حتى الفئران تعلّمت القيادة.. ماذا سنرى بعد ذلك؟

بعد الكلب النيوزلندي الشهير

لا جدال على أن السيارات اختراع بشري، لكن هل نحن الجنس الوحيد الذي يستطيع القيادة وتشغيل هذه المركبات؟

رأينا من قبل كلبًا شهيرًا في نيوزيلاندا تعلّم كيفية قيادة سيارة قبل أعوام قليلة ماضية، والآن تمكّن علماء من جامعة ريتشموند من تعليم الفئران قيادة سيارات كهربائية صغيرة!

ضمّت التجارب ٦ فئران إناث و١١ فأر ذكر جرى وضعهم في مركبات صغيرة خاصة وصفها العلماء “بسيارات يقودها الفئران”؛ حيث يحثّون الفئران على الضغط على قضبان نحاسية لدفع السيارة إلى الأمام حتى يتم مكافأتهم في النهاية بالحصول على الطعام.

وفي أول الأمر، جرى حصر هذه التجارب في أماكن صغيرة، يتم توسيعها شيئًا فشيئًا حتى يصل حجمها إلى ٤٣ متر مربع. ترسل القضبان أو الألواح النحاسية المدعّمة بالمركبات الصغيرة دائرة كهربائية تشغّل السيارة عندما تمسكها مخالب الفئران؛ فإذا ما أمسك الفأر القضيب النحاسي بمخالبه على الجانب الأيسر، تنعطف المركبة الصغيرة ناحية اليسار، والعكس صحيح.

وقال البروفسور “كيلي لامبيرت”، أستاذ علوم سلوك الأعصاب بجامعة ريتشموند: “تعلم الفئران توجيه السيارة بطرق مميّزة واستطاعوا القيام بأنماط توجيهية لم يقوموا بها من قبل من أجل الحصول في النهاية على مكافأتهم.. إنني أؤمن بالفعل أن الفئران أذكى مما يعتقد معظم البشر، كما أن معظم الحيوانات أذكى بطرق مختلقة مما نظنّ.”

وكشفت هذه التجارب عن أن الفئران التي تعلّمت القيادة باتت أكثر استرخاءً بناءً على نسب هرمون “الكورتيكوستيرون”، وهو هرمون يدل على الاسترخاء والراحة، وهرمون “ديهيدرو إيبي آندروستيرون” المقاوم للتوتّرات والإجهاد.

 

 

قد يعجبك ايضا