داشيا داستر ٢٠٢٠ تنال محرك اقتصادي جديد سعة لتر واحد

واحد من أحدث محركات تحالف نيسان-رينو

تواصل داسيا تحديث عروضها من المحركات من خلال إضافة المحرك البنزيني الجديد TCe 100 للجيل الثاني من داستر.

يحل المحرك الجديد محل المحرك SCe 115 عادي السحب رباعي الأسطوانات سعة ١.٦ لترات، علمًا بأن المحرك الأحدث من ثلاث أسطوانات سعة لتر واحد مع شاحن هواء “توربو”، وهو مميّز في معدلات استهلاك الوقود والانبعاثات الكربونية.

ويُنتَج المحرك الجديد في مصنع “بيتيستي” في رومانيا، وهو يُعد واحدًا من أحدث محركات تحالف نيسان-رينو، كما يتوافر حصريًا مع علبة التروس اليدوية خماسية النسب ونظام الدفع الأمامي للعجلات، ناهيك عن أنه يولد ٩٩ حصانًا مع أقصى عزم دوران يبلغ ١٦٠ نيوتن-متر.

وبفضل شاحن الهواء “توربو”، بات المحرك أكثر استجابة مع تعزيز الكفاءة والحصول على عزم دوران أقوى بمقدار ٤ نيوتن-متر عند عدد دورات محرك متدنية تصل إلى ٢.٧٥٠ دورة في الدقيقة، مقارنة بـ٤.٠٠٠ دورة في الدقيقة سابقًا.

وباتت داستر مع محرك TCe 100 الجديد أبطأ في معدلات التسارع مقارنة بالطراز السابق المدعّم بالمحرك SCe 115؛ حيث تخترق السيارة مع المحرك الجديد الحاجز المئوي من السكون في غضون ١٢.٥ ثانية، قبل الوصول لسرعة قصوى مقدارها ١٦٨ كلم/ساعة.

لكن، لازال المحرك الأحدث يوفّر ١٨٪ خفضًا في استهلاك الوقود ومعدلات الانبعاثات الكربونية؛ إذ يستهلك ٥.٥ لترًا من الوقود لكل ١٠٠ كلم مقطوعة.

 

قد يعجبك ايضا