شفروليه ماليبو: لمواجهة العروض اليابانية تحديدًا

منذ إطلاقه في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وموديل شفروليه ماليبو يمر بمراحل تطور مثيرة؛ فالعروض الأولى كانت تتضمن نسخ كوبيه وسيدان وواغن، فضلاً عن النسخة عالية الأداء SS، وجميعها بدفع خلفي للعجلات. ورغم مرور الصانع الأميركي بظروف عصيبة في أواخر السبعينيات أدت إلى توقف إنتاج عروض ماليبو في حقبة الثمانينيات، عادت تلك السيارة المميزة مرة أخرى للحياة في حلة سيدان متوسطة الحجم ونظام دفع أمامي للعجلات في أواخر التسعينيات.

ورغم أن العروض اليابانية المنافسة أولت اهتمامًا كبيرًا بالطابع الرياضي في عروضها السيدان التي تقدمها، ظلت ماليبو وفية لتراثها المعهود المتمثّل في إعطاء الأولوية للراحة والهدوء للركاب على متنها.

ومع تراجع مبيعاتها في ظل المنافسة الشرسة مع موديلات بحجم تويوتا كامري وهوندا أكورد بل وأيضًا فورد فيوجن، رأت العلامة الأميركية أن استعادة الأرض التي فقدتها تتمثل في إطلاق موديل جديد كليًا أكبر حجمًا وبطلة رياضية معززة أكثر من أي وقت مضى، وهو ما حدث مع الجيل التاسع الحالي الذي ظهر خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات 2015.

في الإجمال، باتت ماليبو الأحدث سيارة عالمية لها حضور أوسع، كما استفادت من محركات متنوعة رباعية الأسطوانات تتسم بمعدلات استهلاك منخفضة من الوقود، إلى جانب توافر نسخة هجين ايضًا، ناهيك عن الاستعانة بمقصورة عصرية تستفيد من مساحات أرحب للركاب، لا سيما في قسم المقاعد الخلفية، وأنظمة تقنية متقدمة على غير صعيد.

وبالنسبة إلى الفئة السعرية للموديل ماليبو، فنجدها تبدأ اعتبارًا من 69.999 ريالاً سعودياً للفئة القياسية وتصل الى 96.999 للفئة الأعلى تجهيزاً.

 

خطوط عصرية أنيقة وأبعاد أكبر في الحجم

جاءت الخطوط الخارجية لماليبو الأحدث أكثر انسيابية ورياضية عن أي وقت مضى، بخلاف كونها أطول وأكبر من جهة الحجم على صعيد القياسات العامة، علمًا بأن العديد من اللمسات التصميمية جرى استعارتها من الشقيق الأكبر إمبالا الذي من السهل تتبع لمساته على المصابيح الرئيسية الجديدة وأيضًا المصابيح الخلفية وخطوط الخصر. أما عن نقاط التفرد، فتكمن في شبك التهوئة الأمامي المقسّم إلى قسمين والمحاط بإطارات كرومية لامعة، ويفصل بينهما حاجز أفقي بلون الجسد الخارجي يتوسطه شعار “ربطة العنق الذهبية” المميز لعلامة شفروليه، وكذلك العجلات الخارجية المدفوعة إلى أقصى الزوايا وأيضًا المصابيح الخلفية الأحدث التي باتت أنحف مع انسيابها باتجاه شعار شفروليه، والصادم الخلفي الرياضي، وغيرها.

كذلك ازداد طول قاعدة عجلات تلك السيدان الجذابة بمقدار 101 ملم مقارنة بالطراز السابق، مع زيادة الطول الإجمالي بمقدار 58 ملم والاحتفاظ بالعرض السابق نفسه عند 1854 ملم، وهو ما انعكس على رحابة الركاب لا سيما في قسم المقاعد الخلفية.

وفوق هذا وذاك، تستفيد ماليبو الأحدث من بنية هيكلية جديدة تمامًا أخف وزنًا بمقدار 136 كلغ مقارنة بالطراز السابق، ويعود الفضل في ذلك إلى الاعتماد الكبير على الفولاذ عالي الصلابة.

 

كل الراحة والأمان لخمسة ركاب

رغم أن الطراز السابق من ماليبو استفاد من مقصورة مميزة ومستويات راحة معززة فإن المساحات المخصصة لأرجل الركاب في الخلف لم تكن جيدة ولم ترضِ طموحات زبائن تلك الفئة من عروض السيدان متوسطة الحجم. ويبدو أن شفروليه قد استوعبت الدرس جيدًا؛ إذ قامت بزيادة طول قاعدة العجلات المعتمدة بمقدار 101 ملم تقريبًا مقارنة بالطراز السابق، وهو ما أسفر عن تحسن المساحات المخصصة لأرجل ركاب قسم المقاعد الخلفية بمقدار 33 ملم.

من الداخل ايضاً، تم اختزال العديد من أزرار وعتلات التحكم بتابلوه الأدوات الوسطية، ودمج هذه الوظائف في الشاشة القياسية الملونة العاملة باللمس قياس 7 بوصات، مع إمكانية الاستعانة بشاشة أخرى أكبر في الحجم قياس 8 بوصات مع الفئات الأعلى.

ولا يمكن إغفال التصميم الأنيق للوحة القيادة التي تحيط بالركاب في تصميم أخاذ، بينما يستفيد المقود ثلاثي الأذرع الجديد من وضعية جديدة للأزرار المثبتة عليه. أيضًا، جرى إضافة مكان خاص للهواتف المحمولة بالكونسول الوسطي، كما أن الفئة “بريميير” باتت تستعين حصريًا بمقاعد مدعمة بخاصية التهوئة الداخلية للمرة الأولى، فضلاً عن الاستعانة بأسطح جلدية مثقوبة للمقاعد.

 تقنيات في خدمة الأمان

استفادت ماليبو الأحدث من باقة متنوعة من التقنيات وتجهيزات السلامة المتطورة، أبرزها بشكل اختياري ولبعض الأسواق، خاصية “السائق المراهق” أو Teen Driver التي تتيح للآباء منع بعض وظائف السيارة عن أبنائهم المراهقين لتعزيز سلامتهم مع إظهار إحصاءات القيادة المتعلقة بهؤلاء المراهقين مثل السرعة القصوى والتحذيرات المختلفة. كذلك نالت ماليبو الجديدة وسائد هوائية متنوعة، أحزمة الأمان ثلاثية نقاط التثبيت، نظام LATCH لأحزمة التثبيت السفلية والعلوية لضمان تثبيت الأطفال في المقاعد الخلفية، وكاميرا الرؤية الخلفية، وغيرها.

أما تجهيزات السلامة النشطة، فتتمثل بنظام “ستابيلتي تراك” للتحكم الإلكتروني بالثبات، الذي يتناسق مع أنظمة إلكترونية شأن منع انغلاق المكابح ABS، والموزع الديناميكي للكبح DRP، وذلك لتفعيل الضغط إلكترونيًا على المكابح PBA، وأنظمة التحذير من الارتطام بالمشاة من مقدم السيارة والحفاظ على المسار والتحذير من تخطيه وأيضًا نظام التحذير من الزوايا غير المرئية ونظام التحذير من الارتطامات الأمامية وأنظمة أمامية وخلفية للمساعدة على ركن واصطفاف السيارة ومثبت السرعة المتأقلم مع إمكانية الكبح التلقائي، وغيرها من الأنظمة الأخرى.

 

خيارات محركات متنوعة من أربع أسطوانات

على الصعيد الميكانيكي، وفي منطقة الشرق الأوسط ستوفر شفروليه في الفترة الحالية محرك وحيد مكون من اربع اسطوانات سعة 2.5 ليترات يولد قدرة 186 حصاناً الرائدة في هذا القطاع من السيارات اضافة الى عزم 250 نيوتن متر، ليسمح بتسارع السيارة من 0-100 كلم/س خلال 9 ثوان، علمًا ان معدل استهلاك الوقود يبلغ 14.3 ليترات في كل كلم.

وفي بعض الأسواق الأخرى تتوافر ماليبو بمحرك جديد سعة 1.5 ليتر مزود بشاحن هواء “توربو” يولد 160 حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ 250 نيوتن متر، ويستهلك غالونًا من الوقود لكل 27 ميلاً مقطوعة في المدن، ويصل حتى 37 ميلاً على الطرقات السريعة.

يضاف الى ذلك محرك أقوى سعة ليترين من أربع أسطوانات مع شاحن هواء “توربو” بدوره، يولد 250 حصانًا وعزم 350 نيوتن متر. ويستهلك هذا المحرك غالونًا من الوقود لكل 22 ميلاً مقطوعة في المدن، ولكل 32 ميلاً مقطوعة على الطرقات السريعة.

ويستفيد المحرك الأكبر من علبة تروس أوتوماتيكية جديدة ثمانية النسب تنقل عزم الدوران للعجلات الأمامية، بينما يستفيد المحرك الأصغر سعة 1.5 ليتر من علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب.

كذلك يتوافر بماليبو الأحدث نظام دفع هجين متطور يتكون من محرك بنزيني رباعي الأسطوانات سعة 1.8 ليتر، جنبًا إلى جنب مع وحدة مكونة من محركين كهربائيين، وهو ما يوصل الطاقة الحصانية المستخرجة المجمعة إلى 182 حصانًا. ويستفيد نظام الدفع الهجين كذلك من تقنية استعادة الحرارة المستخرجة من غازات العادم EGHR؛ إذ يتم استخدام هذه الحرارة في تدفئة المحرك والمقصورة، لا سيما في الأجواء الباردة. ويمكن لبطارية أيونات الليثيوم المدعمة السير بالسيارة بالوضعية الكهربائية وحدها حتى سرعة 88 كلم/س.

 

…وإقتربت من امبالا

مع الاستعانة بطلة رياضية وديناميكية معززة وأيضًا بمقصورة داخلية عالية التقنية وخيارات محركات اقتصادية، يمكن القول إن ماليبو الأحدث، على الأرجح، ستستعيد ذاكرة المبيعات القياسية مرة أخرى بعد نزيف المبيعات الذي تعرضت إليه منذ عام 2012. وتتألق ماليبو الجديدة في التصميم الخارجي الجريء الجديد كليًّا مقارنة بالطراز السابق وأيضًا في مستويات الرحابة المميزة بالمقصورة الداخلية،  وهو ما يجعلان من ماليبو منافسًا حقيقيًّا أمام تويوتا كامري وهوندا أكورد وأيضًا نيسان ألتيما وهيونداي سوناتا بأجيالها الأحدث.

ولكن، لا يعني هذا بالضرورة أن ماليبو قد تهيمن وتتصدر هذه الفئة من عروض السيدان متوسطة الحجم، فما زالت هناك فروقات بينها وبين العروض اليابانية المنافسة، وإن باتت الهوة أقل اتساعًا من أي وقت مضى. وبخلاف المنافسة القوية مع العروض اليابانية، فإنه يؤخذ على ماليبو في زوال فارق الحجم بينها وبين الشقيق الأكبر إمبالا؛ إذ جاءت ماليبو الجديدة بأبعاد قياسية تقارب تلك المعتمدة بالشقيق الأكبر، وهو ما قد يضر بإمبالا مبيعيًّا، بوصف الأخيرة خيارًا أعلى وأغلى سعرًا من ماليبو.

ابرز مواصفات شفروليه ماليبو

المحرك

عدد الاسطوانات                   4

السعة (ليتر)                        2.5

القدرة (حصان/د.د)               186

العزم (نيوتن متر/د.د)            250

 

المقاييس

الطول (ملم)                        4923

العرض (ملم)                      1903

الارتفاع (ملم)                      1479

طول قاعدة العجلات (ملم)       2830

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/ستابيليتراك/…

نقل الحركة

الدفع                            أمامي

علبة التروس                 أوتوماتيكية جديدة ثمانية النسب

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                               –

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)           9

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                14.3

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)     –

قد يعجبك ايضا