أمستردام تحظر سير سيارات البنزين والديزل على طرقاتها اعتبارًا من ٢٠٣٠

نحو بيئة أنظف ومجتمع أقل تلوثاً في أمستردام

انضمت العاصمة الهولندية أمستردام إلى بعض العواصم الأوروبية الأخرى التي قررت حظر سير سيارات البنزين والديزل على طرقاتها في السنين المقبلة؛ إذ يعتزم مجلس مدينة أمستردام حظر سير السيارات والدرّاجات النارية العاملة بوقود البنزين والديزل، اعتبارًا من عام ٢٠٣٠، حسب تقرير لجريدة “الغارديان”.

وتعتزم العاصمة الهولندية خفض معدلات تلوث الهواء، والتي تزعم السلطات المحلية أنها تقلّل من معدّلات العمر المتوقعة للقاطنين فيها بمقدار يصل إلى عام كامل.

واعتبارًا من عام ٢٠٢٠؛ سيتم حظر سير سيارات الديزل التي مرّ على إنتاجها ١٥ عامًا أو أكثر، في محيط الطريق الدائري A10 حول أمستردام؛ بينما لن يُسمح للباصات العامة أو الحافلات التي تعمل بوقود البنزين أو الديزل بالسير في وسط المدينة اعتبارًا من عام ٢٠٢٢. وفي عام ٢٠٢٥، سيشمل الحظر قوارب الترفيه التي تسير في قنواتها، بالإضافة إلى الدراجات النارية.

ومن أجل تشجيع السكان المحليين على التحوّل إلى السيارات الكهربائية والهيدروجينية؛ تريد المدينة توفير محطات شحن لكل مشترٍ لسيارة صديقة للبيئة. وتشير التقديرات إلى أن أمستردام ستحتاج إلى حوالي من ١٦٠٠٠ إلى ٢٣٠٠٠ محطة شحن كهربائية بحلول عام ٢٠٢٥، حتى يُصبح هذا المشروع فعالاً.

ومن جهة أخرى، قد لا يُسعِد هذا المخطّط الجميع؛ إذ لن يقدر الكثير من المواطنين على شراء السيارات الكهربائية غالية الثمن.

 

قد يعجبك ايضا