هل يتم تأجيل معرض جنيف الدولي للسيارات 2020 بسبب فيروس كورونا؟

بعد إلغاء معرض برشلونة وتأجيل شنغهاي وجنيف للاختراعات

حتى الساعة ليس هناك من قرار او إتجاه لدى منظمي معرض معرض جنيف للسيارات الى إلغائه او حتى تأجيله. منذ بداية هذا الأسبوع وأنا أتابع أخبار فيروس كورونا المستجد، وقد كشف منظمو المعرض الذي يعد أحد أهم الأحداث في أوروبا في مجال السيارات، إن حدث هذا العام من المقرر أن يمضي كما هو مخطط له، على الرغم من التقارير التي تشير إلى خلاف ذلك بسبب تفشي فيروس كورونا الذي نشأ في الصين، وأدى حتى الآن إلى إلغاء مؤتمر التكنولوجيا الذي كان من المقرر إقامته في برشلونة نهاية شهر شباط فبراير، علماً أن هذا القرار جاء بعد انسحاب عدد كبير من العارضين مشيرين إلى المخاوف الصحية.

 

 

لكن معرض جنيف ما زال مستمراً كما هو مقرر في 2 آذار مارس ولمدة 10 أيام، ومنظمو الحدث يتابعون الوضع وتداعياته المحتملة على المنظمين والعارضين والزوار. وسيتم وضع عدد من التدابير الاحترازية كجزء من “خطة عمل صحية” لضمان صحة الزوار، بما في ذلك العديد من خطوات التنظيف والتطهير وحملة توعية.

حتى اليوم، ليس هناك من حالات إيجابية لفيروس كورونا في سويسرا، لكن المخاطر برأيي ما زالت قائمة خصوصاً أن زوار هذا المعرض يأتون من مختلف أنحاء العالم وخصوصاً الصين وغيرها حيث تفشى الفيروس.

وبنظرة سريعة أشير الى أن مهرجان مدينة البندقية السنوي تم إلغاؤه بسبب انتشار فيروس “كورونا”. كما أعلن منظمو المعرض الدولي السنوي للاختراعات الذي كان من المقرر اقامته في جنيف في مارس آذار تأجل ستة أشهر بسبب فيروس كورونا ايضاً، مشيرين إلى أن نصف العارضين يأتون من آسيا.

وقالت إدارة المعرض في بيان إنها “اختارت أن تكون حذرة وقررت تأجيل أكبر حدث من نوعه في العالم إلى سبتمبر (أيلول)”، مشيرة الى صعوبات أمام المخترعين في تخطيط رحلاتهم. وأضافت أن من بين الخمسين بالمئة من العارضين القادمين من آسيا، فإن ثلثهم من الصين وثلث آخر من هونج كونج.

وكانت السلطات الصينية أعلنت، يوم الاثنين الماضي، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 1770 شخصا، والمصابين إلى 70548 ألف شخص، وشفاء نحو 9419 حالة منذ اكتشاف هذه المرض القاتل.

ما هو مصير معرض جنيف الدولي للسيارات 2020؟ وهل هناك من شكوك حول إقامته هذه السنة؟ ماذا سيفعل المنظمون في ظل انتشار هذا الفيروس السريع في أنحاء العالم؟ ماذا ستكون نتائج المعرض الصحية في حال جاءه زوار مرضى؟ اسئلة تطرح نفسها لكن المؤكد بأن منظمي المعرض السنوي لن يخاطروا بتاتاً خصوصاً ان عدد زوار هذا المعرض السنوي يتخطى 800 ألف زائر. الأيام القليلة المقبلة سترينا الجواب الصحيح.

 

قد يعجبك ايضا