هوندا تكشف عن نموذج لمركبة آلية ذاتية القيادة بـ”معرض إلكترونيات المستهلك”

ستقوم هوندا بتقديم نموذج تصوري لمركبة وعورية تُسمّى “مركبة الأعمال ذاتية القيادة” (Autonomous Work Vehicle) بمعرض إلكترونيات المستهلك (CES) لعام ٢٠١٩، المنتظر إقامته في الفترة ما بين ٨ و١١ كانون الثاني (يناير) المقبل.

ويُشير اسم تلك المركبة رباعية الدفع الصغيرة إلى كل ما نحتاج معرفته عنها؛ فهي مصمّمة للعمل بجانب البشر من خلال تنفيذ مهام شديدة الخطورة أو صعبة على الإنسان.

وتُعد “مركبة الأعمال ذاتية القيادة” نسخة مطورة من الطراز 3E-D18 الذي سيق وقُدم بالمعرض نفسه في دورته السابقة مطلع عام ٢٠١٨؛ علمًا بأن تلك المركبة المتطورة مصمّمة على يد فريق هوندا للأبحاث والتطوير في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال الجمع بين شاسيه “مركبات كل التضاريس” الخاصة بالشركة اليابانية والتقنيات ذاتية القيادة المتطورة. وتقول هوندا إن مركبتها هذه تستهدف تحسين معدلات الكفاءة والأمان في المشاريع الحكومية والتجارية والاستهلاكية.

وفي هذا السياق، يمكن استخدام “مركبة الأعمال ذاتية القيادة” في دعم البشر بقطاعات مثل مكافحة الحرائق، وأعمال البحث والإنقاذ، وقطاعات البناء والزراعة، وإزالة الجليد وغيرها؛ إذ تستعين بنظام تحديد المواقع GPS وقدرات التحكّم الذاتي التي تعتمد على المستشعرات؛ مما يعني أنها تستطيع السير في أي بيئة من الغابات الكثيفة إلى المناطق المدنية الحضرية.

وحتى الآن، قامت هوندا بتجربة مركبتها في ثلاث بيئات مختلفة منها مع شركة تعمل في تقنيات الطاقة المتجدّدة والشمسية في “كارولينا الشمالية”، ومع شعبة مكافحة الحرائق في البراري في “كولورادو”، وفي منشأة للأبحاث الزراعية في “كاليفورنيا”. وستكشف هوندا عن نتائج هذه الاختبارات الحقيقية لمركبتها في معرض إلكترونيات المستهلك ٢٠١٩.