مكلارين سينا: عندما تتخطى قدرات سيارة ما يمكنك تخيله

مكلارين سينا: عندما تتخطى قدرات سيارة ما يمكنك تخيله

“إن مكلارين سينا هي سيارة لا مثيل لها: تجسيد حقيقي لمكلارين موتورز، مصادق عليه  للاستخدام على الطرقات، ولكن تم تصميمها وتطويرها منذ البداية من أجل التفوق على حلبة. ويتمتع كل عنصر من هذه المركبة الجديدة بتركيز لا مثيل له على الأداء، ويتم تعزيزه لضمان أنقى اتصال ممكن بين السائق والآلة وتقديم تجربة القيادة المثالية في الطريق الذي لا يمكن إلا لمكلارين تحقيقه.”

بهذه الكلمات عبّر مايك فليوت، الرئيس التنفيذي لشركة مكلارين أوتوموتيف عن تفرد سيارة “سينا” الجديدة.

صحيح أن مكلارين اوتوموتيف شركة فتية جداً وقد تم تأسيسها عام 2010، الا أنها انتقلت إلى مستوى آخر بالكامل مع طراز سينا الذي يشكل عربون وفاء وتقدير للراحل البرازيلي الكبير الذي حقق مع الشركة البريطانية أبرز الانجازات في عالم الفورمولا واحد.

تطور تصميمي يفوق الخيال

أنت تلتزم بمثل هذا المستوى الذي لا يوجد فيه حل وسط. أنت تعطي كل شيء لديك. كل شيء، كل شيء على الإطلاق.”

بهذه الكلمات نكتشف حقيقة ما معنى كلمة اسطورة التي جسدها قولاً وفعلاً البرازيلي الراحل ايرتون سينا. لقد تم تصميم سيارة سينا وهندستها وتطويرها بهدف واحد: أن تكون سيارة الحلبات من مكلارين المثالية على الطرقات مع إضفاء الصفة القانونية عليها لاستخدام الطريق العادية علماً أنها توفر الاتصال الأكثر نظافة بين السائق والسيارة، لتقديم تجربة القيادة الأكثر متعة على الحلبات. وتتميز هذه المركبة ببنية خفيفة الوزن للغاية، مع هيكل من ألياف الكربون.

وبشكل غير مفاجئ، تبرز سينا الجديدة لتعبر عن فلسفة مكلارين P1، حيث تم تصميمها لتصبح أفضل سيارة للسائق على الطريق والمسار، مع طموحها بأن تكون أفضل سيارة حلبات على الطرقات، مما يرسم مستوى جديداً للتميز في هذا مجال.

وبالنظر إلى الاسم الشهير الذي تحمله هذه المركبة الجديدة، فإن الأداء الذي لا مثيل له والتميز الديناميكي يجب ألا يكون مفاجئًا. فسائق سباقات الفورمولا 1 الأسطوري إشتهر بقدراته الاستثنائية في التركيز وعلى الأفضل فقط.

اشارة الى أن مظهرهذه المركبة المتألق بألياف الكربون والذي صممه مكتب McLaren Special Operations، يعد واحداً من أصل 5 تصاميم ابتكرها المركز خصيصاً للسيارة التي استحوذت على اهتمام واسع منذ عرض صورها الأولى خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) 2017.

وقد استغرق هيكل السيارة، المكون من 67 قطعة، حوالي ألف ساعة لتجميعه. وتم الجمع بين اللونين الأصفر الساطع على الأسطح الخارجية والجانح الخلفي وشفرات المصراع الهوائي النشط – وهي عملية تطلب استكمالها من مركز العمليات الخاصة 250 ساعة – والأخضر على ضواغط المكابح احتفاءً بخوذة السائق البرازيلي الأسطوري آيرتون سينا بطل العالم في سباقات فورمولا 1.

مقصورة تحفزك دوماً على الانقضاض

كانت روح أيرتون سينا التي لا تقهر حية على الدوام في مكلارين، وسوف تزيد السيارة التي تحمل اسمه من إرثه العالمي والعلاقة مع علامة مكلارين التجارية.

عند تأمل هذه السيارة من الأعلى، يُعد الجسم إنعكاساً للطبيعة ويظهر شكل السيارة مثل دمعة مع “قص” مكونات الجسم على المقصورة لتوفير أداء ديناميكي مثالي. وغاص مصممو سيارة مكلارين إلى أقصى الحدود عن طريق قطع الجسم “المغلف بالكبس” لتقليل الوزن بصرياً ووظيفيًا. وفي حين أن مكلارين معروف عنها إتباع النسبية، الا أنه لا يمكنك اتباع خط واحد من الأمام إلى الخلف دون المرور عبر مدخل هواء وظيفي أو فتحة تهوئة.

تقدم مكلارين سينا الجيل الجديد من الديناميكيات الهوائية النشطة الأمامية والخلفية المتقدمة، مما يرفع من قوة الدفع والتحكم بالهواء إلى مستوى غير مسبوق لضمان إمكانية استغلال إمكانات الأداء بشكل كامل. وتم تطوير كل عنصر من عناصر تصميم الجسم، بدءًا من جهاز التقسيم الأمامي إلى وحدة التوزيع المزدوجة في المؤخرة، لتحسين مستوى القوة السفلية والتوازن الديناميكي الهوائي، سواءً في حالة الكبح أو ضبط مستوى الزاوية في دواسة الوقود أو استخدام الطاقة عند الخروج من الزاوية. هناك أيضا فرصة لإضافة دراما بصرية من خلال الشفرات الأمامية التي خضعت لأنامل مصممي مكلارين مع ألوان رائعة تشمل الأزرق الأزوري والبرتقالي.

ويمتد نطاق هذين اللونين لتغطية المقصورة الداخلية للسيارة، حيث تم استخدام اللون الأخضر لطلاء دعامة الباب الذي نال فتحة نافذة زجاجية سفلية تسمح للسائق الرؤية من خلالها، فيما تبرز الخياطة المتباينة لأقمشة الالكانتارا الأنيقة باللون الأسود الكربوني على المقاعد، والواجهة الخارجية والداخلية للأبواب. كما تم تلوين الغطاء الجلدي لعجلة القيادة بتدرجات مشابهة من اللون الأصفر اضافة الى تزيين مساند الرأس في المقعدين بالحرف الأول من اسم “سيينا” (S)، ويتكرر هذا التفصيل أيضاً على السطح المصقول لألياف الكربون المرئية في نهاية الجانح الخلفي. كما يعرض أحد المصدات الأمامية شعار علامة Senna.

 

قدرات فوق الطبيعة

تماشياً مع القدرات الأسطورية لسائق السباقات البرازيلي الذي تحمل اسمه، فقد تم تصميم سيارة مكلارين سينا ​​وهندستها وتطويرها لتصبح سيارة الحلبات والطرقات من مكلارين. ومع 800 حصاناً و 800 نيوتن متر التي ينتجها محرك الـ V8 بسعة 4.0 ليتر والمزود بشاحني هواء توربو، يمكن اعتبار محرك الاحتراق الداخلي هذا الأقوى على الطرقات من مكلارين، بالاضافة الى قدرة توليد 800 كلغ مذهلة من القوة السفلية، فإن مكلارين سينا ذات الـ 1198 كلغ تقدم ​​أنقى اتصال ممكن بين السائق والسيارة.

أداء مكلارين سينا يحبس الأنفاس، فهذه السيارة يمكنها التسارع من 0 – 100 كلم/س في غضون 2.8 ثانية؛ ومن 0-200 كلم/س في 6.8 ثواني فقط، اضافة الى اجتياز الربع ميل ( اي نحو 402 أمتار) في 9.9 ثواني. وعلى الرغم من هذا التسارع الملفت والسرعة القصوى التي تبلغ 340 كلم/س، الا أن المعنى الحقيقي لأداء هذه المركبة الخاصة بسلسلة مكلارين التيمايت سيريز يتمثل عندما تستدعي قوة ضغط سفلية تصل إلى 800 كلغ على الحلبة.

وتتمتع هذه المركبة بمعدل طاقة يصل إلى 668 حصان للطن الواحد. وتؤكد هذه الأرقام فورًا على أوراق اعتماد الأداء للوافد الجديد إلى سلسلة مكلارين التي تم تطويرها، وهي عائلة منتجات تم تقديمها مع سيارة مكلارين P1 الأكثر تطوراً وتطرفًا.

 

 

حصرية القلب والقالب

نالت جديدة مكلارين نظام دفع خلفي ونظام تعليق متطور مستمد من عالم السباقات يوفر مزيجًا لا يضاهى من التحكم والتوازن الديناميكي، بالاضافة الى نظام التوجيه الكهربائي الهيدروليكي الذي يكافئ المدخلات الدقيقة ويعطي ردود أدق مع التركيز المطلق على أهمية السيارة التي يشغلها السائق.

كذلك تعتبر شاسيه الـ Monocage III المكونة من ألياف الكربون والتي تشكل جوهر مكلارين سينا، تطورًا إضافيًا للبنية التي تدعم سيارة مكلارين S720 وأقوى هيكل آحادي تم تصميمه على الإطلاق من قبل مكلارين من أجل سيارة قانونية للطرقات العادية.

وسيتم إنتاج 500 نموذج فقط من سيارة مكلارين سينا، وقد تم تخصيصها بالكامل، ويبلغ سعر السيارة الواحدة 750 ألف جنيه إسترليني، وقد تم تجميعها بشكل يدوي على مدى 300 ساعة عمل في McLaren Production Centre في ووكينغ، بالمملكة المتحدة. وستؤدي عمليات إضفاء الطابع الشخصي على سيارات مكلارين سينا ذات المظهر الكربوني والمصممة حسب الطلب من قبل المركز إلى إضافة حوالي 300 ألف جنيه إسترليني إلى سعر السيارة.

ابرز مواصفات مكلارين سينا

المحرك

عدد الاسطوانات                     V8

السعة (ليتر)                          4.0 مع شاحني هواء توربو

القدرة (حصان/د.د)                   800 / 7250

العزم (نيوتن متر/د.د)               800 / 6700

 

المقاييس

الطول (ملم)                                  4740

العرض (ملم)                                1960

الارتفاع (ملم)                               1230

طول قاعدة العجلات (ملم)                     –

الوزن (كلغ)                                  1198

سعة الجلوس (أشخاص)                      2

نقل الحركة

الدفع                            خلفي

علبة التروس                  اوتوماتيكية من 7 سرعات

الاداء

السرعة القصوى (كلم/س)                                      340

تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ثواني)                    2.8

معدل استهلاك الوقود (ليتر/100 كلم)                           –

نسبة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون (غ/كلم)                –

 

 

قد يعجبك ايضا