العطش أثناء القيادة يعادل 0.8% من نسبة الكحول في الدم

خلصت دراسة بحثية أعدتها نيسان نيسمو العالمية لصناعة السيارات بالتعاون مع أحد المعاهد الأوروبية المتخصصة إلى أن تأثير العطش وجفاف الجسم يعادل تأثير الكحول عندما يكون نسبته في الدم نحو 0.8%. ولذلك أوصت نيسان عملائها بشرب نحو 300 ملليتر من المياه قبل الانخراط في القيادة، حتى يمكن تفادي الأعراض الجانبية للعطش والتي يأتي في مقدمها بطئ التفاعل مع البيئة المحيطة والتأخر في اتخاذ القرارات اللحظية.

ولتجنب تأثيرات هذه الظاهرة بشكل عملي، تعاونت نيسان مع شركة “Droog” الهولندية، لتطوير نوع من الطلاء يمكنه التعرف على مدى حاجة السائق للمياه وإخبار السائق بذلك عن طريق تغير لون الطلاء. ويعمل الطلاء المبتكر الذي أطلق عليه “Soak” أو “مبتل كليًا- متعرق كليًا” عن طريق التفاعل مع السوائل التي يفقدها الجسم الملامس لذلك الطلاء واختلاف درجة لونه بحسب قدر السوائل المفقودة.

واختبرت نيسان طلاء “Soak” بعدما طلت المقاعد الأمامية ومقود إحدى سياراتها، ونجح الطلاء في إخبار السائق بحاجة جسمه للماء بعدما تحول لونه إلى “الأصفر” بدلًا من “الأزرق” الذي يعني عدم حاجة الجسم لمزيد من الماء. وقال هارج تشاجر، المستشار الطبي لنيسان نيسمو إن الملايين حول العالم يجهلون المضاعفات التي السلبية التي يخلفها جفاف الجسم، وخاصة عند القيادة.

وأضاف تشاجر أن تكنولوجيا استشعار العرق التي ابتكرتها نيسان و”Droog” ستكون في المستقبل إحدى الوسائل المساعدة الفعالة لتحذير السائقين بحاجة أجسامهم للماء. يذكر أن الأعراض الأبرز لتعبير الجسم عن حاجته للماء، هي الشعور بالدوار وجفاف الحلق والفم والصداع والخمول.

قد يعجبك ايضا