الاتحاد الأوروبي صوّت ضد معيار السيارات المعتمد على تقنية واي فاي

انقسام وتفاوت في الآراء بين قطاع السيارات والقطاع التقني

قبل أيام قليلة، صوّت الاتحاد الأوروبي ضد اتخاذ معيار قياسي للسيارات يعتمد على تقنية “واي فاي”، ما يعني ضربة قاصمة لصانعين شأن فولكسفاغن ورينو وتويوتا.

وكانت ٢١ دولة على الأقل، منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، قد صوّتت ضد هذا المقترح في اجتماع عُقد مؤخرًا في بروكسل. وعلى الجانب الآخر، فإن تفوّق معيار الجيل الخامس (5G) على “واي فاي”، جاء على هوى شركات مثل بي إم دابليو ودايملر-بنز وفورد وبيجو-سيتروين وإنتل وكوالكوم وهواوي وسامسونغ.

وتريد المفوضية الأوروبية وضع وتحديد نقاط مرجعية للسيارات الموصولة بشبكات الإنترنت، وهو سوق يمكنه أن يُدِر مليارات اليوروهات من العوائد والأرباح، ليس فقط لصانعي السيارات، ولكن لمشغّلي الاتصالات وصانعي معدّات الاتصال، على حد قول تقرير لـ”أوتو نيوز أوروبا”.

لكن، على ما يبدو، فإن هذا الأمر سبّب انقسامًا وتفاوت في الآراء بين قطاع السيارات والقطاع التقني، بل إنه أثار كذلك الضغوط الشديدة على الجانبين، إذ كان يأمل طرف منهم أن يرى تقنية “واي فاي” هي المتفوّقة في ذلك الصراع.

ويقال إن معيار الجيل الخامس (5G) الذي يتّصل بالسيارات والبيئة المحيطة، لديه مجموعة أكبر من التطبيقات في مجالات عديدة منها المجالات الترفيهية والبيانات المرورية وأيضًا أنظمة الملاحة العامة.

وعلى الجانب الآخر، يرى آخرون أن تقنية “واي فاي” متوافرة بالفعل وستحسّن من معدلات السلامة على الطرقات بطريقة أسرع.

قد يعجبك ايضا