مرسيدس-بنز GLC 43 AMG الكوبيه الجديدة: نسخة رياضية النَّفَس بامتياز…

يمكن القول إن مرسيدس-بنز كانت تواجه مشكلة عويصة في عروض فرعها الرياضي AMG؛ إذ ظهرت فجوة كبيرة بين الموديل GLE 63 AMG الذي يبلغ ثمنه ٩٩.٩٥٠ دولارًا أمريكيًّا والطراز GLA 45 AMG الذي يبدأ سعره اعتبارًا من ٤٩.٥٨٠ ألف دولار أمريكي. بمعنى آخر، كان الأمر سيصبح مربكًا وغير مُجدٍ بالمرة إذا طلبت من الزبائن أن يدفعوا ٥٠.٠٠٠ دولار أمريكي إضافي للحصول على سيارة SUV من الفرع الرياضي AMG أكبر من الطراز GLA التقليدي!

ولكن، يبدو أن ماركة شتوتغارت تداركت الأمر بسرعة؛ إذ قررت أن توسّع من عروض فرعها AMG من خلال إزاحة الستار عن الموديل الجديد كليًّا GLC 43 AMG من خلال نافذة معرض نيويورك الدولي للسيارات مطلع عام ٢٠١٦ الجاري، وهو الموديل الذي جاء ليردم الهوة فعليًّا بين GLE 63 AMG وGLA 45 AMG، على الأقل على صعيد الفئة السعرية!

وجاءت GLC 43 AMG 4Matic بوصفها أحدث عروض AMG الممهورة بالرقم “43” والتي قدّمت في الأشهر القليلة الماضية. وشأنها شأن العروض الأخرى التي تتضمن C43 بصيغها الهيكلية العديدة وE43 وأيضًا SLC43، تستفيد GLC 43 AMG 4Matic من محرك فئة V6 سعة 3 لترات مزود بشاحن هواء “توربو” يولد 362 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 520 نيوتن-متر.

وبخلاف الاستعانة ببعض اللمسات التصميمية الجريئة داخليًّا وخارجيًّا، أخضع نظام التعليق والشاسي المعتمد للطراز GLC 43 AMG 4Matic للعديد من التعديلات الرياضية بامتياز بغرض منافسة عروض بحجم آودي SQ5 وبي إم في X3 M.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية للطراز GLC 43 AMG 4Matic لعام ٢٠١٧ نجدها تبدأ اعتبارًا من ٤٨.٤٧٠ جنيهًا إسترلينيًّا (٦٠.٥٥٠ دولارًا أمريكيًّا) في المملكة المتحدة، وهو ما يعني أن هناك فرقًا يقدر بـ١٥.٠٠٠ دولار أمريكي تقريبًا بين النسخ التقليدية من GLC والطراز GLC 43 AMG 4Matic.

خطوط أكثر جرأة مع طابع رياضي معزّز

شأنه شأن عروض AMG المختلفة، هناك بعض الاختلافات البسيطة على صعيد الخطوط الخارجية بين النسخ التقليدية وتلك GLC 43 AMG. وفي هذا السياق، يمكن ملاحظة الغطاء الأمامي والمصابيح الرئيسية نفسها، بينما استفاد شبك التهوئة الأمامي من بعض اللمسات السوداء البرّاقة مع زوائد كرومية لافتة. أيضًا، وعوضًا عن الاستعانة بدعامتين أفقيتين، جاءت GLC 43 AMG بدعامة أفقية واحدة بمنتصف شبك التهوئة مزيّنة بالكروم مع زوائد سوداء اللون، وهو ما يُضفي مظهرًا طافيًا على شعار النجمة الثلاثية!

وبخلاف إعادة رسم الصادم الأمامي ليتضمن فتحات تهوئة أكبر، يستقر أسفل الحاجز الهوائي فتحات تهوئة أكبر مصفوفية الهيئة (على هيئة أقراص النحل). وعلى جانبي الصادم الهوائي، ما زالت هناك فتحات تهوئة مميزة تتضمن دعامات أفقية مزدوجة مزينة بلمسات كرومية وزوائد سوداء براقة. أيضًا، أسفل الحاجز الهوائي وشبك التهوئة السفلي الموازي هناك مشتت هواء أمامي مزيّن بالكروم يمتد بعرض المقدّم.

ومن الأجناب، هناك عتب جانبي مزيّن بزوائد كرومية يمتد بطول الشفرات الجانبية، كما جاءت المرايا الجانبية مطليّة بزوائد سوداء براقة. أيضًا، هناك عجلات قياس ٢٠ بوصة متعددة الأذرع مكسوة بإطارات قياس ٢٥٥/٤٥ في الأمام و٢٨٥/٤٠ في الخلف.

أما على المؤخر، فيمكن ملاحظة عاكس الهواء الخلفي وأربعة مخارج للعادم وزوائد سوداء جذابة، وشريط كرومي يمتد بعرض المؤخر، ناهيك بالجناح المدمج بالسقف، وغيرها.

ولم تفصح مرسيدس-بنز عن الأرقام المحددة للأبعاد القياسية لـGLC 43 AMG، وإن لن تختلف عن باقي الأبعاد القياسية لعروض GLC التقليدية: الطول الإجمالي يبلغ ٤٦٥٦ ملم والعرض العام ١٨٩٠ ملم، بينما يبلغ الارتفاع ١٦٣٨ ملم. أما قاعدة العجلات فجاءت بطول ٢٨٧٣ ملم.

مقصورة محسّنة شعارها: الفخامة والطابع الرياضي!

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية، فنجد أن اللمسات الجديدة باتت أكثر ندرة مقارنة بالخطوط الخارجية. ومن بين أبرز تلك اللمسات المتفردة يمكن ملاحظة الطابع الرياضي المتمثّل في المقود ذي النهايات المسطحة الذي يتضمن عتلات وأزرار تحكم في شاشة المعلومات الخاصة بالسائق قياس ٥.٥ بوصات بلوحة العدادات، كما جرى إضافة شعار AMG وزوائد الكروم بالذراع السفلي للمقود. وبالمثل، جرى الاستعانة بلوحة العدادات التقليدية بالفرع الرياضي AMG من خلال أرقامها المميزة ومؤشراتها الحمراء!

وفي ما يتعلق بالمقاعد، فجرى الاستعانة بمقاعد رياضية تتضمن حواف جانبية نافرة وهو ما يتيح للسائق والراكب الأمامي الاستقرار في مكانهما في أثناء اتخاذ المناورات القاسية أو الانعطاف الحاد على السرعات العالية. ولا يمكن إغفال الخيوط المطرزة اللافتة حمراء اللون التي يمكن تتبعها على الأبواب وجلود لوحة القيادة وأيضًا الكسوة الجلدية للكونسول الوسطي. وبالمثل، هناك زوائد فضية على حشيات الأبواب ووجه لوحة القيادة حيث عادة ما يتم اعتماد قشور خشبية بفئات GLC التقليدية. وفوق هذا وذاك، هناك لمسات من ألياف الكربون بالكونسول الوسطي لتتمة الطابع الرياضي بوجه عام.

وشأنها شأن مقصورة النسخ التقليدية من عروض GLC، جاءت مقصورة GLC 43 AMG 4Matic تستفيد من لوحة اللمس المبتكرة في نطاق راحة اليد أعلى القرص الدوّار والتي تتيح التشغيل السهل لكل الوظائف الرئيسية باستخدام لمسات الأصابع؛ إذ يمكن إدخال الحروف والأرقام والرموز الخاصة باستخدام الكتابة اليدوية!

ولا يمكن غض الطرف كذلك عن الفتحات الدائرية الخمس لمكيّف الهواء بلوحة القيادة، كما أن الأُطر المطلية المعدنية حول هذه الفتحات الدائرية تعكس طلّة الـSUV الرياضية.

واستفادت GLC الجديدة من خمسة مقاعد وفقًا لوضعية جلوس 2+3، مع الاستعانة بمساحات رحبة مخصصة لأكتاف ورؤوس الركاب في الأمام والخلف؛ إذ ازدادت المساحات المخصصة لأرجل الركاب في الخلف بمقدار 34 ملم مقارنة بالطراز السابق، مع إمكانية طيّ قسم المقاعد الخلفية بنسب 40/20/40، فضلاً عن زيادة مساحات التحميل في صندوق الأمتعة لتصل إلى 580 لترًا، وتصل إلى 1600 لتر مع طيّ قِسم المقاعد الخلفية. ولسهولة تحميل وتفريغ الأمتعة، يمكن خفض عتب مقصورة التحميل بمقدار 40 ملم مع خيار نظام التحكم الهوائي بالهيكل ABC لنظام التعليق الهوائي، فضلاً عن إمكانية فتح الباب الخلفي أوتوماتيكيًّا بمجرد الاقتراب منه!

محرّك بنزيني نشط بقدرة ٣٦٢ حصانًا مع نظام تعليق معدّل!

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد GLC 43 AMG 4MATIC من محرك فئة V6 سعة 3 لترات مزود بشاحن هواء “توربو” يولد 362 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 520 نيوتن-متر.

ويتصل المحرك السابق بعلبة تروس أوتوماتيكية من تسع نسب مع تقليص زمن نسب التعيير وكذلك اعتماد خمسة أنماط قيادة مختلفة بنظامها “ديناميك سيليكت” هي: “إيكو” و”كومفورت” و”سبورت” و”سبورت بلاس” و”إنديفيدوال”. ومع الوضعية سبورت بلاس، يشعر الركاب كأنهم على متن إحدى السيارات الرياضية النّفَس فضلاً عن خفض ارتفاع الهيكل بمقدار 15 ملم. أما وضعية كومفورت، فتوفر عكس الشعور السابق من خلال التركيز على الراحة دون سواها!

وبات نظام الدفع الرباعي 4MATIC يولي انحيازًا ملحوظًا للدفع الخلفي؛ إذ جرى توزيع عزم الدوران بنسبة 31 في المئة في الأمام و69 في المئة في الخلف. ويكفل المحرك اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.9 ثوانٍ مع تسجيل سرعة قصوى محددة إلكترونيًّا عند 250 كلم/ساعة.

وأخضع مهندسو AMG نظام التعليق والشاسي المعتمد لتحسينات ملحوظة؛ إذ جرى الاستعانة قياسيًّا بنظام التعليق الهوائي Air Body Control مع نسخة خاصة لنظام التخميد المتأقلم ADS PLUS يمكن معها ضبط المخمدات وفقًا لثلاث مراحل: “كومفورت” و”سبورت” و”سبورت بلاس”.

وفي المجمل، يوفر نظام التحكم الهوائي بالهيكل Air Body Control سلوكًا دينامكيًّا راقيًا ورشاقة رياضية محببة مع الراحة المثلى وقدرات تحدّي الطرقات الوعرة بامتياز.

أيضًا استفادت GLC 43 AMG 4MATIC من غنى تقني ظاهر، من خلال الاستعانة بتقنيات إلكترونية متطورة يكمن غرضها الأساسي في رفع سقف مستويات السلامة والأمان عاليًا، وتجنب وقوع الحوادث والتخفيف من حدة الاصطدامات إلى حد كبير. ومن ضمن تلك التقنيات “الذكية” يمكن ذكر نظام رصد سلوك السائق إذا ما تعرض إلى غفوة أو نعاس فجائي في أثناء القيادة، ونظام المساعدة على الحؤول دون وقوع اصطدامات Collision Prevention Assist، فضلاً عن نظام “ديسترونيك بلاس” للحفاظ على هامش مسافة آمنة بين سيارتك والسيارة المقابلة، مع إمكانية إطلاق تنبيهات تحذيرية أوتوماتيكيًّا في حال تقلص هذه المسافة ووصولها إلى مراحل خطيرة، ونظام التحذير من تخطي المسار وذلك لرصد الزوايا غير المرئية، ناهيك بنظام مساعد مستوى الإضاءة العالي النشط وذلك لرصد السيارات المقابلة والمشاة، ومن ثمّ تفعيل الكبح إذا ألزم BAS Plus ونظام “بري سايف بلاس” ومساعد الكبح النشط مع إمكانية الرؤية المحيطية الشاملة حتى 360 درجة، ونظام انعكاس المعلومات على الزجاج الأمامي HUD، وغيرها من الأنظمة المتطورة الأخرى. أما عن أنظمة الحماية الساكنة فتتضمن وسادات هوائية متنوعة، وأحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت المزودة بخواص الشد المسبق والارتخاء التدريجي، والاستعانة بأنظمة مانع الانغلاق الكبحي ABS ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESP، وغيرها.

مرسيدس-بنز GLC 43 AMG 4Matic الجديدة.. ما لها وما عليها:

 

يمكن القول إن GLC 43 AMG 4Matic الجديدة تستحق الإشادة بحق؛ فالوقت قد حان فعليًّا للاستعانة بالمحرك فئة V6 الجديد وهو ما يلائم تجربة القيادة الرياضية بامتياز لعروض الفرع الرياضي AMG، كما أن التحسينات الداخلية والخارجية ستصب حتمًا في صالح الزبائن الذين يرغبون في نسخ رياضية متفردة مقارنة بالنسخ التقليدية من الموديلات المختلفة.

ولكن، على الصعيد الشخصي، كنا نفضّل أن تتم تولية عناية إضافية للخطوط الخارجية؛ إذ كنا نفضّل أن تتم الاستعانة بخطوط أكثر حدّة وجرأة مما قد تم فعليًّا مع الطراز GLC 43 AMG 4Matic، وهذا لا يعد انتقاصًا في حق الموديل الجديد، ولكن كنا ننتظر المزيد فحسب، لا سيما أن اللمسات الكرومية الموزّعة هنا وهناك على الجسد الخارجي، كان من المفترض أن نجدها مع النسخ التقليدية!

أيضًا، من نقاط الضعف الظاهرة الأخرى، الفئة السعرية التي تجاوزت تلك المعيّنة للعروض المنافسة؛ فالطراز آودي SQ5 يبدأ اعتبارًا من ٥٣.٣٠٠ دولار أمريكي، ناهيك بعدم الاستعانة بعلبة تروس يدوية، ولو ضمن التجهيزات الإضافية، وهو أمر كان سيلقى قبولاً لدى الزبائن الذين يفضّلون تجربة قيادة وعورية ذات أداء رياضي “عصبي”!

قد يعجبك ايضا