القصة الكاملة وراء اعتزال “فيرناندو ألونسو” ومن سيخلفه في ماكلارين

أصاب قرار السائق الإسباني “فيرناندو ألونسو” الأخير باعتزاله سباقات الفورمولا-واحد بنهاية الموسم الجاري، صدمة للجميع؛ إذ صرّح الفائز ببطولة العالم مرتين يوم الثلاثاء بقوله: “بعد ١٧ عامًا رائعين في تلك الرياضية المدهشة، حان الوقت ليّ أن أقوم بالتغيير وأمضي قدمًا”.

وتوجه الإسباني بالشكر لمعجبيه الأوفياء، وألمح إلى أنه قد ينتهي به المطاف في المستقبل غير البعيد إلى القيام بمغامرة جديدة!

وأضاف “ألونسو”: “دعونا نرى ما سيخبئه المستقبل لي؛ هناك تحديات مثيرة وجديدة تلوح في الأفق.. إنني أعيش أسعد لحظات حياتي حاليًا، لكنني بحاجة إلى استكشاف مغامرة جديدة”.

وقد تكون هذه المغامرة الجديدة التي يُلمح لها “ألونسو” هي الاشتراك في سباقات “إندي كار” الشهيرة؛ إذ تحدث “ألونسو” كثيرًا عن إحراز الألقاب في رياضة السيارات، لاسيما التتويج بـ”الألقاب الثلاثة”: جائزة موناكو الكبرى، وسباق لومان ٢٤ ساعة، وأخيرًا إنديانابوليس ٥٠٠.

ومع فوزه بسباق لومان ٢٤ ساعة مع تويوتا في حزيران (يونيو) الماضي؛ يتبقى أمام “ألونسو” إحراز لقب “إندي ٥٠٠”. وكان قد جرب التسابق بسباقات “إندي” في عام ٢٠١٧، لكن لم يحالفه الحظ واضطر إلى الاعتزال بسبب مشكلة تعلقت بالمحرك.

لكن ما السبب وراء اعتزال “ألونسو” للفورمولا-واحد؟

في حقيقة الأمر، وبرغم أنه عانى من العديد من السيارات غير التنافسية أو دون مستوى طموحاته منذ عودته إلى ماكلارين في عام ٢٠١٥؛ إلا أن “ألونسو” ظل واحدًا من أنجح سائقي الفورمولا-واحد على الإطلاق؛ إذ سجل الإسباني الذي يبلغ من العمر ٣٧ عامًا، ٣٢ انتصارًا، وصعد على منصات التتويج ٩٧ مرة.

 وبخلاف إحرازه لقب العالم مرتين، فقد فاز مع رينو في عاميْ ٢٠٠٥ و٢٠٠٦، كما أن أصعب موسم له كان في عام ٢٠١٢ عندما قاد لفيراري وأنهى الموسم خلف “سباستيان فيتيل” بثلاث نقاط فقط!

وعلى الرغم من أن ماكلارين لم تعلن عن خليفة “ألونسو” في موسم عام ٢٠١٩ ؛ فإن الشائعات والتقارير تفيد بأن الإسباني “كارلوس ساينز” هو الأقرب لخلافته، علمًا بأن “سانيز” يقود حاليًا لرينو لكنه سيرحل عن الفريق بنهاية موسم ٢٠١٨.

وكان مدير فريق ماكلارين العامل بالفورمولا-واحد، “زاك براون” قد صرح بعد قرار اعتزال “ألونسو” قائلاً: “هناك دائمًا وقت للجميع لإجراء تغيير”، كما أن الفريق يحترم قرار “ألونسو” حتى لو كان يظن أن الأخير “يعيش أفضل أوقاته المهنية”.

ومَن يعرف! فقد يعود “ألونسو” للفورمولا-واحد في المستقبل، وهو ما ألمح إليه قبل ذلك، مع الأخذ في الاعتبار أن الأسطورة “مايكل شوماخر” قد عاد للفورمولا-واحد في عام ٢٠١٠ بعد غياب دام أربعة أعوام، وهو في الواحدة والأربعين من العمر!

على أية حال، فإن قرار اعتزال بطل العالم مرتين كان قد اتخذه قبل عدة أشهر، وليس وليد اللحظة؛ على حد قوله.

قد يعجبك ايضا