ماكلارين 570GT: سوبر-كار جذّابة لا ينقصها الأداء الخارق أو العملانية المعززة

شأنها شأن عروض ماكلارين الأخرى من الفئة “سوبر” التي تتضمن موديلات بحجم 650S و650S سبايدر و675LT، من المتوقع لفئة عروض “سبورت” لدى الصانع الإنكليزي أن تتوسع لتتضمن موديلات أخرى بخلاف 570S والطراز المخصص للسوق الأوروبية فقط 540C في الغد القريب المنظور.

ولطالما كانت النسخ “سبايدر” المكشوفة من عروض ماكلارين محط أنظار عشاق التجوال في الهواء الطلق، في حين توفر نسخ GT مستويات عملانية معززة من خلال توفير مساحات تخزين إضافية للأمتعة والأغراض الشخصية. ومن خلال معرض جنيف الدولي للسيارات مطلع العام الجاري، قدّمت ماكلارين طراز 570GT الجديد كليًا المنتمي لفئة عروض “سبورت”، بوصفه طرازًا رياضي النفس بامتياز وسريعًا للغاية ومخصصًا للقيادة اليومية الاعتيادية. بمعنى آخر، هو سيارة قد تضعها في مرآبك إلى جانب سيارة بي إم في أو مرسيدس-بنز نخبوية أخرى، وتقودها في أيام العطلات للتحرر من روتين الحياة الرتيبة.

فوق تلك الصفات المميزة السابقة لماكلارين 570GT، إلا أنها تستخدم كذلك في الرحلات الطويلة بفضل اعتمادها على مقصورة محسّنة مريحة وسقف بانورامي ممدود، الى جانب الاستعانة بمساحة تخزين إضافية للأمتعة خلف المقاعد. أما أبرز مفاجآت هذه السيارة تحديدًا، فيتمثل في احتفاظها بوضعية جلوس طراز 570S الشقيق والتي تتسع لمقعدين فقط.

ومثل عروض 570S و540C، تستفيد النسخة GT من هيكل أنبوبي مصنوع من ألياف الكربون مع اعتماد المحرك نفسه سعة 3.8 ليترات المزود بشاحنَي هواء “توربو” بقوة 562 حصانًا.

أما بالنسبة للفئة السعرية لـ570GT الجديدة، فتبدأ اعتبارًا من 199.850دولارًا أميركيًا في الولايات المتحدة، مقارنةً بالنسخة 570S التي يبدأ سعرها اعتبارًا من 184.900 دولار. ولم تتم الإشارة من قريب أو بعيد إلى إمكانية توفير النسخة الأرخص سعرًا 540GT.

تصميم ديناميكي-رياضي

تصميميًا، تشترك 570GT في معظم ألواح جسدها مع الطراز الشقيق 570S. وفي هذا السياق، جاء المقدم متطابقًا في الموديلين، من خلال استعارة العديد من لمسات طراز P1 الهجين المزود بشاحن والاستفادة من تصميم ديناميكي-رياضي مميز من مختلف الجوانب، يراعي مستويات الأيرودينامية الهوائية.

أيضًا، يستفيد غطاء صندوق الأمتعة من خطوط منحنية تعزز من تدفق الهواء فوق الرفاريف الأمامية، بينما تنحني الشفرات الهوائية أسفل الصادم الأمامي بزاوية معينة، يسفر عنها توفير منطقة من الضغط العالي أمام المشعاعات.

ومن الجوانب، تستمر نقاط التشابه بين الطرازين 570GT و570S، وذلك من خلال الأبواب ثنائية الأسطح وفتحات التهوئة الجانبية الكبيرة، بخلاف مداخل الهواء الصغيرة فوق الرفاريف الخلفية. أما أبرز نقاط التفرد والاختلاف، فتكمن في ملحقات الأبواب التي جاءت بلون الهيكل الخارجي نفسه مع موديل 570GT.

وبالمثل، جرى الاستغناء عن غطاء المحرك المفتوح، لصالح غطاء زجاجي يفتح من الجوانب، يردم الهوة بين السقف البانورامي الزجاجي وغطاء صندوق الأمتعة. وأضافت ماكلارين جناحًا خلفيًا ممتدًا أطول بمقدار 10 ملم مقارنة بذلك المدعم بعروض الكوبيه الشقيقة. ووفقًا لماكلارين فإن الجانح الجديد يوفر الأداء الأيرودينامي نفسه الذي توفره الدعائم الطائرة بطراز 570S الكوبيه.

ولم يختلف مؤخر موديل 570GT عن ذلك المعتمد بطراز 570S، لا سيما لجهة المصابيح الخلفية والصادم وعاكس الهواء المستوحى من سيارات السباقات.

مقصورة رياضية مع لمسات مترفة

استفادت المقصورة الداخلية من بعض التحسينات الجديدة، منها السقف البانورامي الزجاجي الثابت الذي يستفيد من طبقة “ساوند آند سولار” الرقيقة؛ وهي تقوم بامتصاص الأشعة الشمسية وتعزز من مستويات العزل الصوتي. كذلك باتت المساحات الزجاجية أكبر، كما نالت المقصورة مكيّف هواء جديد يقوم بفصل درجة الحرارة في منطقتين مختلفتين، كما أن الخاصية “الأوتوماتيكية” للمكيف تعمل على مرحلتين: Auto وAuto Lo، علمًا بأن المرحلة الأخيرة تقوم بخفض سرعة مراوح المكيف لتقليل الضوضاء داخل المقصورة إلى أقصاها.

وبخلاف السقف الزجاجي الجذاب، تبرز المساحات المخصصة لتخزين الأمتعة في الخلف؛ إذ تم توفير مساحات تخزين أعلى غرفة المحرك، ويمكن الوصول إليها من خلال غطاء زجاجي يفتح من الجوانب. وجاءت أرضية تلك المساحة التخزينية مكسوّة بالجلد مع توفير 220 ليترًا إضافية إلى جانب المساحة التخزينية في الأمام التي تبلغ 150 ليترًا، ما يعني أن مساحات التخزين الإجمالية بالسيارة تصل إلى 370 ليترًا في الإجمال.

أيضًا، تختلف مقصورة موديل 570GT عن تلك المعتمدة بعروض 570S و540C الكوبيه الشقيقة في مستويات الهدوء والعزل الصوتي، ويرجع ذلك إلى الاستعانة بنظام إخراج عادم جديد مصمم خصيصًا لإطارات بيريللي. كذلك جرى اعتماد نظام صوتي عالي النقاء مكون من ثماني سماعات مع وحدتين صوتيتين قياس كل منهما 100 ملم ومكبّرين للصوت قياس 25 ملم بالقسم الخلفي من المقصورة.

أما تجهيزات الراحة والترف، فباتت تتضمن مقاعد رياضية مدعمة بخاصية التدفئة مع إمكانية ضبط وضعيتها كهربائيًا في أكثر من 8 اتجاهات مختلفة، إلى جانب الشاشة العاملة باللمس للنظام المعلوماتي الترفيهي ونظام الملاحة، إضافة إلى شاشة فئة TFT للوحة العدادات وتلبيسات جلدية فئة “نابا” ناعمة الملمس وملحقات من ألياف الكربون، وغيرها.

محرك نشط

على الصعيد الميكانيكي، زود طراز ماكلارين 570GT بمحرك من فئة V8 مزوّد بشاحني هواء “توربو” أو نظام شحن هوائي مزدوج سعة 3.8 ليترات، يولد طاقة حصانية تقدّر بـ 562 حصانًا عند 7400 د.د، وعزم 600 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 5000 و 6500 د.د. ويتصل المحرك بعلبة تروس من سبع سرعات مع قابض فاصل مزدوج يمكن تعيير نسبها يدويًا عبر الضغط المتعاقب، كما أنها تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية. ويمكن لماكلارين 570GT الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 3.4 ثوانٍ، مع القدرة على الوصول إلى سرعة 200 كلم/س في غضون 9.8 ثوانٍ، أي أبطأ بمقدار 0.4 ثوانٍ مقارنة بطراز 570S الشقيق. أما السرعة القصوى فتصل إلى 328 كلم/س.

كما أن جديدة ماكلارين تكمل الربع ميل (400 متر) في 11.1 ثانية. وفي ما يتعلق بمعدلات استهلاك الوقود فإن ماكلارين تعد باستهلاك غالون واحد من الوقود لكل ١٩ ميلاً مقطوعة وانبعاثات كربونية تقدّر بـ٢٤٩ غرامًا لكل كلم، وهو ما يجعلها الأفضل في فئتها في استهلاك الوقود.

لافتة… ولكن

على مستوى أنظمة التعليق، يمكن اختيار ثلاثة أوضاع مختلفة للقيادة: التقليدية والرياضية ومسار السباق؛ إذ تتم تهيئة المخمدات المتأقلمة لتلائم طبيعة الطرقات المرتادة وظروف القيادة.

كذلك تمت الاستعانة بنظام كبح فعال يتضمن أقراص كبح فولاذية مع آليات كبح مكونة من أربعة مكابس في الأمام، ومثلها في الخلف. وبالنسبة إلى العجلات المعتمدة، جرى الاستعانة بطقم عجلات مصنوع من خلائط المعادن الخفيفة، ويشمل 15 ذراعًا مصممًا خصيصًا من أجل طراز 570GT.

وعلى الرغم من أن ماكلارين 570GT قد تبدو غريبة بعض الشيء في تصميمها وسماتها، الا ان لديها فرصة جيدة لتحتل مكانة خاصة في سوق سيارات السوبر-كار حاليًا، علمًا بأن الأحرف GT تعيد إلى الأذهان على الفور عروض بينتلي وأستون مارتن أو فيراري المعتمدة على محركات أمامية الوضعية.

ولكن، في المقابل، تعد 570GT الجديدة بإعادة صياغة عصرية لموديلات الغران تورر التقليدية؛ فهي مدمجة أكثر وتستفيد من محرك وسطي الوضعية، كما أنها تتضمن مساحات تخزين مميزة في فئتها، فضلاً عن الاستعانة بسقف بانورامي زجاجي ومعدلات أداء لافتة.

لكن تبقى الفئة السعرية نقطة سلبية أمام هذه المركبة لأنها أغلى عروض فئة “سبورت” لدى ماكلارين، فضلاً عن أن السقف الثقيل نسبيًا يؤثر بالسلب على معدلات التسارع والأداء الديناميكي، مقارنة بطراز 570S على سبيل المثال.

قد يعجبك ايضا