بي إم دبليو M760Li xDrive الأحدث لعام ٢٠١٧: كل الجمال والقدرات والفخامة والأداء الرياضي في ليموزين جديدة

في خريف عام ٢٠١٦ الماضي، أزاحت بي إم دبليو الستار عن نسخة مميّزة للغاية من الجيل السادس من الفئة السابعة الجديدة، أي الطراز M760Li xDrive لعام ٢٠١٧.

ورغم أن اسمه يُشير إلى اقترانه بالفرع الرياضي M فإن M760Li xDrive الجديد ليس الموديل M7 عالي الأداء، وربما ترى ماركة ميونخ أنه لا يملك المواصفات الكافية لأن يحمل أحد شعارات الفرع الرياضي M الغني عن التعريف. ولكن، رغم ذلك فإن الوافد الجديد يستقر خلف غطائه الأمامي أقوى محركات الصانع البافاري من الفئة V12 على الإطلاق!

وفي هذا السياق، بات المحرك الجديد أول محرك فئة V12 مجهز بشاحنَي هواء “توربو” ضمن باقة M Performance عالية الأداء، وهو ما يوفّر طاقة كافية للغاية لهذه الليموزين الفخمة كبيرة الحجم تصل إلى ٦٠٠ حصان مع أقصى عزم دوران يبلغ ٨٠٠ نيوتن-متر.

وبخلاف الأداء المميّز، جاءت مقصورة الطراز M760Li xDrive الجديد رحبة للغاية ومتخمة بالعديد من آيات الترف والتقنيات الحصرية المتطوّرة، مع الأخذ في الاعتبار أن ذلك الطراز في الأساس ما هو إلا ليموزين مترفة للرحلات الطويلة لن تعرف الملل على متنها على الإطلاق!

أيضًا، جاءت الخطوط الخارجية ديناميكية وجذّابة من جميع الجوانب، لم تغفل الطابع الرياضي الذي يوفّره المحرك القوي المعتمد خلف الغطاء الأمامي.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية للموديل  M760Li xDriveالأحدث، فنجدها تبدأ اعتبارًا من ١٥٣.٨٠٠ دولار أمريكي، وهو ما يعني أنه  الفئة السابعة الأغلى ثمنًا حتى الآن، بل ويتفوّق في سعره على عروض ألبينا المميّزة! وإذا ما عُقدت مقارنة بين هذا الطراز الحصري والموديل 750i xDrive لجهة السعر فقط، نجد أن الأخير يبدأ سعره اعتبارًا من ٩٧.٦٠٠ دولار أمريكي، وهو ما يعني أن M760Li xDrive الجديد كليًّا أغلى سعرًا بما يقرب من ٥٦.٠٠٠ دولار أمريكي تقريبًا!

لمسات ديناميكية ورياضية مميَّزة

للوهلة الأولى، قد يبدو الطراز M760Li xDrive متطابقًا مع باقي عروض الجيل السادس الأحدث من الفئة السابعة؛ فهو يستعير الأبعاد القياسية نفسها، والخطوط الجانبية وأيضًا قاعدة العجلات الطويلة. ولكن، مع نظرة أكثر تعمقًا، ستنكشف لنا بعض الفروقات التصميمية المحدودة هنا وهناك.

وفي هذا السياق، يمكن تتبّع المقدّم المحسّن نسبيًّا والذي بات يتضمن حاليًّا فتحات تهوئة أكبر حجمًا بالأجزاء السفلية من الصادم الأمامي، مطلية بطلاء يُسمى “رمادي سيريوم” يُعدّ أحد مشتقات اللون الرمادي الداكن. ويمكن تتبع هذا الطلاء نفسه على شبك التهوئة الأمامي مكملًا اللون الأسود البراق، كما يتضمن شبك التهوئة كذلك شفرات نشطة يمكن التحكم فيها إما لتبريد المحرّك أو لتعزيز مستويات الأيرودينامية.

وبالانتقال إلى الأجناب، نجد المزيد من طلاء “رمادي سيريوم” بطول الحواف السفلية للأبواب، وعلى المرايا الجانبية ومقابض الأبواب. أيضًا، هناك شعار مختلف يُظهر عدد الأسطوانات بالمحرك المعتمد على أعمدة C. وعلى الزوايا، يمكن ملاحظة العجلات الجديدة مزدوجة الأذرع فئة 760M قياس ٢٠ بوصة والمطلية بدورها بالطلاء “رمادي سيريوم”.

وفي الجهة الخلفية، هناك لمسات سوداء مميّزة تحيط بمخارج العادم المتخذة تصميمًا هندسيًّا جذّابًا، إلى جانب المصابيح الخلفية المتخذة هيئة حرف L فئة LED والجناح الرياضي الخاص بالفرع الرياضي M الغني عن التعريف، وغيرها من اللمسات المتفردة الجديدة.

وعلى صعيد القياسات العامة، جاء الموديل M760Li xDrive يستفيد من قاعدة العجلات الطويلة للجيل الأحدث من الفئة الساعبة والتي يبلغ طولها ٣٢١٠ ملم. أما الطول الإجمالي للسيارة ككل، فيبلغ ٥٢٣٨ ملم، في حين يبلغ العرض العام 1902 ملم والارتفاع 1479 ملم. وما زال الهيكل المعتمد خفيف الوزن يستفيد من بنية تجمع ما بين اللدائن المعززة بألياف الكربون CFCR وعناصر الألمنيوم والفولاذ عالي الصلابة.

مقصورة عنوانها الترف والتقنيات المتطوّرة!

انطلاقًا من أن زبائن الطراز M760Li xDrive الجديد في العموم هم مِن رجال الأعمال أو الأثرياء الذين يقضون وقتًا أطول من المعتاد على متن سيارتهم، ويجلسون تحديدًا في واحد من المقعدين الخلفيين، فإن مستويات الراحة والترف هي الأساس عند هؤلاء الزبائن، وهو ما لم تبخل عليهم به ماركة ميونخ!

وفي هذا السياق، تبرز الاستعانة بمكونات عالية الجودة ناعمة الملمس على كل المواضع، تعكس العناية بأدقّ التفاصيل والحرفية اليدوية العالية وجودة التجميع النهائي؛ إذ تشهد المقصورة تداخل القشور الخشبية مع المعادن البرّاقة وكذلك الجلود الفخمة ذات اللون الكريمي الفاتح. أيضًا، هناك عتب داخلي مصنوع من الألمنيوم المصقول مُضاء به شعار V12 للترحيب بالرّكاب في أثناء الصعود أو النزول مِن وإلى المقصورة.

وبالنسبة إلى السائق، بات يستفيد حصريًّا من تجهيزات سوداء برّاقة حول ذراع ناقل الحركة وعتلات التحكم بنظام iDrive المعلوماتي الترفيهي، فضلًا عن توافر شعار V12 مثبّتًا في تلك المنطقة. وجاء كذلك المقود الجديد الخاص بعروض الفرع الرياضي M مكسوًّا بالجلد، كما نال أزرارًا إضافية للتحكم في العديد من الوظائف الحيوية في السيارة، مع طبقة مصنوعة من الكروم الجذّاب ببعض مواضعه. أمّا عن الدواسات، فجاءت مصنوعة من الستانلس ستيل ونالت كذلك زوائد مطاطية لسهولة التحكم فيها.

ولا يمكن غضّ الطرف عن الجيل الأحدث من نظام iDrive الغني عن التعريف مع إمكانية التحكم فيه بالإيماءات والإشارات. وفي هذا السياق، بات بإمكان النظام المحسن رصد حركة الأيدي عبر حساس استشعاري ثلاثي الأبعاد، يسهل معه التحكم في المعلومات والأنظمة الترفيهية بطريقة سلسة وعملية. ويمكن كذلك عبر الإيماءات التحكّم في أكثر من وظيفة: التحكم في مستوى الصوت، أو قبول أو رفض استقبال المكالمات الواردة، ناهيك بتوافر خيار جديد يعمل على ربط إيماءة معيّنة بوظيفة يتم تحديدها سلفًا.

وكما هو متوقّع، جاء نظام الملاحة متوافرًا قياسيًّا مع بطاقة SIM لخدمات نظام ConnectedDrive، وأيضًا مع نظام توافر المعلومات اللحظية المتعلقة بالحركة المرورية. ووفّرت بي إم دبليو كذلك إمكانية تحديث النظام الملاحي تلقائيًّا عبر الأثير لمدة ثلاثة أعوام بعد الشراء، ويمكن للسائق كذلك تفعيل خدمة قراءة العلامات المرورية على الطريق أوتوماتيكيًّا من أجل التحديث اللحظي لتلك الخدمات.

وبالمثل، تستفيد السيارة الجديدة ضمن تجهيزاتها القياسية من نظام عرض المعلومات منعكسة على سطح زجاجي قبالة السائق Head-Up Display، وذلك من أجل عرض معلومات تتعلق بالسرعة الحالية للسيارة، وأقصى سرعة في هذه المنطقة، وأيضًا الرسائل المختلفة المتعلقة بالنظام المعلوماتي الترفيهي ونظام الملاحة، وغيرها.

وبطبيعة الحال، لا يمكن إغفال المكيف الفعال الذي يمكن التحكم في خياراته أوتوماتيكيًّا من خلال فصل درجة الحرارة في أربع مناطق مختلفة، إلى جانب مقاعد يمكن التحكم في وضعيتها كهربائيًّا مع خواص التدليك في قسم المقاعد الخلفية، وخاصية التهوئة الداخلية لكل المقاعد (تبريد وتدفئة)، فضلًا عن توافر مقاعد التمدد والاستلقاء المريحة للغاية، وكذلك الكونسول الخلفي ونظام الترفيه الخاص من نصيب الركاب الخلفيين، وغيرها.

تجهيزات سلامة متفوّقة

استعار الموديل M760Li xDrive الجديد نظام “مساعد القيادة بلس” من باقي عروض الفئة السابعة الأحدث، بما في ذلك الاستعانة بنظام يسهم في الخروج من الاختناقات المرورية، وأيضًا أنظمة الحماية النشطة التي تتضمّن التحذير من مرور سيارات بالجهة الخلفية في أثناء خروج الوافد الجديد من الأماكن المخصصة للاصطفاف والرّكن، ونظام الحماية النشط من الاصطدامات الجانبية، وأيضًا نظام الرؤية المحيطية ثلاثية الأبعاد ونظام الركن واصطفاف السيارة بالتحكم عن بُعد، ونظام الحفاظ على المسار، وغيرها.

أمّا عن تجهيزات السلامة والأمان بشقها الراكد، فباتت تتضمّن أحزمة أمان ثلاثية نقاط التثبيت للمقاعد جميعها، ووسادات هوائية أمامية وجانبية، وتلك الجانبية-علوية (ستائر)، مع مساند رأس أمامية تحول دون تضرر العنق في أثناء الارتطامات الخلفية، ناهيك بالإطارات التي تسير بعد انثقابها، وغيرها. وهناك أيضًا نظام Assist eCall ذو التحكم اليدوي أو الأوتوماتيكي؛ إذ يستخدم هذا النظام البطاقة SIM داخل السيارة للتواصل مع مركز اتصال بي إم دبليو، في أثناء وقوع حادثة ما، وبالتالي إرسال مكان السيارة وحالة المصابين إذا وُجدت!

 

أقوى محرّكات ماركة ميونخ فئة V12

على الصعيد الميكانيكي، يستفيد الطراز M760Li xDrive الجديد كليًّا لعام ٢٠١٧ من محرك بنزيني فئة V12 سعة ٦.٦ لترات مع شاحنَي هواء “توربو”. ويولد هذا المحرك المصنوع بالكامل من الألمنيوم ٦٠٠ حصان عند ٥٥٠٠ د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ ٨٠٠ نيوتن-متر عند عدد دورات متدنٍّ يصل إلى ١٥٠٠ د.د.

ووفقًا للصانع البافاري، فإن أقوى محركات ماركة ميونخ من فئة V12 على الإطلاق قادر على اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون ٣.٩ ثوانٍ، مع سرعة قصوى محددة إلكترونيًّا عند ٢٥٠ كلم/ساعة. وإذا ما تُرك العنان لهذا المحرك، فإنه سيكون بمقدوره الوصول إلى سرعة قصوى مقدارها ٣٢٠ كلم/ساعة.

ويتصل المحرك السابق بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب فئة “ستيبترونيك سبورت”، كما تتوافر بخاصية “التحكم بالانطلاق” وإمكانية تعيير نسبها يدويًّا من خلال عتلات التحكم المثبّتة خلف المقود.

وبطبيعة الحال، يستفيد هذا المحرك من نظام دفع رباعي للعجلات xDrive، يقوم بتوزيع عزم الدوران بصورة متغيّرة كليًّا بين المحورين الأمامي والخلفي.

وفي ما يتعلق بأنظمة التعليق، يتوافر نظام تعليق هوائي نشط مع خاصية التحكم الديناميكي في المخمّدات لتعزيز الراحة والنّفَس الرياضي. أيضًا، تستفيد السيارة الجديدة من نظام التوجيه النشط المدمج. ويتوافر كذلك في طراز M760Li xDrive الجديد دعامات إلكترو-ميكانيكية مانعة للتمايل الجانبي، تعمل على تعزيز التماسك لا سيما في أثناء الدخول على المنعطفات القاسية بسرعات عالية!

بي إم دبليو M760Li xDrive.. ما لها وما عليها:

لطالما يرتسم على وجوهنا تعابير الدهشة والتعجب كلما نسمع خبرًا عن هذه السيارات الليموزين الممتازة عالية الأداء؛ ويبدو أن هذه العروض نجحت في أن تطوّع الزمان والمكان وفقًا لأهوائها، متفوقة على المعضلات المتمثلة في الوزن الثقيل من خلال التقنيات المذهلة والبنية الهندسية الرائدة على حد سواء. ورغم وزنها الكبير وأبعادها الضخمة فإن السيارة M760Li xDrive تمكّنت من الوصول إلى سرعة ١٠٠ كلم/ساعة من السكون في أقل من ٤ ثوانٍ، كما أن نظام التعليق الهوائي المتأقلم والذي يكمّله نظام الدفع الرباعي xDrive، يُسهمان دون شك في تعزيز مستويات الراحة إلى أقصى حدّ ممكن!

وبطبيعة الحال، يمكن لزبائن تلك السيارة شراء موديل رياضي النّفَس بامتياز أو سيارة سوبر-رياضية مذهلة بهذا الثمن المرتفع، ولكن ليس هذا هو المراد؛ بل إن ما يُميّز هذه السيارة بحق هو دمج مستويات الراحة والترف مع السرعة العالية في قالب واحد!

وفي النهاية، فإن نقاط ضعف M760Li xDrive الجديدة لن تخرج عن الفئة السعرية المرتفعة وعدم كونها M7، رغم كل ما تحمله بين طيّاتها من مقوّمات!

ابرز مواصفات بي ام دبليو M760Li xDrive

المحرك

عدد الاسطوانات            V12

السعة (ليتر)                 6.6 مع شاحني هواء توربو

القدرة (حصان/د.د)        610 / 5500

العزم (نيوتن متر/د.د)     800 / 1500

 

المقاييس

الطول (ملم)                      5238

العرض (ملم)                    1902

الارتفاع (ملم)                    1497

طول قاعدة العجلات (ملم)     3210

انظمة ثبات القيادة           ABS/EBD/TC/BA/…

نقل الحركة

الدفع                             رباعي

علبة التروس                   اوتوماتيكية من 8 نسب ستيبترونيك سبورت

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                              250 – 305

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)           3.7

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                 12.8

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)     294

قد يعجبك ايضا