لينكولن أفياتور الجديدة كليًّا: كروسوفر أمريكية تتطلع إلى مزاحمة العروض الأوروبية النخبوية

ماذا تحضر لينكولن أفياتور لمنافساتها الكروسوفر

مع تقديمها للمرة الأولى في عام ٢٠٠٢ الماضي، صُنّفت لينكولن أفياتور ضمن فئة العروض النخبوية الترفيهية الرياضية متعدّدة الاستخدامات SUV مِن الحجم المتوسط.

لكن، مع فشلها في تحقيق المبيعات المطلوبة قرّرت العلامة الأمريكية النخبوية إيقاف إنتاج أفياتور بعد ثلاثة أعوام فقط تقريبًا من طرحها في الأسواق!

وفي ظلّ انتعاش وازدهار عروض الـSUV عالميًّا، أعادت لينكولن إحياء موديلها السابق مِن خلال إطلاق جيل ثانٍ من أفياتور لعام ٢٠٢٠، يُصنّف في مرتبة وسطية على صعيد الحجم بين نوتيلوس والنسخة ذات العجلات القياسية من نافيغاتور.

وبالحديث عن أفياتور الذي أطلّ من نافذة معرض لوس أنجلس للسيارات في خريف عام ٢٠١٨ الماضي نجده تمتّع بتصميم جذّاب للغاية، جعله واحدًا من أجمل عروض الصانع الأمريكي في السنوات الأخيرة؛ علمًا بأنه يحمل العديد من العناصر التصميمية المستعارة من النموذج التصوري الذي خرج من عباءته، والذي حمل الاسم نفسه وقُدّم مطلع عام ٢٠١٨.

تأتي أفياتور الجديدة كليًّا لتنافس مباشرة عروضًا أوروبية في الفئة نفسها، بحجم آودي Q7 وبي إم دابليو X5 ومرسيدس-بنز GLE وفولفو XC90، وهو ما يَعني أن المنافسة لن تكون هيّنة على الإطلاق!

وبخلاف اللمسات التصميمية العصرية داخليًّا وخارجيًّا، لا ينقص أفياتور الجديدة التقنيات المتطوّرة؛ إذ تستعين بنظام تعليق “ذكي” يجعل تلك الـSUV “ترى” بسهولة النقر والفتحات على الطريق أو على الأسطح غير الممهّدة، ومن ثمّ تُجري ضبط نظام التعليق تبعًا لها، إلى جانب باقة متنوّعة من التقنيات المتطوّرة الأخرى.

على الصعيد الميكانيكي، هناك محرّك قياسي مزود بشاحنيْ هواء “توربو” سعة ٣ لترات فئة V6 يولد ٤٠٠ حصان يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ١٠ سرعات. وتوفّر لنكولن كذلك نظام دفع هجين مزوّدًا بشاحن يولد ٤٥٠ حصانًا؛ علمًا بأن نظام الدفع الأخير قادر على السير بالوضعية الكهربائية وحدها.

وبالانتقال إلى الفئة السعرية لأفياتور الأحدث المنتظر طرحها في العديد من الأسواق حول العالم في وقت لاحق من عام ٢٠١٩ الجاري، بما في ذلك السوق الصينية، فلم يتم الإعلان عنها بعدُ. لكن على الأرجح ستكون في حدود ٥٥.٠٠٠ دولار أمريكي، وهو ما يجعلها في فئة سعرية وسطية بين الموديلين نوتيلوس ونافيغاتور.

 

يمكن للـSUV ثلاثية صفوف المقاعد أن تكون جذابة ايضاً

تستعين هذه الـSUV المكوّنة من ثلاثة صفوف من المقاعد بتصميم جميل بالفعل؛ فهي مرتفعة عن الأرض، مع أبعاد قياسية كبيرة، وشبك تهوئة أمامي ثلاثي الأبعاد جذّاب للغاية، فضلًا عن خطوط واضحة وبسيطة مستوحاة من عالم الطائرات! ولا يُمكن إغفال أن أفياتور استعارت بعض اللمحات التصميمية من الشقيق الأحدث نافيغاتور. يُذكر أن أبرز اللمحات التصميمية يمكن تتبّعها على المصابيح الرئيسية فئة LED، وشبك التهوئة الأمامي الكرومي مفتول العضلات، إلى جانب الاستعانة بالعديد من اللمسات المستوحاة من الطراز الاختباري بما في ذلك أضواء الكبح النحيفة والشريط الضوئي الأفقي الذي يربط بين المصباحين الخلفيين.

كل الفخامة لسبعة ركاب!

وبالانتقال إلى المقصورة الداخلية نجد أنها تتضمّن ثلاثة صفوف من المقاعد تتّسع حتى سبعة ركّاب، منها راكبان في الأمام وثلاثة في المنتصف وراكبان في الصفّ الأخير.

وفي ما يتعلّق بالتصميم الداخلي نجد أنه تُهيمن عليه الخطوط الأفقية بَدءًا من الأمام ووصولًا إلى الخلف، لا سيما مع لوحة القيادة التي يبرز منها شريط أفقي يمتد بين البابين، مع عدد من فتحات المكيّف المستطيلة، ويُلاحظ كذلك الاستعانة بلمسات بسيطة جذّابة دون تكلّف.

وعلى صعيد المكوّنات المعتمدة، يمكن تسجيل تداخل الألومنيوم والمعادن المصقولة، بينما جاءت المقاعد مكسوّة بالجلد الفاخر الناعم. ويُمكن ضبط المقاعد كهربائيًّا في ٣٠ اتّجاهًا مختلفًا، فضلًا عن خاصية التدليك، ولا يُمكن غضّ الطرف عن المقوّد ثلاثي الأذرع متعدّد الاستخدامات.

وبخلاف الاستعانة بالعديد من اللمحات الأخرى المستوحاة من النموذج التصوّري يمكن تتبّع الأسطح الجلدية الجذّابة ولوحة العدادات الرقمية قياس ١٢ بوصة والشاشة الكبيرة للنظام المعلوماتي الترفيهي قياس ١٢.٣ بوصات. وتُشبه عتلات وأزرار التحكم في المقاعد المثبّتة على الأبواب تلك التي تستخدمها مرسيدس-بنز في عروضها!

وبالنسبة إلى ركّاب الصف الثاني من المقاعد فيمكنهم الاستمتاع بمقاعد مريحة تتوافر بها خاصية إرجاع المقعد إلى الوراء وتحريكه جانبًا للدلوف إلى صف المقاعد الأخير.

على الجانب التقني، يمكن القول إن من أبرز تجهيزات أفياتور الأساسية هو خاصية التحكّم في الوظائف المختلفة من خلال الهاتف الذكي؛ إذ يُمكن التحكّم بالعديد من الوظائف عن بُعد مثل فتح وإغلاق الأبواب أو فتح الباب الخلفي أو حتى تشغيل المحرك. وهناك خاصية إضافية تتمثّل في إيجاد تلك الـSUV في ساحة انتظار تعجّ بالسيارات! أيضًا، هناك خاصية الشحن اللاسلكي للهواتف المحمولة ونقطة “واي فاي” ساخنة للاتصال بالإنترنت. أما عن مُحبّي الاستمتاع بتجربة موسيقية فريدة فجرى توافر النظام الصوتي فئة “ريفيل أبتيما ثلاثي الأبعاد” الذي يتّصل بـ٢٨ سمّاعة.

تأتي جديدة لينكولن مجهّزة بباقة Co-Pilot 360، والتي تأتي قياسيًّا بجميع الفئات، وتتضمّن عددًا من الأنظمة الإلكترونية شأن نظام المساعدة في اجتياز الاختناقات المرورية ونظام مساعد التوجيه والقدرة على المراوغة، وأيضًا مساعد الرّكن النشط والكبح التلقائي عند الطوارئ مع خاصية رصد المشاة، ونظام رصد الزوايا غير المرئية وذلك للحفاظ على المسار وكاميرا الرجوع إلى الخلف وغيرها.

مُحرّك نشط ونظام دفع هجين

يُمكن القول إن أفياتور الجديدة لعام ٢٠٢٠ تستعين بمنصّة هيكلية جديدة، وهي المنصّة نفسها المنتظر اعتمادها في الجيل الساس المقبل من فورد إكسبلورر.

وانطلاقًا مِن أن أفياتور ستتوافر بنظام دفع خلفي، فإن المنصّة الهيكلية المعتمدة ستُدعّم بسيارات بدفع أمامي ورباعي كذلك، وسيتوافر نظام الدفع الرباعي اختياريًّا مع أفياتور.

ميكانيكيًّا، تستعين أفياتور قياسيًّا بمحرك مزوّد بشاحنيْ هواء “توربو” سعة ٣ لترات فئة V6 يولد ٤٠٠ حصان يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية من ١٠ سرعات.

وليس هذا هو نظام الدفع الوحيد المتوافر؛ إذ تستعين أفياتور كذلك مع الفئة “غراند تورينغ” بنظام دفع هجين يتضمّن المحرك السابق مع محرك آخر كهربائي، لتكون المحصّلة ٤٥٠ حصانًا تقريبًا لكن مع أقصى عزم دوران يبلغ ٨١٣ نيوتن/متر، علمًا بأن نظام الدفع الأخير قادر على السير بالوضعية الكهربائية وحدها.

وتتضمّن أنماط القيادة مع الفئات التقليدية: “نورمال” و”كونفيرس” و”إكسيت” و”سليبري” و”ديب”، في حين توفر النسخ الهجينة الوضعيتين “بيور” و”بريزيرف”.

وعلى الصعيد التقني، استعانت أفياتور بنظام تعليق “ذكي” ضمن التجهيزات القياسية، يتضمّن كاميرا مثبّتة في الأمام يُمكنها “رؤية” النقر والفتحات على الطريق أو على الأسطح غير الممهّدة، ومن ثمّ تُجري ضبط نظام التعليق تبعًا لها. وتُطلق لينكولن على نظامها الذكي هذا اسم: Suspension Preview Technology!

لينكولن أفياتور الجديدة.. ما لها وما عليها:

توفّر أفياتور خيارًا مختلفًا عن العروض الأوروبية المنافسة؛ إذ تَجلب معها أناقة وهدوء معزّزين، إلى جانب تصميم عصري أنيق وبساطة خلابة.

وبوصفها موديلًا جديدًا ينضمّ إلى فئة عروض الـSUV النخبوية متوسطة الحجم فإن أفياتور لديها الكثير لتقدّمه؛ إذ تستهدف في الأساس الزبائن من العائلات الشابة، وهو خروج عن التقاليد المعروفة للعلامة الأمريكية، والتي عادة ما ترتبط بالعجائز أو المتقاعدين من الزبائن!

مِن أبرز نقاط القوة في هذه المَركبة المميّزة التصميم البسيط الأخّاذ في الداخل والخارج، وخيار الدفع الهجين وأيضًا نظام التعليق “الذكي”، والعديد من التقنيات المتطوّرة المدعّمة الأخرى التي تجعل من أفياتور مواكبة للتطوّر التقني السريع في عالم السيارات!

لكن، وعلى الجانب الآخر، ستعاني أفياتور الأحدث من المنافسة الشرسة من العديد من العروض الأخرى في هذه الفئة المزدحمة بالموديلات، كما أننا ما زلنا بانتظار المواصفات الفنية الكاملة لتلك الـSUV، ولا نعرف لماذا لم تكشف عنها العلامة الأمريكية بَعد!

 

قد يعجبك ايضا