السعودية سوق واعدة لاحتضان أكثر المنتزهات والحدائق المائية تقدّماً في العالم

لدى المملكة فرصة فريدة لتحقيق هذا الإنجاز خصوصًا أنها تعمل على بناء هذه المشاريع من الصفر

موتورز موشن – إتجه قطاع المنتزهات المائية إلى استخدام التكنولوجيا وأتمتة عملياته وأنظمته بهدف تحسين الأداء وتعزيز تجربة العميل، إذ تساعد التكنولوجيا في تحسين هذه التجربة من خلال مفاجأته وإبهاره في المتنزه المائي، حيث أظهر استطلاع أجرته شركة YouGov لأبحاث السوق على الإنترنت أن 96% من الشركات في المملكة العربية السعودية تولي تجربة العميل أولوية قصوى.

ويأتي توجه قطاع المنتزهات المائية إلى الأتمتة في وقت تتطلع الدول والشركات في العالم إلى أتمتة أنظمتها لتيسير العمليات وتقليل التكاليف ونمو الاقتصاد، حيث كشف بحثٌ أجرته شركة Automation Anywhere، المتخصصة العالمية في أتمتة العمليات الروبوتية، أن السعودية لديها القدرة على مضاعفة حجم اقتصادها إلى 1.6 تريليون دولار، وإضافة 293 مليار دولار أخرى  بحلول عام 2030 إذا تبنت بالكامل أنظمة مؤتمتة بذكاء في جميع القطاعات.

ويعدّ التحول الرقمي ركيزة أساسية في رؤية 2030، وتبلغ قيمة سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة أكثر من 32.1 مليار دولار، وهي أكبر سوق لتقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأكد جيريمي جراي -نائب رئيس تطوير الأعمال في شركة “وايت ووتر”- أن المملكة لديها فرصة فريدة لإنشاء أكثر الحدائق المائية تقدمًا في العالم، خصوصًا أنها تعمل على بناء هذه المشاريع من الصفر، ولذلك هناك فرصة لبناء التكنولوجيا منذ البداية لجعل الحدائق المائية أسهل وأكثر أمانًا في التشغيل.

وشدّد على أهمية تطبيق التكنولوجيا في قطاعات الترفيه، حيث تساعد على خلق تجربة أكثر أماناً للضيوف، وتتيح لمشغلي المتنزهات الحصول على مزيد من المعلومات حول تجربة الضيف الإجمالية وكيفية جني المزيد من الأموال، وتحسين الأداء.

وقال جراي: “تسهّل التكنولوجيا الوصول إلى نقاط البيانات التي يمكن أن تقدّم اقتراحات للمساعدة في تحسين الخدمة وتجربة الضيوف، مثل: إضافة عربة آيس كريم إضافية خلال وقت معين بسبب ارتفاع الطلب، أو إرسال المزيد من الموظفين إلى منطقة مزدحمة بشدة ومتأخرة في طلباتها أثناء أوقات الغداء”. أضاف أن شركة “وايت ووتر” العالمية -الرائدة في تصميم المعدات اللازمة لبناء المنتزهات المائية وتصنيعها- توسعت في استخدام التكنولوجيا في عملياتها، ومن أبرزها: تطبيق Vantage، الفائز بجائزة 2022 International Association of Amusement Parks and Attractions (IAAPA) ؛ لقدرته على تيسير عملية دخول الضيوف والمشغلين، كما يتيح للضيوف الحصول على تصاريح الدخول السنوية، والحجز من منازلهم دون الحاجة إلى الوقوف في خطوط الانتظار الطويلة عند وصولهم إلى الحديقة المائية، ويسمح للزوار بتشغيل الأغنية المفضلة له عند ركوبه المنزلق المائي، وتغيير لون “الحلقات” التي يمر المتزلج من خلالها إلى لونه المفضل.

وأشار جراي إلى أن تقنية Vantage تتمتع بالعديد من المميزات، حيث تسهم في التأكد من صحة الزوار وسلامتهم؛ من خلال منع التزاحم على ركوب المنزلق المائي بالحديقة، حيث يتعين على الزائر التوقف عند ظهور إشارة اللون الأحمر، كما يمكن للوالدين استخدام التطبيق في وضع معايير لركوب أطفالهم المنزلق، ومنع وصولهم إلى الجولات غير المناسبة لهم. كما أن التقنية تتيح للمشغلين معرفة التركيبة السكانية لزوار الحديقة، وأماكن وجودهم، والرحلات التي يحبونها، وأنواع الطعام التي يشترونها، ومدة بقائهم، وإجراء عمليات الشراء، وذلك من خلال أساور يرتديها الزوار تسمى Smart Bands، وهي أساور تُفيد الضيوف والمشغلين معًا.

وتتيح خاصية جمع بيانات الزوار في التطبيق للمشغلين التخطيط الجيد لرفع مستوى كفاءة العمليات، وزيادة رضا العملاء؛ وذلك من خلال تقديم نقاط ولاء للضيف عند كل زيارة تمكنه من الحصول على  امتيازات، وهدايا مجانية تجعله يعود مجددًا، إضافة إلى إرسال عروض ترويجية للزوار.

وتوجد أمثلة عدة على توجّه الشركات للأتمتة، منها: تطبيق شركة “ميرال” تقنية التعرف على الوجه في جزيرة ياس في أبو ظبي؛ لتمكين الضيوف من الوصول إلى حدائقهم، وإجراء المعاملات من خلال التعرف على الوجه؛ مما يوفر الوقت، ويعزّز سلامة الضيوف، ورفاهيتهم من خلال التفاعل بدون لمس.

قد يعجبك ايضا