جيب شيروكي 2019: تحسينات تجميلية لمواجهة المنافسة

مما لا شك فيه بأن مبيعات قطاع مركبات الكروس اوفر وتلك ذات الاستخدام الرياضي ترتفع عاماً بعد عام، وهذا أمر يدفع شركات السيارات نحو التركيز على تحسين منتجاتها بشكل متواصل.

‏جيب، الصانع الأميركي الذي يعود تاريخ تأسيسه للحرب العالمية الأولى والمتخصص فقط في إنتاج سيارات الدفع الرباعي، مدرك تماماً لهذا الموضوع. ‏ومن هذا المنطلق، يقوم هذا الصانع الذي ينتمي لمجموعة فيات-كرايسلر الايطالية الاميركية بشكل متواصل بتجديد طرازاته، وآخرها موديل شيروكي الذي ظهر جيله الخامس والأحدث عام 2013.

‏ولأن المنافسة قوية جداً في قطاع مركبات الكروس اوفر المدمجة الحجم، حيث شهد العام 2017 مثلاً بيع تويوتا في الاسواق الأميركية نحو 400,000 من طراز راف ٤ ومثلها فعلت نيسان مع طراز روغ مقابل مبيعات 170,000 وحدة، قامت جيب بتطوير شيروكي الذي ظهر رسمياً في معرض ديترويت ‏الدولي للسيارات 2018. ‏لذلك توجه فريق “موتورز موشن” إلى مدينة لوس انجلس في ولاية كاليفورنيا لاختبار جديدة جيب واكتشاف أبرز التعديلات التي نالتها لكي تتمكن حقيقة من المنافسة ومتابعة مسيرة نجاح بدأت في العام 1974.

تعديلات خارجية لرفع الجاذبية

عند تأمل طراز شيروكي الجديد لعام 2019 يكتشف المرء بسرعة انه بقي وفياً لعائلة شيروكي، ولكن عند التمعن بدقة في هذا الطراز، تتضح لنا العديد من التعديلات وخصوصاً على مستوى المقدم، حيث تبرز المصابيح الجديدة والتي باتت شكلها أفضل ويتكامل مع غطاء المحرك لمنح السيارة طلة ملفتة.

‏من الخلف، عدل المصممون المصابيح ومخارج العادم، اضافة الى إزاحة لوحة الأرقام من المصد السفلي إلى الباب الخلفي الذي يمكن فتحه بإيماء القدم من تحت المصد وهي تقنية فعالة اذا كان السائق منهك بحمل بعض الأغراض بين يديه. وعند فتح الصندوق الخلفي نجد أن مساحة التحميل جيدة وقد إرتفعت من 697 الى 731 ليتراً. طبعاً هذه التعديلات أنا شخصياً أجدها عادية لكنها تترك لمسة عصرية على تصميم هذه السيارة التي إزدادت مقاساتها من دون أن يؤثر ذلك على وزنها الإجمالي الذي انخفض حوالي 68 كلغ.

‏من الداخل لم يكن هناك الكثير من الأمور التي تحتاج الى تغيير. فالمقصورة مريحة وذات نوعية تجهيزات مقبولة. النظام الصوتي مميز جداً ونجد أيضاً مثبت السرعة المتأقلم وغيره، وكلها أمور جعلت من شيروكي مركبة ملفتة جداً، لذلك ركز المهندسون على إعطاء المقصورة شعور فخامة أكبر.

‏وبالتأكيد سنجد البلاستيك وغيرها من التجهيزات الرخيصة لكن الأقسام التي تم تعديلها وتطويرها تعوض عن هذا الأمر.

‏التجديد الأبرز من الداخل جاء على مستوى النظام المعلوماتي الترفيهي، والذي تطلق عليه جيب اسم “يوكونيكت” وهو مزود بشاشة قياس 7 او 8.4 بوصات، وقد نال تعديلات جعلت منه أفضل وأسرع علماً أنه يتكيف مع أنظمة آبل كار بلاي واندرويد اوتو.

‏كذلك شهدت المقصورة الكثير من التعديلات للحصول على مساحات تخزينية اكبر بحيث بات من السهل تخزين الهاتف في الجهة الامامية، إضافة إلى حاملات الأكواب مع مجموعة من المساحات التخزينية تنتشر في الصندوق الوسطي وصندوق لوحة القيادة والأبواب. ايضاً قد تجدون هذه التغييرات غير جوهرية، لكن المستهلك من المؤكد انه سيقدرها.

محرك وحيد ‏لمنطقة الشرق الاوسط

على المستوى المكانيكي، يتوفر لأسواق الشرق الاوسط محرك ‏وحيد وهو بسعة 3.2 ليترات ‏ومكون من ستة اسطوانات V6 بنتاستار، يولد قدرة 271 حصاناً عند سرعة 6500 دورة في الدقيقة، إضافة إلى عزم 324 نيوتن متر ، وهو الأفضل في فئته على صعيد قدرة القطر والبالغة 2041 كلغ. ويقدم هذا المحرك توازناً ملفتاً من الفعالية والقوة إضافة الى الهدوء والضجيج المنعدم داخل المقصورة، وهو يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من تسع سرعات تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأربع.

‏ويمكن لهذا المحرك تحقيق تسارع من صفر الى 100 كلم/س بنحو 8.4 ثواني، اضافة الى سرعة قصوى تبلغ تقريباً 180 كلم/س. كما ينبعث منه حوالي 223 غرام من غاز ثاني أكسيد الكربون في كل كلم ‏ويستهلك  ما يقرب من 9.6 ليترات من الوقود في كل 100 كلم.

‏ويضاف إلى هذه المحركات محرك 2.4 ليترات بقدرة 184 حصاناً و 232 نيوتن متر من عزم الدوران ومحرك 2.0 ليترات مع شاحن هواء توربو بقدرة 270 حصاناً و 400 نيوتن متر من عزم الدوران، مع الاشارة الى أن أسواق الشرق الأوسط لن تستفيد من هذين المحركين.

تجهيزات سلامة تعبر عن عراقة شيروكي

لأن الاسم معروف جداً في ‏عالم صناعة السيارات ‏وهو اسم يعود الى العام 1914، فإن شيروكي الجديدة جاءت متخمة بتجهيزات السلامة والأمان والتي تتخطى الثمانين تجهيزاً ‏لكي تتمكن من مواجهة المنافسة التي تزداد يوماً بعد يوم. وفي هذا الإطار، زودت شيروكي لعام 2019 بنظام الحفاظ على المسار، نظام التحكم الإلكتروني بالثبات، نظام الكبح الأوتوماتيكي عند الطوارىء، مثبت السرعة المتأقلم، نظام التحذير من الاصطدامات الامامية، نظام الكاميرا الخلفية ونظام ‏التحذير عند الخروج من أماكن ركن السيارة، نظام التحكم بصعود وهبوط المرتفعات، ‏إضافة إلى ثمانية أكياس هواء وأحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت وغيرها من التجهيزات التي تكفل اقصى درجات السلامة والأمان.

‏كذلك نالت شيروكي الجديدة، وبهدف رفع سقف المنافسة، نظام محدد السرعة سيليكت سبيد، ونظام سيليكت تيراين الذي يسمح للسائق الاختيار بين مختلف أنماط القيادة والتي تتناسب مع ظروف المسار ومنها الأتوماتيكية، الثلجية‏، الرياضية، وذلك المخصص للمسارات الرملية والرملية والحصوية وكل ذلك في سبيل تأمين مستوى قيادة ممتع مهما اختلفت ظروف الرحلة.

‏وتستفيد هذه المركبة من ثلاثة أنظمة لنظام الدفع الرباعي الذكي الدائم وهي:

-اكتيف درايف 1: ‏متوفر مع نسخ longitude و ليميتد، ‏وقد قام مهندسو جيب بتخفيف وزن وتحسين فعالية وحدة الدفع الخلفي الأوتوماتيكية بالكامل. اما النتيجة فهي تحسين وتخفيف الوزن حوالي 7.7 كلغ وتقليل عزم دوران نظام السرعة المنخفضة بنسبة 50٪، ما يعزز من توفير استهلاك الوقود. إشارة إلى أن هذا النظام لا يتطلب أي تدخل من السائق ويقوم بتصحيح معدل الشد الجانبي او الإنعراجي الحاصل عند ميلان الهيكل ويحسن من عمليات oversteer و understeer خلال القيادة.

-اكتيف درايف 2: ‏متوفر في الفئات السابق ذكرها، ويستفيد من وحدة ثنائية لنقل طاقة العزم PTU وهو يعمل على تبني نظام الدفع الرباعي البطيء الذي يقوم بتوزيع العزم بنسبة 50-50 بين المحورين الأمامي والخلفي ‏مع ارتفاع اضافي للخلوص الأرضي حوالي 25 ملم لتمكين شيروكي من اجتياز مختلف العقبات على مسارها.

اكتيف درايفlock : ‏يتوفر في كل فئات ترايلهوك وهو يتضمن جميع خصائص نظام اكتيف درايف 2، بالإضافة إلى الاستعانة بترس تفاضلي خلفي قابل لتوفير طاقة عزم هائلة على السرعات المتدنية رغبة في تحدي الطرقات والمسالك الطبيعية شديدة الوعورة.

قد يعجبك ايضا