كيا ريو الهاتشباك الجديدة كليًّا: صغيرة العائلة.. نضجت بما يكفي

بعد أن قُدّمت في عام ٢٠٠٠ خلفًا للموديل “برايد” بوصفها أكثر عروض كيا ميسورة التكلفة، ها هي ريو المُدمجة تدخل جيلها الرابع في عام ٢٠١٦ الماضي، مع إعادة تصميمها كليًّا بوصفها موديل عام ٢٠١٧.

وكانت كيا ريو الهاتشباك الصغيرة قد جرى إطلاقها من نافذة معرض باريس الدولي للسيارة ٢٠١٦، قبل أن تُطرح في الأسواق الأوروبية والأمريكية في الفصل الأول من عامنا الجاري.

وشأنها شأن موديلها النظير الممهور بتوقيع هيونداي، أي i20، جاءت ريو خماسية الأبواب بتصميم جديد كليًّا، بات يتضمّن حاليًّا خطوطًا رياضية معززة مع لمسات مستعارة من الأشقاء الأحدث والأكبر حجمًا.

وجاء الجيل الرابع من ريو بشخصية أكثر نضجًا عن أي وقت مضى؛ إذ باتت أطول حجمًا وأعرض وأكثر انخفاضًا، رغبة في استقطاب المزيد من الزبائن، تحديدًا هؤلاء الذين قد يختارون في العادة شراء فورد فييستا أو فولكسفاغن بولو. لذا تَعد كيا مع موديلها الأحدث “توفير مستويات عملانية وتقنيات سلامة وأمتن استثنائية،” جنبًا إلى جنب مع “خصائص مميّزة للسلوك الديناميكي،” تتلاءم مع الطبيعة التصميمية الجريئة الجديدة!

وتأمل الشركة الكورية الجنوبية في تحسين مبيعات ريو عالميًّا، بوصف الأخير الموديل الأكثر مبيعًا لكيا؛ إذ جرى بيع ٤٧٣.٠٠٠ وحدة منه في عام ٢٠١٥، وفي أوروبا وحدها يتم بيع ما يقرب من ٧٠.٠٠٠ سيارة ريو سنويًّا. يُذكر أنّ هذا الجيل من ريو قد دخل حيّز الإنتاج في خريف عام ٢٠١٦، وذلك في مصنع كيا “سوهاري” في كوريا الجنوبية.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية للجيل الرابع لكيا ريو الهاتشباك، نجدها تبدأ اعتبارًا من ١١.٩٩٥ جنيهًا إسترلينيًّا للفئة القياسية وتصل إلى ١٦.٢٩٥ جنيهًا إسترلينيًّا في المملكة المتحدة، علمًا بأنّ ريو الأحدث لعام ٢٠١٧ باتت أعلى سعرًا بمقدار طفيف مقارنة بالجيل السابق.

خطوط خارجية

استعارت ريو الهاتشباك خماسية الأبواب الجديدة كليًّا العديد من اللمسات الخارجية من العروض الشقيقة الأكبر حجمًا، لتكون المحصّلة النهائية الاستعانة بخطوط مستقيمة وأسطح أكثر انسيابية، وهو ما يضفي هيئة رياضية عليها، فضلاً عن الاستغناء عن الطلّة “الفقيرة” أو زهيدة الكُلفة التي كانت تبدو على الطراز السابق

مقصورة محسّنة بالكامل!

شأنها شأن الخطوط الخارجية، جاءت المقصورة الداخلية لكيا ريو الأحدث لتمثّل نقلة نوعية مقارنة بالطراز السابق. وفي هذا السياق، جرى الاستغناء عن الزوائد البلاستيكية زهيدة الكُلفة التي كانت تُهيمن على لوحة القيادة سابقًا، لتحلّ محلها لوحة قيادة أكثر عصرية تميل نسبيًّا نحو السائق. أيضًا، هناك شاشة “طافية” عالية الجودة عاملة باللمس في وسط لوحة القيادة، كما لا يمكن إغفال التصميم المختلف لفتحات المكيّف والمقود وألواح الأبواب ومسند الأذرع وكذلك لوحة العدادات.

وجرى الاستعانة حاليًّا بأسطح بلاستيكية أفضل جودة وتلبيسات قماشية مميّزة على أنحاء عدة في المقصورة، وهو ما يُضفي رونقًا أكثر تمايزًا عليها. ويمكن الاختيار ما بين كسوة قماشية سوداء أو رمادية للمقاعد، أو كسوة جلدية سوداء أو رمادية.

وعلى صعيد العملانية، يُمكن ترجمة قاعدة العجلات الأطول إلى تحسين المساحات المخصصة لأرجل الركاب في قسم المقاعد الخلفية، كما جرى تحسّن المساحات المخصصة للرؤوس والأكتاف كذلك، انطلاقًا من أن كيا ترى ريو الأحدث “الأكثر رحابة في فئتها”. وبالنسبة إلى سعة صندوق التحميل فتبلغ ٣٢٥ لترًا، وهو ما يعني تفوقها على كل عروض أوبل كورسا وفولكسفاغن بولو وفورد فييستا المنافسة.

وتتفاخر الشركة الكورية الجنوبية أيضًا بالتجهيزات التقنية المعززة بريو الهاتشباك الجديدة؛ إذ تأتي جديدة كيا بنظامَي “أندرويد أوتو” و”آبل كار بلاي”، كما أنها السيارة الأولى في فئتها التي تُدعم بنظام الكبح التلقائي عند الطوارئ مع إمكانية التعرف على المشاة!

 

محركات متنوّعة

 

على الصعيد الميكانيكي، يُمكن القول إنّ أبرز محركات الجيل الرابع من ريو هو المحرك البنزيني ثلاثي الأسطوانات سعة لتر واحد، وهو بطبيعة الحال مزوّد بشاحن هواء “توربو”، علمًا بأنّ هذا المحرك ظهر للمرة الأولى مع الموديل الشقيق “سييد”.

وهناك مستويان للأداء مع المحرك السابق: ٩٩ و١١٨ حصانًا، مع أقصى عزم دوران يبلغ ١٧٢ نيوتن-متر في المستويين السابقين. وتُسفر عن المحرك بقوة ٩٩ حصانًا معدلات استهلاك لافتة للوقود تبلغ غالونًا واحدًا لكل ٦٨.٢ ميلًا مقطوعة مع نسب كربونية تبلغ ١٢٠ غرامًا لكل كلم. أما المحرك بقوة ١١٨ حصانًا، فتبلغ معدلات استهلاكه من الوقود غالونًا واحدًا لكل ٦٠.١ ميل مقطوعة، ونسب غاز ثاني أكسيد الكربون تبلغ ١٠٧ غرامات لكل كلم.

ويتوافر محركان بنزينيان آخران عاديا السّحب: سعة ١.٢٥ و١.٤ لترات. ويولد المحرك سعة ١.٢٥ لترًا ٨٣ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ١٢٢ نيوتن-متر، أما المحرك سعة ١.٤ لترات فيولد ٩٩ حصانًا و١٣٢ نيوتن-متر من عزم الدوران.

وبالنسبة إلى محركات الديزل المتوافرة في الأسواق الأوروبية، فهناك محرك سعة ١.٤ لترات يولد ٧٦ أو ٨٩ حصانًا.

وتتصل السيارة بعلبة تروس يدوية عند الإطلاق، إمّا من خمس أو ست نسب، حسب الفئة المختارة.

أما عن أنظمة التعليق، فجاءت جديدة بالكامل، مع قوائم ماكفرسون في الأمام وعارضة مانعة للتمايل الجانبي في الخلف. وبات هيكل الجسد الخارجي أكثر قساوة من ذي قبل، كما بات نظام التعليق أكثر قساوة بدوره، فضلًا عن الاستعانة بمخمدات تعليق جديدة، مع إعادة تصميم النوابض المعدنية لتصبح ريو الجديدة أكثر راحة وأكثر رشاقة مع سلوك ديناميكي مميّز للغاية. أيضًا، لا يمكن إغفال أنّ مهندسي ريو الأحدث أخذوا الطراز فييستا كنقطة استرشادية لتطوير السلوك الديناميكي للموديل ريو، وأيضًا استعانوا بالموديل بولو بوصفه معيارًا للراحة في تصميم تلك الهاتشباك الجديدة الممهورة بتوقيع كيا!

كيا ريو الهاتشباك الأحدث لعام ٢٠١٧.. ما لها وما عليها:

ليس سرًّا القول إن الجيل الرابع من كيا ريو الهاتشباك بات مغايرًا على الصعيدين التصميمي والتقني مقارنة بالطراز السابق؛ إذ كانت ريو في أمسّ الحاجة إلى مكوّنات أفضل في المقصورة الداخلية وتحسين مستويات التكنولوجيا المعتمدة، وذلك من أجل قضم حصة لا بأس بها من مبيعات الموديلين المنافسين فولكسفاغن بولو وفورد فييستا.

وبالمثل، فإن ريو الجديدة كليًّا لعام ٢٠١٧ باتت تستعين بمحركات أفضل، ومقصورة أكثر رحابة وراحة، مع بعض التجهيزات التي تُعتمد للمرة الأولى في هذه الفئة، وهو ما يؤكّد على أنّ الصانع الكوري الجنوبي بات يعتمد أخيرًا مستويات التصميم العصرية وكذلك التقنيات المتطوّرة بالموديلات الأكبر حجمًا في عروضه الصغيرة المُدمجة!

أمّا عن النقاط السلبية، إذا جاز التعبير، فقد تنحصر فقط في أن شعار “كيا” الممهور بريو الأحدث قد يجعل بعض الزبائن يبتعدون عن تلك السيارة المميّزة، مفضّلين تجديد الوفاء للموديلات الأوروبية الأكثر اعتمادية في نظرهم!

قد يعجبك ايضا