلى “شاحنة الراليات الرياضية” لا تتعلّق فقط بباقة من اللمسات المميّزة على الجسد الخارجي، وإنما تتضمّن محركًا أكبر فئة V8 سعة ٦.٢ لتر مع علبة تروس أوتوماتيكية من عشر نسب، إلى جانب بعض التجهيزات عالية الأداء الأخرى. يولد هذا المحرك ٤٢٠ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٦٢٣ نيوتن/متر.

4- بي إم دبليو X5 

قد لا تكون هذه السيارة هي أقوى عروض الدفع الرباعي على الإطلاق، لكن الجيل الرابع من X5 والذي يحمل الرمز الكودي G05 بات أكبر حجمًا وأكثر فخامة، وأيضًا أكثر تطوّرًا مقارنةً بالطراز الذي خلفه. ميكانيكيًّا، ومع الفئة 50i تحديدًا، فنجدها جاءت مدعّمة بمحرك قوي من فئة V8 مع شاحني هواء “توربو” سعة ٤.٤ لترات. ويولد هذا المحرك ٤٦٢ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٦٥٠ نيوتن/متر. ويمكن لهذا المحرك دفع X5 الجديدة من السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون ٤.٧ ثوانٍ فقط، مع تسجيل سرعة قصوى محددة إلكترونيًّا عند ٢٥٠ كلم/ساعة. ويتّصل المحركان بعلبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأربع.

5- تويوتا لاندكروزر VXR

إنها ملكة الطرقات دون منازع. تستعين تويوتا لاندكروزر VXR في منطقتنا العربية بمحرك قوي فئة V8 سعة ٥.٧ لترات يولد ٣٨١ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٤٣ نيوتن/متر. يمكن لهذا المحرك دفع تلك النسخة الخاصة من لاندكروزر من السكون إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة في غضون ٧ ثوانٍ قبل تسجيل سرعة قصوى مقدارها ٢٢٠ كلم/ساعة.

6- نيسان باترول نيسمو

قُدمت هذه النسخة الخاصة للمرة الأولى في دبي في عام ٢٠١٥، وهي مصمّمة خصيصًا لمنطقة الشرق الأوسط على يد الفريق ذاته الذي صمّم GT-R نيسمو وجوك R. تستعين باترول نيسمو بمحرك فئة V8 سعة ٥.٦ لترات يولد ٤٢٨ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٩٠ نيوتن/متر. ويمكن لهذه الـSUV الوعورية الضخمة اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٦.٥ ثانية.

7- مرسيدس-بنز G63 AMG 

لا جدال على أن مرسيدس-بنز الفئة G هي واحدة من أفضل المركبات الوعورية على الإطلاق. وعن النسخة G63 تحديدًا، نجدها مجهزة بمحرك قوي فئة V8 مزوّد بشاحني هواء “توربو” سعة ٤ لترات. يولد هذا المحرك المصنوع يدويًّا ٥٧٧ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٨٥٠ نيوتن/متر. ويكفل المحرك اختراق G63 للحاجز المئوي من السكون في غضون ٤.٤ ثوانٍ، مع تسجيل سرعة قصوى تبلغ ٢٢٠ كلم/ساعة.

8- تويوتا 4Runner

إنها أكثر سيارات الدفع الرباعي اعتمادية؛ فهي لن تخذلك أبدًا حتى في أحلك المواقف الصعبة. وتأتي 4Runner بهيئة أقرب إلى سيارات الـSUV التقليدية، مقارنة بهايلاندر الشقيقة الأقرب إلى روح عروض الكروسوفر العصرية. وما زالت 4Runner تستعين ببنية الشاسي الحامل للهيكل وهي تستفيد من محرك قوي فئة V6 سعة ٤ لترات يولد ٢٧٠ حصانًا.

9- ليكزس LX

هي SUV نخبوية كبيرة الحجم جرى تقديم جيلها الثالث في عام ٢٠٠٧. وأخضعت الشركة اليابانية موديلها الضخم لثالث تحديث في عام ٢٠١٥ الماضي، علمًا بأنه يتضمن محركًا قويًّا فئة V8 سعة ٥.٧ لترات يولد ٣٨٣ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ٥٤٦ نيوتن/متر. يُمكن لهذا الطراز سحب حمولات يصل وزنها إلى ٣٩٠٠ كلغ.

 

10- جيب غراند شيروكي ترايلهوك 

تعدّ النسخة ترايلهوك مرادفًا للأداء القوي في عالم الدفع الرباعي وسيارات الـSUV. تستفيد السيارة قياسيًّا من نظام تعليق هوائي يزيد من ارتفاع الخلوص الأرضي بكبسة زر واحدة، كما تأتي السيارة بنظام دفع رباعي متطور ومعقد للغاية يتضمن علبة تروس من سرعتين وترسًا تفاضليًّا إلكترونيًّا محدود الانزلاق. تستعين السيارة بمحرك فئة V6 سعة ٣.٢ لتر يولد ٢٧٠ حصانًا.

أبرز 10 مركبات دفع رباعيافضل 10 مركبات دفع رباعيافضل 10 مركبات وعوريةبي ام دبليو اكس 5تويوتا لاندر كروزرجيب رانغلررانج روفر سبورتشفروليه تاهومرسيدس الفئة جينيسان باترول نيسمو